عـمـيـدة الأدَب الـعـرَبِـي! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 10 شوال 1439 / 24 يونيو 2018
جديد الأخبار الامير أحمد بن عبدالعزيز بضيافة الشيخ أحمد محمد أبوحدريه الصاعدي «» عائلة العتيق تكرم رجل الأعمال علي عتيق السليمي «» الشيخ صالح المغامسي للنساء: جلباب الحياء والحشمة أهم صفات قائدة المركبة «» خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين يبعثون برقيات عزاء لأبناء الشيخ فالح بن حبيتر رحمه الله «» الشيخ صالح المغامسي : الصلاة على النبي من أفضل أعمال #يوم_الجمعة «» الدكتور / مشاري بن نايف بن ناحل يحصل على زمالة الكليه الملكية الكندية للجراحين «» د. عادل الرحيلي : هناك دراسة طبية حديثة أظهرت أن الحزن الشديد والإكتئاب والقلق الشديد قد يؤدي الى فقدان البصر «» حفل معايدةقبيلة ذوي حميد من بني جابر «» محافظة وادي الفرع تختتم فعاليات العيد بلعبة الزير «» د. منصور المرزوعي : غدًا بداية الصيف تنعدم فيه الأمطار وترتفع الحرارة «»
جديد المقالات بروتوكولات التعامل مع الجوال «» معالي الوزير: لا تُرسل فرّاشك «» رياضة بلا سياسة «» *أهم شيء الأخلاق* «» عشرون عاماً من القيادة ولم ننجح ! «» تجربة العيش وحيداً «» قيادة تسبق المجتمع وتصنع التاريخ «» الوجه الآخر للمخترعين «» إحـسـان_من_الـحَـرم حتى لا نُـخَــاطِـبَ أَنْــفُــسَــنَــا «» رسالة إلى وزير الثقافة «»




المقالات جديد المقالات › عـمـيـدة الأدَب الـعـرَبِـي!
عـمـيـدة الأدَب الـعـرَبِـي!
تشهد (القاهرة) هذه الأيام وضِـمْـن موجة الاحتجاجات والاعِـتِـصَـامَـات اعتصاماً واحتجاجَـاً أمام وزارة الثقافة المصرية؛ محاولة من بعض الأصوات المُــعَـارضة القليلة للـضّـغط طلباً لاستقالة وزير الثقافة؛ باعتباره بزعمهم إخوانياً يُـريد أَسْـلَـمَـة الثقافة المصرية!!
وتعليقاً على مشاركة إحدى الممثلات في ذلك الاعتصام باعتبارها طبعاً رَمـزاً ثقافياً، وهي المشهورة بخروج أدوارها السينمائية والتلفزيونية عن حُـدود الأدب غَـرّد أحد الظرفاء من أرض الكِـنَـانَـة بقوله: إذا كانت الممثلة (...) مُـثَـقّـفَـة، فإنّ الـراقِـصَــة (....) هِــي عَـمِـيْـدَة الأدب العربي!!
ومِـن ذلك الـمَـوْقِـف، وتلك التغريدة الظريفة نلتقط واقعاً مصرياً حاولت الكثير من وسائل الإعلام غَـرسه هناك مُـنذ سنوات!
حيث أُقْـصِــي عن المَـشَـهَـد المثقفون والمفكرون الحقيقيون؛ بينما تَـمّ تَـسْـويق الـفَـنَـانين - إذا صَـح التعبير - من مُـمَـثّـلِـيْـن، ومطربين، وتقديمهم للمجتمع رموزاً ثقافية وفِـكرية يجِـب الاقتداء بها سُـلُـوكَـاً وفِـكْـرَاً، يأتي ذلك من خلال الـحَـشـد لهم، وتكريس تواجدهم في الاحتفالات والمناسبات الوطنية، والبرامج واللقاءات الإعلامية!!
وقد يكون الهَـدَف من ذلك إبعاد المجتمع عن الـخَـوض في قضاياه المعيشية والإنسانية والـخَـدمِـيّـة المهمة، وتوجيهه لكيما يغرق في متاهات الفراغ الفكري، وسلوكيات وممارسات بعينها باعتبار أنّ معظم أولئك الفنانين والفنانات مجرد أجساد خاوية من الـدّاخل لا تَحْـمِـل هَـمّ أيِّ قضية، فهم مجرد أدوات في أيادي المخرجين والمنتجين؛ مع وجود استثناءات لفنانين مثقفين وأصحاب رسالة (ولكنهم قِـلْـة)!!
وهنا قَـد يكون ما سبَـق شأناً مِـصرياً (وأهل القاهرة أدرى بِـشـعَـابها)؛ لكن الواقع يؤكد أن تلك الظاهرة بدأت تصل إلينا فخلال المدة القريبة يرى المتابع تَـصدير بعض الفنانين في العديد من القضايا والمناسبات الوطنية، وفي احتفالات توزيع الجوائز؛ وفي بعض الإعلانات التحذيرية والترويجية؛ فهم النجوم الذين يُـقَـتدى بهم إذا اشتَـدّ الظلام !!
ولولا الخوف من الدخول في دائرة الـشّـخْـصَـنَـة لذكرت العديد من الأمثلة، ولكني أترك ذلك لفِـطْـنَـة القارئ وذاكرته!
وخاتمة القول أغلب الفنانين عندنا وفي الوطن العربي مساكين وغلابى علمياً وفكرياً وثقافيا؛ فهم نجوم من ورق صنعتهم الكاميرات ونقود المنتجين!
والمجتمع أي مجتمع لا ولن ينهض إلا إذا كان قَـدّم وكَـرّم علماءه ومفكريه ومثقفيه فبالعلم والثقافة والفكر تُـصنع المجتمعات، وليس بِـرقْصِ عميدة الأدب العربي!


كتبه
: عبدالله منور الجميلي

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.