مواطن بالتقسيط ! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 11 ربيع الأول 1440 / 19 نوفمبر 2018
جديد الأخبار الجندي اول عادل المغامسي ينقذ غريقين من الموت اثناء مروره بجبل أدقس «» مدير شرطة تبوك اللواء غازي محمد البدراني : زيارة خادم الحرمين الشريفين تؤكد حرص القيادة وإهتمامها لرعاية المواطنين «» الشيخ حامد محمد ابن نويهر الغانمي على السرير الأبيض «» " شقران " قعود رجل الاعمال خليف رشيد مريزيق الحيسوني يحقق المركز الأول بمسابقة الهجن بالامارات العربية «» الشيخ محسن عايش المشيعلي وابناء رابح عايش المشيعلي يحتفون يكرمون العقيد محمد رابح المشعيلي بمناسبة ترقيته «» ناقي بن منصور العريمة ينقذ 15طالبة من السيول بالفويلق بمنطقة القصيم . «» الشيخ سعود بن صنت بن حمدي الفريدي الى رحمة الله «» مدير جوازات مكة المكرمة اللواء عبدالرحمن العوفي يقلد المقدم سلطان عبيد عايش العياضي رتبته الجديدة «» وزير التعليم يكرم الاستاذة فوزية ظويهر المغامسي وذلك بعد حصولها على جائزة الشيخ محمد بن زايد لافضل معلم خليجي «» الشيخ صالح المغامسي: بيان «النيابة» في قضية مقتل خاشقجي يحقق العدالة «»
جديد المقالات مشروعان ظلاميان في مواجهة السعودية! «» قطعت النيابة قول كل خطيب «» التأْمين الطبي.. 25 سنة من الدراسة!! «» مطر ..! «» المبادرون في التعليم!! «» عدالة سعودية.. ترفض المساومة والابتزاز «» الفوز للشباب الأبطال والمجد للوطن «» خداع الدعاية «» إسحاق عظيموف «» مساعدة صديق لمركز الحوار الوطني! «»




المقالات جديد المقالات › مواطن بالتقسيط !
مواطن بالتقسيط !
طُـرِح هنا قبل سنتين حكاية (مواطن سعودي بالتقسيط)، التي رسمت ارتباط حياة المواطن البسيط بالقروض حتى قبل تَـكوينه !
إذ تكاليف زواج وَالِـديه بالتقسيط، ثمّ الحَـليب الذي يرضع واللقيمات التي يعيش بها قسط شهري من السوبرماركت المجاور، وكذلك سيارة والِـده التي يركبها، والدار التي يسكنها كلها إيجار وتقسيط!!
يصبح ذلك الطفل (المواطن) رَجُـلاً، وبعد معاناة من البطالة ومع أول راتب يقبضه تبدأ رحلته مع القروض والأقساط لتسديد ديون وَالِـده بداية، ثمّ لِـتَـأسيس أسرته، وهكذا تستمر وتتجدد حياة مُـواطِـن التقسيط!!
وبما أن هذا الواقع الحاضر والصادق للمواطن، هناك اقتراح أن تتعايش الجهات الخَـدَمِـيّـة في رسوم خدماتها وفواتيرها وغراماتها مع ذلك الواقع!!
فهناك دعوة أو مُـقْـتَـرح بأن تكون فواتير الماء والكهرباء والهاتف بالتقسيط، وكذلك رسوم استمارات السيارات ورُخَـص القيادة!
أيضاً المواطنون ولاسيما الشباب يتمنون أن تكون غرامات (سَـاهِـر) مؤجلة على دفعات ميسرة.
وأولئك طلاب وطالبات الثانوية يحلمون بتأجيل رسوم (اختبارات القياس والقُـدرات والتّحصيلي) حتى التحاقهم بالجامعة، ثم تُـقَـسط عليهم من مكافآتهم الجامعية حتى ولو كانت زهيدة!
وهَـاهم قبائل معلمي ومعلمات المستقبل قد ارتفعت منهم الأصوات يا هؤلاء (نحن عاطلون) فلا تقبضوا منا رسوم (اختبارات الكِـفَـايات) حتى نلتحق بالوظيفة، ولو أخذتم مقابل التأجيل بعض العمولات!
هذه أمثلة والنماذج كثيرة، ومعها أعتقد أَنَّ في تقسيط الرّسوم والغرامات الحكومية تخفيفاً على المواطنين البسطاء، وتنسجم مع طبيعة معيشتهم وأسلوب حياتهم.
ثم إذا ترتب على ذلك فوائد وعمولات فالمؤسسات الحكومية أولى بالخير والمكاسِب من البنوك والمؤسسات الخاصة، (رأيكم دام عِـزكم)!!


كتبه : عبدالله منور الجميلي

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.