بكره إجازة! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 8 ربيع الأول 1440 / 16 نوفمبر 2018
جديد الأخبار امير مكة المكرمة يستقبل مدير عام الهيئة العامة للارصاد و حماية البيئة بمنطقة مكة المكرمة الاستاذ وليد الحجيلي «» المهندس ماجد الرويثي : فوز فرع المدينة المنورة بـ جائزتي "أفضل تحسين"، يعكس حرص وزارة النقل وقيادتها على الارتقاء بالخدمات المقدمة بـ المدينة «» ترقية الملازم أول علي حجي العلوي لرتبة نقيب بـ جوازات منطقة القصيم «» مدير جوزات مكة المكرمة يقلد المقدم سامي عبدالمحسن المحمدي رتبته الجديدة «» مصممة الأزياء فاطمة محمدعبد الحميد المحمدي تفوز بجائزة الأوسكار المحلية السويدية عن مسرحية اللاجئين «» مدير تعليم الطائف د. طلال مبارك اللهيبي يشهد عددا من الفعاليات المتنوعة والتي نظمتها إدارة النشاط الطلابي «» ترقية الملازم أول أيمن بن حجاب بن نحيت إلى رتبة نقيب بجوازات منطقة الرياض. «» ترقية النقيب تركي عبيد الفريدي وتعيينه مديراً لشعبة فحص الجرائم المعلوماتية بالأدلة الجنائية بمنطقة القصيم . «» تعيين الاستاذة وجدان حميد حماد الصبحي محاضر بـ كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفرع جامعة طيبة بمحافظة ينبع «» أمير القصيم الدكتور يكرم خالد بن ناحي الفريدي «»
جديد المقالات إسحاق عظيموف «» مساعدة صديق لمركز الحوار الوطني! «» أنبياء السياسة «» هاكثون محتسِب.. وإحياء الموتى! «» اقْبَل نفسك كي تقبلك الحياة! «» هل الإنسان مدني بطبعه أو بتطبعه؟ «» بين فرح القصيم.. وألم المدينة! «» أزياؤنا الوطنية.. هل هي فعلاً وطنية؟ «» اعتدال خالد الفيصل.. وهياط بعض الجامعات! «» لماذا تدعم واشنطن بوست شعار «الموت لأمريكا»؟! «»




المقالات جديد المقالات › بكره إجازة!
بكره إجازة!
تناقلت بعض وسائل الإعلام التّـوْجِـيه الذي صَـدر من وزارة الـتّـعليم العالي إلى جامعاتها بدراسة دمج إجازة الفَـصْـلَـيْـن الدراسيين، لتصبح واحدة لمدة أسبوعين!
ويأتي هذا التّوجيه من التعليم العالي بعد الـتّـضَـجّـر الذي أظهرته وزارة التربية والتعليم من كثرة الإجازات في العام الدراسي، وتأثير ذلك على سَـيْـرِ العملية التعليمية!
وهنا أذكر قبل سنوات قليلة عند إقرار إجازة منتصف الفصل الدّراسي الثاني تصفيقَ التربية وبعض التربويين لهذا لقرار، وتأكيدهم على أهمية هذه الإجازة في تَـحْـفيز الطلاب والطالبات؛ نظراً لطول الفصل الدّراسي.
وأذكر يومها كذلك تشجيع هيئة السياحة وبعض الغُـرَف التجارية لتلك الإجازة لأنها ستزيد من الحركة السياحية والتجارية في مناطق مختلفة، وفي أجواء مناخية متغيرة.
طبعاً التبريرات لهذا القرار أو ذاك سَـهْـلة؛ فلعل ما يُـمَـيّـز الكثير من مؤسساتنا الحكومية قدرتها على صناعةِ التّـبْـرير لِـلْـقرَار، ثمّ لِـضِـدّه!
لكن أنا اليوم مع التربية والتعليم في تَـضَـجُـرِها من كثرة الإجازات؛ لكن كنت أتمنى لو أنها ذكرت السبب الحقيقي: والذي أجزم أنه عَـجْـزُهَـا عن مواجهة موجات الغياب من طلابها وطالباتها، تلك التي تسبق الإجازات والتي قد تكون لأسبوعين أو ثلاثة، ثم بعدها بأيام، التي لم ينفع في صَـدّها توجيهات أو تهديدات!
أعتقد كان الأولى بالتربية والتعليم مواجهة ظاهرة هروب الطلاب والطالبات من الدراسة والمدارس، وفرحتهم الكبرى بإعلان (بُـكْـرَه إجَـازَة)، وعدم القدرة على القضاء عليها، بدراسة الأسباب، ثم الخروج بنتائج ومعالجة تخلق بيئة تربوية جاذبة، تجعل التلاميذ يفرحون بالدراسة ويحرصون عليها، كما هو الحَـال في الدول المتقدمة تعليمياً!
وأخيراً تغيير مواعيد الإجازة الدراسية امتداد لحالة الفوضى التي يعيش فيها تعليمنا، تَـغْـيـيـرات شملت الشِّـعار والمناهج والمطبوعات، ولكن لا أثرَ لِـتَـطَـور فِـعْـلِـي على الواقع، وفي الـمُـخْـرَجَـات، واسألوا الجَـامِـعَـات!!

كتبه : عبدالله منور الجميلي

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.