بنوكنا والمهمـة الـمـقـدســة! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 9 شعبان 1439 / 25 أبريل 2018
جديد الأخبار شكر وعرفان من سليمان حميد العمري لـ رجل الاعمال محمد هادي العلوي «» ابن نويهر يحصل على وشاح التميز في الادب العربي درجة الماجستير من جامعة ام القرى «» اجتماع قبيلة الفهده للمساهمة في اعتاق رقبة فيصل الزغيبي «» الإعلامي هاني الظاهري : “حديث الأمير” إصدار خاص من عين الخليج يجمع لقاءات الأمير محمد بن سلمان في الصحافة العالمية «» العقيد ممدوح الحازمي : قروب اعيان مكه يطرح عدة مبادرات خيرية «» مدير #مكتب_تعليم_شمال_المدينة الأستاذ #بدر_الفهيدي يرعى ختام انشطة مدرسة الوليد بن عقبة «» مدير السجون بـ المدينة المنورة يكرم عبدالكريم غالب الحربي ونوال حضرم الجابري لفوزهما بمسابقة القران الكريم «» وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي يكرم الوكيل رقيب / ماجد غالي المعبدي ببطولة شهدا الواجب «» امير القصيم يدشن مشروعات تنموية بمركز الفوارة بـ100 مليون ريال «» أمير القصيم يوجه بتشكيل لجنة للنظر في شكوى بادي سعدون الفريدي «»
جديد المقالات المسؤول عن نحر أولئك البريئات؟! «» مستقبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «» أوجع الكلاب ..!! «» الغش التجاري والنفخ في الرماد «» الرجل الذي كور الأرض «» قبيلة حرب .. وواجباتها «» حتى لو اضطررت لإخراجه من المدرسة «» قديد قرية سياحية أثرية «» المدينة النبوية عاصِـمَـة لِــبِــرّ الـوَالِــدَيْـن «» إشراقٌ آخر ..! «»




المقالات جديد المقالات › بنوكنا والمهمـة الـمـقـدســة!
بنوكنا والمهمـة الـمـقـدســة!
البنوك السعودية تحقق خلال الـ (9 أشهر الماضية) أرباحاً تجاوزت (29 بليون ريال)، هذا ما تناقلته وسائل الإعلام بداية هذا الأسبوع!!
ويأتي هذا الخبر تأكيداً على مكاسب قياسية تحققها بنوكنا في نهاية كلّ ربع من العام الميلادي؛ ومع تلك المكاسب يتكرر السؤال ويكبر : أين دور تلك البنوك في خدمة المجتمع، وهي تلك المهمة المقدسة التي تُمارسها معظم المصارف والشركات العملاقة في العَـالَـم!
فَـنَـعَـم بعض بنوكنا ولِـذَرّ الرّمَـاد في العيون اعتمدت في هياكلها الإدارية، أجهزة لما يعرف عالمياً بـ (المسئولية الاجتماعية)، ونعم بعضها قام على استحياء بإنشاء كرسي أو كرسيين علمِـيين، ونَـفّـذَ برامج محدودة هنا أو هناك، ولكنها مبادرات يغلب عليها الطابع التسويقي والدعائي وليس الإنساني!!
ثم بموازاة أرباح البنوك الهائلة التي يأتي معظمها من المواطن البسيط، وأدوات ذلك القروض ذات النسب التراكمية الكبيرة، مضمونة التحصيل؛ ماذا قدمت تلك البنوك للوطن ومواطنه المسكين؟!
فهل قامت ببناء مستشفيات أو مراكز طبية أو وحدات لِـغَـسِـيـل الكِـلَــى؟! هل دعمت جمعيات رعاية الأيتام والـمُـسِـنّـين؟ هل أنشأت جمعيات لرعاية الأرامل والمطلقات؟! هل قَـدّمت برامج لرعاية ومساعدة أُسَـر السجناء والـمُـفَـرج عنهم؟!هل بذلت البنوك في مجالات تنمية المجتمع وخَـلْـق فُـرَص عمل حقيقة للشباب؟!
أجزم بأن الإجابة على تلك التساؤلات والاستفهامات لن تخرج عن (لا، وكَـلّا) إلا فيما ندر!!
وأخيراً المصارف عندنا تَـغْـرِف من خيرات هذا الوطن ومواطنيه، ومن بَـذَخِـهَـا أصبحت تمتلك المقرّات لفروعها في أرقى الأحياء والطرق الرئيسة، ولذا حَـان الوقت للتعامل الجَـاد معها، فإن لم يُـفْـرَض عليها ضرائب، ليكن هناك لجنة أو مجلس تنسيقي من المؤسسات ذات العلاقة يلزمها ببرامج المسئولية الاجتماعية، وكذا أرجو أن يعلن كل بنك عن نسبة ما قدمه في خدمة المجتمع في مقابل أرباحه، أعتقد ستكون النسبة مُخْجِـلَـة ومُـبْـكِـيّـة!!

كتبه : عبدالله منور الجميلي

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
3.75/10 (3 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.