بكره إجازة! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 5 ذو القعدة 1439 / 18 يوليو 2018
جديد الأخبار ترقية المشرف العام على قطاع العمل والتنمية الاجتماعية بالحناكية الاستاذ محمد ناصر العياضي للتاسعة «» اعتماد فريد نافع الصبحي أول سعوي عربي مدرباً في نقاط القوة والمواهب من Gallup «» وكيل الحرس الوطني المساعد بالقطاع الغربي يقلد "اللواء طبيب عبدالله راجح الظاهري، اللواء ركن حسن بن علي السريحي" رتبهم الجديدة «» محافظ ينبع سعد السحيمي يؤكد أهمية ما يطرحه المجلس المحلي من خدمات للمواطن «» تعيين الاستاذ خالد سعدالله الحسيني مدير للادارة العامة للشؤون المالية والادارية بوزارة البيئة والمياة بالمدينة المنورة «» ترقية الدكتور/ عبدالرحيم مطر الصاعدي لـ أستاذ مساعد بتخصص بقسم الدراسات الإٍسلامية بجامعة طيبة «» الدكتوراة لـ ماجد سالم سعد السحيمي من جامعة برونيل في لندن «» الطبيب تركي الفريدي يحصل على تسجيل #براءة الاختراع عالمياً لجهاز "Facebow" مجال #تركيبات الأسنان «» مدير جامعة المؤسس د. عبدالرحمن اليوبي يستقبل الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" «» محلل الطقس عبدالله الحربي : يكشف عن حالة عدم استقرار جوي وأمطار تبدأ الأربعاء «»
جديد المقالات هل تملك شيئاً يستحق الكتابة؟ «» دعونا ننتمي للوطن وما غير ذلك هين «» من يعرف (مشرفة)؟ «» الطائرون في أحلامهم «» الرواية والسينما..! «» هل تصوّب وزارة الثقافة مسار الكوميديا «» الحوت الأزرق (لعبة الموت) «» لماذا تفشل برامج التوطين في القطاع الخاص «» مهرجان وادي حجر للتمور «» مترو الرياض واقتراب الموعد «»




المقالات جديد المقالات › بكره إجازة!
بكره إجازة!
تناقلت بعض وسائل الإعلام التّـوْجِـيه الذي صَـدر من وزارة الـتّـعليم العالي إلى جامعاتها بدراسة دمج إجازة الفَـصْـلَـيْـن الدراسيين، لتصبح واحدة لمدة أسبوعين!
ويأتي هذا التّوجيه من التعليم العالي بعد الـتّـضَـجّـر الذي أظهرته وزارة التربية والتعليم من كثرة الإجازات في العام الدراسي، وتأثير ذلك على سَـيْـرِ العملية التعليمية!
وهنا أذكر قبل سنوات قليلة عند إقرار إجازة منتصف الفصل الدّراسي الثاني تصفيقَ التربية وبعض التربويين لهذا لقرار، وتأكيدهم على أهمية هذه الإجازة في تَـحْـفيز الطلاب والطالبات؛ نظراً لطول الفصل الدّراسي.
وأذكر يومها كذلك تشجيع هيئة السياحة وبعض الغُـرَف التجارية لتلك الإجازة لأنها ستزيد من الحركة السياحية والتجارية في مناطق مختلفة، وفي أجواء مناخية متغيرة.
طبعاً التبريرات لهذا القرار أو ذاك سَـهْـلة؛ فلعل ما يُـمَـيّـز الكثير من مؤسساتنا الحكومية قدرتها على صناعةِ التّـبْـرير لِـلْـقرَار، ثمّ لِـضِـدّه!
لكن أنا اليوم مع التربية والتعليم في تَـضَـجُـرِها من كثرة الإجازات؛ لكن كنت أتمنى لو أنها ذكرت السبب الحقيقي: والذي أجزم أنه عَـجْـزُهَـا عن مواجهة موجات الغياب من طلابها وطالباتها، تلك التي تسبق الإجازات والتي قد تكون لأسبوعين أو ثلاثة، ثم بعدها بأيام، التي لم ينفع في صَـدّها توجيهات أو تهديدات!
أعتقد كان الأولى بالتربية والتعليم مواجهة ظاهرة هروب الطلاب والطالبات من الدراسة والمدارس، وفرحتهم الكبرى بإعلان (بُـكْـرَه إجَـازَة)، وعدم القدرة على القضاء عليها، بدراسة الأسباب، ثم الخروج بنتائج ومعالجة تخلق بيئة تربوية جاذبة، تجعل التلاميذ يفرحون بالدراسة ويحرصون عليها، كما هو الحَـال في الدول المتقدمة تعليمياً!
وأخيراً تغيير مواعيد الإجازة الدراسية امتداد لحالة الفوضى التي يعيش فيها تعليمنا، تَـغْـيـيـرات شملت الشِّـعار والمناهج والمطبوعات، ولكن لا أثرَ لِـتَـطَـور فِـعْـلِـي على الواقع، وفي الـمُـخْـرَجَـات، واسألوا الجَـامِـعَـات!!

كتبه : عبدالله منور الجميلي

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.