أزمة سكن ... بدل سكن! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 23 شوال 1440 / 26 يونيو 2019
جديد الأخبار عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله حمود اللهيبي يطالب الهيئة العامة للأوقاف العمل على الإعلان عن الأراضي والعقارات الوقفية المخصصة للاستثمار «» تكليف الدكتورة مشاعل مسعود الصبحي ، وكيلةً لرئيس قسم علوم الحاسب الآلي بالكلية الجامعية بالجموم بجامعة أم القرى «» "محافظ ينبع سعد السحيمي " يكرّم الشاب المرزوقي بطل واقعة محطة الوقود «» الأستاذية للدكتور “حمدي المرامحي” بـ جامعة طيبة «» بعد دخول جامعة المؤسس ضمن قائمة أفضل 200 عالمياً مدير الجامعة د. عبدالرحمن اليوبي : الجامعة تسير وفق خطط وبرامج متواكبة مع "رؤية المملكة2030 «» سلطان ناصر فراج الفريدي يحصل على درجة الدكتوراة من جامعة نوتنقهام ببريطانيا بتخصص هندسة معمارية «» بعد تكريم شركة"ياسرف" لمنقذ محطة الوقود من الحرق ... محافظ ينبع سعد السحيمي : تعودنا من أبناء المحافظة بسالتهم في كل المواقف «» "مدير جامعة طيبة" د. عبدالعزيز السراني يطلع على التجربة التعليمية في الهيئة الملكية بالجبيل «» الشيخ حميد محمد ابن نويهر الغانمي يرقد على السرير الابيض بـ مجمع الملك عبدالله الطبي بأبحر في جدة «» تكليف الأستاذ حاتم حامد الردادي رئيساً لـ مركز العشاش بالمدينة المنورة «»
جديد المقالات رؤية الغد تحضر اليوم! «» الذوق العام في مواقع التواصل! «» الرتابة طريق الكآبة «» شخصية فريدة نالت احترام وتقدير العالم «» يا أوفياء حرب ابنكم عميد يناخكم «» 113 مليوناً يحرقها سعوديون! «» لائحة الأندية الأساسية بفكر جديد «» «نكتب».. فتورق الروح «» ابتسم.. فصلاتك لك! «» قبل أن يتحول قياس إلى أداة لتكريس الطبقية! «»




المقالات جديد المقالات › أزمة سكن ... بدل سكن!
أزمة سكن ... بدل سكن!
معاناة المواطنين السعوديين مع الـسَّــكَــن قائمة ومستمرة، منذ سنوات، فكثير من المواطنين لا يملكون سكناً، والإيجارات تستَـنزف رواتبهم أو مدخولاتهم الشهرية.
وهنا قد تكون الإحصائيات الدقيقة غائبة، إذ بعضها أكد أن 40% من السعوديين يفتقدون ملكية منازلهم، بينما وكالة الأنباء الألمانية في تقرير لها قبل مدّة رفعت النسبة إلى (70%)!!
لكن الأكيد المؤكد أنّ المعاناة تَـتَـجّـذّر وتَـتَـفاقَـم مع الانفجار السّـكاني، ونمو وتَـفَـرّع الكثير من الأُسَـر السعودية، بل حتى من امتلك البيت فوسيلته الديون والأقساط!
والـدّولة بذلَـت، وأظهرت جِـدّية في محاولة علاج تلك الأزمة أو على الأقَـل التخفيف منها، فأنشأت هيئة خاصة للإسكان، ثمّ طَـورتها لوزارة، وسَـكَـبت في عروقها المليارات من الريالات.
لكن حتى الآن لا نتائجَ يلمسها المواطنون المساكين إلا من وعود ومشاريع متعثرة هنا وهناك؛ والأسباب الظاهرة المعلنة (قِـلة الأراضي الصالحة والقريبة من الـحياة، أو حاجة المتوفّـر منها لـلبُـنْـيَـة التحتية مِـن الـخَـدمات)، ولعل الأسباب الحقيقية عند وزارة الإسكان..
لكن أجزم أن (حَـجم المعاناة وقسوتها) يتطلب حلولاً عاجلة بعيداً عن مشروعات وخطط مستقبلية قد ترى النّـور، أو تُـطْفأ شمعتها لعلّة أو لأخرى!!
فالواقع يفرض أن الدواء السريع والناجح لتلكم (الأزمة) التي تُـقْـلِـق المواطن وتطرد النوم من عينيه (بَـدل سَـكَـن مناسب) للموظفين، والمتقاعدين، ومستحقي الضمان؛ فهذا سيزيل الَـهَـمّ عن شريحة كبيرة من المواطنين، أما مَـن خَـرج عن دائرة تلك الشرائح فيمكن معالجة وضعه واستيعابه بطريقة ما.
فهل يأتي هذا الَـحَـلّ العاجل، بانتظار المشروعات السكنية الكبيرة التي يمكن الإفادة فيها من تجارب دول أخرى قريبة؟! هِـمّـتكم يا أعضاء مجلس الشورى..


كتبه
: عبدالله منور الجميلي

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.