طَـلاق كـل ست دقَـائق!! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 12 شوال 1441 / 4 يونيو 2020
جديد الأخبار تهنئة من الأستاذ/ تركي نايف الجابري للشيخ حامد بن علي الحرقان الجابري «» بندر النزهة يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك «» بيان من اللجنة المنظمة لحفل معايدة السحيم من الفردة بالقصيم «» ترقية الوكيل رقيب عبدالمنعم خالد البشري لرتبة رقيب بمدينه تدريب الامن العام بالقصيم «» عقد قران الاستاذ : نايف سعد خلف السليمي «» كلمة توجيهية لـ الشيخ عبدالغالب بن نويهر الغانمي عن كورونا «» الشيخ شاكر ناهر العلوي يستضيف نخبة من المشائخ والأعيان «» تحديد موعد الحفل السنوي الثالث لمعايدة السحيم من الفردة «» الامير تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز يقوم بزيارة متحف يوسف عبدالرحمن المشوح «» تعزية ومواساة من قبيلة حرب بوفاة الشيخ احمد داخل الخرماني «»
جديد المقالات جائحة كرونا " كوفيد 19 " بين الألم والآمل! «» إنما ترزقون بضعفائكم، المتعففين «» السعودية العظمى «» رامز مجنون رسمي «» السعودية العظمى الشجاعة في القرار والرحمة في الانسان «» الدروس المستفادة من فايروس كورونا «» هل انتقلت الولايات المتحدة المواجهة العسكرية مع ايران ؟ «» عباقرة أم مساكين ؟! «» أطلق قواك الذرّية! «» البيضان .. أكاديميون ومحسنون يقودون العمل الخيري «»




المقالات جديد المقالات › طَـلاق كـل ست دقَـائق!!
طَـلاق كـل ست دقَـائق!!
قال الـضَـمِـير الـمُـتَـكَـلّـم: في مجتمعنا تحدث أشياء عجيبة وغريبة؛ يكافح الشاب، ويعمل ليل نهار؛ بحثًا عن توفير (مَـهْـر بنت الحلال، وتكاليف ليلة الزواج، وأيضًا تأثيث قَـفَـص الزوجية)!!
وكل كَـدّه وتعبه لا يكفي؛ فعليه أن يُـسـلّـم (رقبته طائعًا وصـاغرًا لقروض صندوق الادّخار، والبنوك التجارية)، حيث يغرق في بحور الـدَّيْـن عدة سنوات!!
وهنا فالمنطق أن يتمسك بزوجته التي دفَـع لأجلها (دَمّ قلبه)، وأن يتمسّك برفيقة درب الحياة، وأمّ أولاده في المستقبل!!
هذا ما ينادي به العقل، لكن الواقع يحمِـل المفاجأة؛ فنسبة الطلاق في المجتمع السعودي وصلت لـ (40%)؛ هذا ما أكده رئيس محاكم منطقة تبوك، الشيخ سعود اليوسف لصحيفة (الوطن) في تقرير نشرته في (4/6/2011م)، وفيه أيضًا كشف أخصائي الإرشاد الأسري، (عبدالله السدحان) في دراسة حديثة عن وقوع حالة طلاق في المملكة كل ست دقائق).
وهذا مؤشر خطير عن أن الطلاق أصبح ظاهرة، ومرضًا خطيرًا يفتك بالمجتمع؛ ومن هنا فلابد أن تتحرك الجهات المختصة لدراسة مسببات (الطلاق وتفشيه)؛ فهل تَـفَشّـيه سببه النظرة القاصرة تجاه العقد الأسري من الطرفين؟ فربما بعض الرجال يعتقد أنه بالمهر قد اشترى امرأة، وحوّلها إلى (جِـهَـاز) يديره بالريموت كنترول)، فهي فقط حَـمّـالة أسيّة، تنفِـذ الأوامر، وتكف عن النواهي؛ وبالتالي فهي مسلوبة الشخصية والإرادة!
كما أن بعض الزوجات ينظرن للرجل على أنه (صَـرّافة)، مهمته إخراج النقود لرفاهيتها؛ وهنا غَـابت عن البيت (الـسَـكن، والعاطفة، والحنان)!!
هل كثرة وقوع الطلاق ناتجة عن تلك الديون التي ترتبت على (المهر والزواج)؛ والتي أثقلت كاهل الأسرة، وزادت من أعبائها في بداية أيامها؟!
هل انتشار (الطلاق) عِـلته القنوات الفضائية، وما تسببه من شروخ في العلاقات الزوجية؛ بفرضها لعادات وممارسات بعيدة عن قيمنا وعادتنا؛ فالزوج يبحث في زوجته عن الجميلة والحَـالِـمَـة (لَـمِـيس التركية)، وهي تطلب في زوجها أن يكون (الحليوة والرومانسي "مُـهَـنّـد")!!
ولعل سبب زيادة نسبة الطلاق في مجتمعنا انشغال المرأة عن بيتها ودورها ورسالتها، وبحثها عن المساواة مع الرجل!!
أعتقد أن (موضوع تفشي الطلاق) بهذه الـنَّـسَـب العالية يحتاج دراسة سريعة ودقيقة من المؤسسات المعنية؛ ولابد من دور إيجابي للعلماء والدعاة، ووسائل الإعلام، وكذا تَـفْـعِـيل دور جمعيات التأهيل الأسري، ودوراتها التخصصية!!
أخيرًا.. هل تعتقدون أن انتشار المطاعم في كافة طرقنا ومياديننا أحد أسباب الطلاق؛ هذا إذا عرفنا أن مفتاح قلب الرجل بطنه؟! ألقاكم بخير، والضمائر متكلّمة.

كتبه : عبد الله الجميلي

|



عبد الله الجميلي
عبد الله الجميلي

تقييم
3.23/10 (10 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.