طَـلاق كـل ست دقَـائق!! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 21 صفر 1441 / 20 أكتوبر 2019
جديد الأخبار الاستاذ فهد ماطر الحنيني يتلقى التهاني بمناسبة شفاء ابنته «» رجل الاعمال داخل عايد الأحمدي يحتفل بزواج ابنه عبدالرحمن «» د. عبدالله بن حمود اللهيبي عضو مجلس الشورى يقدم توصية بدراسة أسباب إفلاس الشركات ووضع حلول «» منصور مرشود البلادي، يحتفي ويكرم رجل الاعمال عودة مبارك البلادي «» الجامعة الإسلامية تنظم محاضرة " "الخوارج شوكة في خاصرة الأمة"، للشيخ الدكتور محمد بخيت الحجيلي. «» ترقية معالي الشيخ الدكتور / عبدالرحمن فايز الفريدي إلى رئيس محكمة استئناف «» تعيين الاستاذ نواف بن مرزوق الصبحي مديراً للعيادات الخارجية بمستشفى المدينة المنورة العام الف مبروك «» مستشار جمعية الثقافة والفنون بجدة الدكتور محمد السريحي يشارك بمهرجان المرأة العربية للإبداع بدورته الرابعة بالقاهرة «» تكليف الاستاذ فايز حسن السليمي محافظاً لمحافظة الشنان بمنطقة حائل «» نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية ماجد عبدالرحيم الغانمي يزور مركز التأهيل الشامل لذوي الإعاقة بالمدينة المنورة «»
جديد المقالات الوثائقية.. ضرورة عصرية..! «» لماذا يسرق متقاعدو اليابان الدراجات الهوائية؟! «» اردوغان يدمر اقتصاد تركي «» السعوديون في فلسطين! «» مجرد سؤال عن تعاقد السبرمان «» إعلامنا.. والنيران الصديقة! «» معرض الصقور والصيد 2019.. حضارة وعراقة «» أردوغان في مهمة تحرير داعش! «» لماذا نجازف؟ وجمعية المدني الخيرية! «» ليش نجازف! «»




المقالات جديد المقالات › طَـلاق كـل ست دقَـائق!!
طَـلاق كـل ست دقَـائق!!
قال الـضَـمِـير الـمُـتَـكَـلّـم: في مجتمعنا تحدث أشياء عجيبة وغريبة؛ يكافح الشاب، ويعمل ليل نهار؛ بحثًا عن توفير (مَـهْـر بنت الحلال، وتكاليف ليلة الزواج، وأيضًا تأثيث قَـفَـص الزوجية)!!
وكل كَـدّه وتعبه لا يكفي؛ فعليه أن يُـسـلّـم (رقبته طائعًا وصـاغرًا لقروض صندوق الادّخار، والبنوك التجارية)، حيث يغرق في بحور الـدَّيْـن عدة سنوات!!
وهنا فالمنطق أن يتمسك بزوجته التي دفَـع لأجلها (دَمّ قلبه)، وأن يتمسّك برفيقة درب الحياة، وأمّ أولاده في المستقبل!!
هذا ما ينادي به العقل، لكن الواقع يحمِـل المفاجأة؛ فنسبة الطلاق في المجتمع السعودي وصلت لـ (40%)؛ هذا ما أكده رئيس محاكم منطقة تبوك، الشيخ سعود اليوسف لصحيفة (الوطن) في تقرير نشرته في (4/6/2011م)، وفيه أيضًا كشف أخصائي الإرشاد الأسري، (عبدالله السدحان) في دراسة حديثة عن وقوع حالة طلاق في المملكة كل ست دقائق).
وهذا مؤشر خطير عن أن الطلاق أصبح ظاهرة، ومرضًا خطيرًا يفتك بالمجتمع؛ ومن هنا فلابد أن تتحرك الجهات المختصة لدراسة مسببات (الطلاق وتفشيه)؛ فهل تَـفَشّـيه سببه النظرة القاصرة تجاه العقد الأسري من الطرفين؟ فربما بعض الرجال يعتقد أنه بالمهر قد اشترى امرأة، وحوّلها إلى (جِـهَـاز) يديره بالريموت كنترول)، فهي فقط حَـمّـالة أسيّة، تنفِـذ الأوامر، وتكف عن النواهي؛ وبالتالي فهي مسلوبة الشخصية والإرادة!
كما أن بعض الزوجات ينظرن للرجل على أنه (صَـرّافة)، مهمته إخراج النقود لرفاهيتها؛ وهنا غَـابت عن البيت (الـسَـكن، والعاطفة، والحنان)!!
هل كثرة وقوع الطلاق ناتجة عن تلك الديون التي ترتبت على (المهر والزواج)؛ والتي أثقلت كاهل الأسرة، وزادت من أعبائها في بداية أيامها؟!
هل انتشار (الطلاق) عِـلته القنوات الفضائية، وما تسببه من شروخ في العلاقات الزوجية؛ بفرضها لعادات وممارسات بعيدة عن قيمنا وعادتنا؛ فالزوج يبحث في زوجته عن الجميلة والحَـالِـمَـة (لَـمِـيس التركية)، وهي تطلب في زوجها أن يكون (الحليوة والرومانسي "مُـهَـنّـد")!!
ولعل سبب زيادة نسبة الطلاق في مجتمعنا انشغال المرأة عن بيتها ودورها ورسالتها، وبحثها عن المساواة مع الرجل!!
أعتقد أن (موضوع تفشي الطلاق) بهذه الـنَّـسَـب العالية يحتاج دراسة سريعة ودقيقة من المؤسسات المعنية؛ ولابد من دور إيجابي للعلماء والدعاة، ووسائل الإعلام، وكذا تَـفْـعِـيل دور جمعيات التأهيل الأسري، ودوراتها التخصصية!!
أخيرًا.. هل تعتقدون أن انتشار المطاعم في كافة طرقنا ومياديننا أحد أسباب الطلاق؛ هذا إذا عرفنا أن مفتاح قلب الرجل بطنه؟! ألقاكم بخير، والضمائر متكلّمة.

كتبه : عبد الله الجميلي

|



عبد الله الجميلي
عبد الله الجميلي

تقييم
3.23/10 (10 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.