بنوكنا والمهمـة الـمـقـدســة! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الثلاثاء 14 صفر 1440 / 23 أكتوبر 2018
جديد الأخبار الشيخ غازي بن زويد الحنيني يستضيف عدد من المشائخ والوجهاء «» الفارس نصار منصور الظاهري يحقق الميدالية البرونزية في بطولة جدة لجمال الخيل العربية الاصيلة 2018 «» الأستاذ فهد صلاح عواد المخلّفي يحصل على درجة الماجستير من جامعة أم القرى بتقدير ممتاز «» إيفاد البروفيسور فهد مسعد اللهيبي للعمل أستاذا زائرا بقسم الترجمة بجامعة ليستر البريطانية «» تكليف محمد عبدالله صالح الحنيني مديراً لفرع المياه بمحافظة النبهانية . «» الأستاذ الدكتور عيد الحيسوني يرعى ختام اللقاء الأول لمديري ومشرفي مراكز التميز في التعليم «» تكليف الدكتور أيمن عبد الرحمن الرحيلي نائبًا للمشرف العام على إدارة الاستثمار بجامعة أم القرى «» تعيين الاخصائي سليم عوض سفران العمري رئيسا لقسم التثقيف الصحي بمستشفى الامير سلطان للقوات المسلحة بالمدينه «» المؤرخ محمد صالح البليهشي يكرم الشيخ ابن حمود بن قويفان البلادي بحضور المشايخ والأعيان. «» الاستاذ عاصم عبدالله الحجيلي على درجة الماجستير بإمتياز من جامعة نوتينغام «»
جديد المقالات حتى يظل الوطن شامخًا «» شجاعة سعودية تنتصر للعدالة «» الصلاحيات بين المدير والموظفين ! «» العدل أساس الملك «» مأساة جمال خاشقجي «» شفافية السعودية وعدالتها «» والكتابة وطن «» وكيف لا نُدرك أنه قَدَر الكبار «» الخطبة الذكية للجمعة «» هل البوذية ديـن؟ «»




المقالات جديد المقالات › بنوكنا والمهمـة الـمـقـدســة!
بنوكنا والمهمـة الـمـقـدســة!
البنوك السعودية تحقق خلال الـ (9 أشهر الماضية) أرباحاً تجاوزت (29 بليون ريال)، هذا ما تناقلته وسائل الإعلام بداية هذا الأسبوع!!
ويأتي هذا الخبر تأكيداً على مكاسب قياسية تحققها بنوكنا في نهاية كلّ ربع من العام الميلادي؛ ومع تلك المكاسب يتكرر السؤال ويكبر : أين دور تلك البنوك في خدمة المجتمع، وهي تلك المهمة المقدسة التي تُمارسها معظم المصارف والشركات العملاقة في العَـالَـم!
فَـنَـعَـم بعض بنوكنا ولِـذَرّ الرّمَـاد في العيون اعتمدت في هياكلها الإدارية، أجهزة لما يعرف عالمياً بـ (المسئولية الاجتماعية)، ونعم بعضها قام على استحياء بإنشاء كرسي أو كرسيين علمِـيين، ونَـفّـذَ برامج محدودة هنا أو هناك، ولكنها مبادرات يغلب عليها الطابع التسويقي والدعائي وليس الإنساني!!
ثم بموازاة أرباح البنوك الهائلة التي يأتي معظمها من المواطن البسيط، وأدوات ذلك القروض ذات النسب التراكمية الكبيرة، مضمونة التحصيل؛ ماذا قدمت تلك البنوك للوطن ومواطنه المسكين؟!
فهل قامت ببناء مستشفيات أو مراكز طبية أو وحدات لِـغَـسِـيـل الكِـلَــى؟! هل دعمت جمعيات رعاية الأيتام والـمُـسِـنّـين؟ هل أنشأت جمعيات لرعاية الأرامل والمطلقات؟! هل قَـدّمت برامج لرعاية ومساعدة أُسَـر السجناء والـمُـفَـرج عنهم؟!هل بذلت البنوك في مجالات تنمية المجتمع وخَـلْـق فُـرَص عمل حقيقة للشباب؟!
أجزم بأن الإجابة على تلك التساؤلات والاستفهامات لن تخرج عن (لا، وكَـلّا) إلا فيما ندر!!
وأخيراً المصارف عندنا تَـغْـرِف من خيرات هذا الوطن ومواطنيه، ومن بَـذَخِـهَـا أصبحت تمتلك المقرّات لفروعها في أرقى الأحياء والطرق الرئيسة، ولذا حَـان الوقت للتعامل الجَـاد معها، فإن لم يُـفْـرَض عليها ضرائب، ليكن هناك لجنة أو مجلس تنسيقي من المؤسسات ذات العلاقة يلزمها ببرامج المسئولية الاجتماعية، وكذا أرجو أن يعلن كل بنك عن نسبة ما قدمه في خدمة المجتمع في مقابل أرباحه، أعتقد ستكون النسبة مُخْجِـلَـة ومُـبْـكِـيّـة!!

كتبه : عبدالله منور الجميلي

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
3.75/10 (3 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.