ماذا عملتم معشر النقاد؟ - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 24 محرم 1441 / 23 سبتمبر 2019
جديد الأخبار الشيخ صالح المغامسي : شرف عظيم أن أكون مواطناً سعودياً فبلادنا بيضة الإسلام «» مدير جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور عبدالرحمن عبيد اليوبي : جهود القيادة الرشيدة ساهمت في الارتقاء بالوطن «» ترقية مدير إدارة شؤون المكاتب والوحدات بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمدينه الاستاذ عيسى عبدالعزيز الحجيلي للمرتبة التاسعة «» الامين العام لجمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور صالح رجاء الحربي : "كشافة المملكة" يتنافسون في 7 مجالات بمناسبة اليوم الوطني الــ89 «» الدكتورة تهاني فيصل الحربي، : ذكرى اليوم الوطني تجدد الشعور بالانتماء والفخر لهذا الوطن «» انطلاق مهرجان التمور بالقاعد بحضور الدكتور مشعل مناور القبع «» مدير الشؤون الصحية بمنطقة حائل يكرم الاستاذ وائل بن منصور بن ناحل وذلك تقديراً لجهوده المميزة «» خادم الحرمين الشريفين يمنح طاهر جبير مجدع المعبدي وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة وذلك لتبرعه لوالده بكليته . «» ترقية الدكتور مفوز ذويبان الفريدي الى استاذ مشارك بقسم علوم الحاسب والمعلومات بكلية العلوم بالزلفي «» امير المدينة بضيافة الشيخ صالح المغامسي «»
جديد المقالات وطن الخير «» بقيق وخليفة الجواري «» وطن ينشد أنسنة العالم! «» يومنا في الوطن ..! «» التضحيات في مسيرة الوطن «» اختبارات القدرات.. يا فرحة ما تمّت! «» في كل الأحوال.. إيران هي المسؤولة! «» يمكن بناء منزل دون أرض «» نشّقه البارود !! «» خروج مؤتمر المكتبات عن النمطية! «»




المقالات جديد المقالات › ماذا عملتم معشر النقاد؟
ماذا عملتم معشر النقاد؟
ما إن يسدل الستار إعلاناً بنهاية عمل ما، او حتى قبل أن يسدل الستار احيانا مهما كان نوع ذلك العمل سواء كان عملا مسرحيا أو ثقافيا او اجتماعيا او رياضيا أو أي عمل كان، بذلت فيه جهود ويعالج مشاكل المجتمع الا وتنبري اقلام سخرت للنيل من حق تلك الأعمال، هدفها ظاهرا هو النقد البناء الهادف إلى الاصلاح اما الباطن فلا اظنه سوى معول هدم تدعمه غيرة الناقد من كاتب العمل، حيث يقوم اولئك الذين امسكوا بتلك الأقلام لتسطير ما يجيش في خواطرهم وما تمليه أفكارهم، وكأن العمل عرض امامهم لينقدوه فقط.
ان تسطيري لهذه الأحرف ليس محاربة للنقد الهادف البناء ولكني أرى ان ما تزخر به صحفنا اليومية وكذا اماكن تجمعاتنا لا يمت الى النقد الهادف بصلة، بل انه نقد يسطر فقد لثني الجنود العاملين في ميادين الأعمال الفنية عن اعمالهم التي يؤدونها، فما ان ينتهي عرض عمل بذلت فيه جهود مضنية حتى يستلم عاملوه مكافآتهم من اولئك النقاد على عكس ما يستحقونه تماما.
انني أتصور كما قد يتصور غيري ان مهمة اولئك النقاد المخضرمين لا تقتصر على التفنن في عرض الانتقادات فقط. بل يجب عليهم دخول الميدان لا للاشراف من خارجه.
فيما معشر نقادنا هاهي اقلامكم تنزف والميدان مشرعة ابوابه امامكم وما عليكم سوى التكرم بتقديم عمل خال من تلك الفجوات التي تزعمون وجودها حتى نستمتع بأعمال فنية راقية مزجت بذوق رفيع. ولكنني على يقين تام بأننا لن نرى شيئا.
واخشى أن تؤدي هذه الانتقادات إلى احجام كتابنا عن مواصلة الابداع هروبا من تلك الاقلام التي براها اصحابها حتى أصبحت في حدة السهم المسنون.
ولله در القائل:

متى يبلغ البنيان يوما تمامه
إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم

واخيرا وقاني الله وإياكم رؤوس تلك الأقلام المسنونة وألهم اهلها الصواب.


كتبه
: عبدالرحمن بن عليان الوهيبي


|



عبدالرحمن عليان الوهيبي
عبدالرحمن  عليان الوهيبي

تقييم
6.97/10 (6 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.