بكره إجازة! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 10 محرم 1440 / 20 سبتمبر 2018
جديد الأخبار مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن اليوبي يفتتح ملتقى "الإرشاد الجامعي" ويكرم 108 متفوقين بجامعة المؤسس «» تهنئة لـ الملازم / عبدالاله فايز القايدي من خاله محمد عتيق القايدي «» الأستاذة زينب غوينم الجغثمي تحصد جائزة تعليم جدة للتأليف المسرحي «» تعيين عبد المجيد خالد العوفي مديرأ لبريد مركز ابانات بـ القصيم «» مدير جامعة الملك عبدالعزيز، الاستاذ الدكتور عبدالرحمن عبيد اليوبي يفتتح يفتتح الملتقى الإرشادي الجامعي اليوم «» مدير مكتب المراسم الملكية بالمدينة يهنئ فضيلة الشيخ صالح خالد المزيني بمناسبة تعيينه وكيلاً للرئيس العام «» تم تكليف الدكتورة رحاب عواض البلادي وكيلة لكلية إدارة الأعمال بـ جامعة طيبة «» عميد شؤون الطلاب بـ جامعة طيبة د.معتاد الشاماني : العمادة تعلن إطلاق "مسابقة اليوم الوطني"لأبنائنا وبناتنا طلبة الجامعة «» رئيس شركة مايكروسوفت العربية المهندس ثامر الحجيلي يتسلم تكريم الشركة من قبل معالي وزير الاتصالات ومعالي وزير العمل «» الطبيب الاستشاري عادل الرحيلي ينشر ورقة عملية لحالة طفل تم تشخيص حالته بـ " النوم القهري " «»
جديد المقالات جامعة شقراء وملف السعودة «» أوّل سائح عربي في أميركا «» اصنع نفسك قبل لقبك!! «» بدائل عن أَسر حرية الإنسان! «» نقود آخر زمن «» أولئك يمتصون دماء شبابنا! «» أهمية الملكية الفكرية «» قادتنا تفي بوعدها «» هيئة تطوير المدينة وكنزها المنسي! «» وزارة الشؤون الإسلامية وذوي الاحتياجات الخاصة «»




المقالات جديد المقالات › بكره إجازة!
بكره إجازة!
تناقلت بعض وسائل الإعلام التّـوْجِـيه الذي صَـدر من وزارة الـتّـعليم العالي إلى جامعاتها بدراسة دمج إجازة الفَـصْـلَـيْـن الدراسيين، لتصبح واحدة لمدة أسبوعين!
ويأتي هذا التّوجيه من التعليم العالي بعد الـتّـضَـجّـر الذي أظهرته وزارة التربية والتعليم من كثرة الإجازات في العام الدراسي، وتأثير ذلك على سَـيْـرِ العملية التعليمية!
وهنا أذكر قبل سنوات قليلة عند إقرار إجازة منتصف الفصل الدّراسي الثاني تصفيقَ التربية وبعض التربويين لهذا لقرار، وتأكيدهم على أهمية هذه الإجازة في تَـحْـفيز الطلاب والطالبات؛ نظراً لطول الفصل الدّراسي.
وأذكر يومها كذلك تشجيع هيئة السياحة وبعض الغُـرَف التجارية لتلك الإجازة لأنها ستزيد من الحركة السياحية والتجارية في مناطق مختلفة، وفي أجواء مناخية متغيرة.
طبعاً التبريرات لهذا القرار أو ذاك سَـهْـلة؛ فلعل ما يُـمَـيّـز الكثير من مؤسساتنا الحكومية قدرتها على صناعةِ التّـبْـرير لِـلْـقرَار، ثمّ لِـضِـدّه!
لكن أنا اليوم مع التربية والتعليم في تَـضَـجُـرِها من كثرة الإجازات؛ لكن كنت أتمنى لو أنها ذكرت السبب الحقيقي: والذي أجزم أنه عَـجْـزُهَـا عن مواجهة موجات الغياب من طلابها وطالباتها، تلك التي تسبق الإجازات والتي قد تكون لأسبوعين أو ثلاثة، ثم بعدها بأيام، التي لم ينفع في صَـدّها توجيهات أو تهديدات!
أعتقد كان الأولى بالتربية والتعليم مواجهة ظاهرة هروب الطلاب والطالبات من الدراسة والمدارس، وفرحتهم الكبرى بإعلان (بُـكْـرَه إجَـازَة)، وعدم القدرة على القضاء عليها، بدراسة الأسباب، ثم الخروج بنتائج ومعالجة تخلق بيئة تربوية جاذبة، تجعل التلاميذ يفرحون بالدراسة ويحرصون عليها، كما هو الحَـال في الدول المتقدمة تعليمياً!
وأخيراً تغيير مواعيد الإجازة الدراسية امتداد لحالة الفوضى التي يعيش فيها تعليمنا، تَـغْـيـيـرات شملت الشِّـعار والمناهج والمطبوعات، ولكن لا أثرَ لِـتَـطَـور فِـعْـلِـي على الواقع، وفي الـمُـخْـرَجَـات، واسألوا الجَـامِـعَـات!!

كتبه : عبدالله منور الجميلي

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.