كواكب الألماس - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 3 ذو القعدة 1439 / 16 يوليو 2018
جديد الأخبار مدير جامعة المؤسس د. عبدالرحمن اليوبي يستقبل الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" «» محلل الطقس عبدالله الحربي : يكشف عن حالة عدم استقرار جوي وأمطار تبدأ الأربعاء «» عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة د. إبراهيم العوفي : جامعة طيبة تتيح تخصصات جديدة في قبول هذا العام «» بيان فخذ السواحله من البدارين «» خادم الحرمين الشريفين يمنح الجندي الأول البطل مهنا حامد الرحيلي وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة «» حجاب الجابري يحتفل بزواجه «» الاعلامي محمد حميدان الجدعاني يستضيف الشاعر والاعلامي بدر العياضي والاعلامي صابر المحمدي بمنزله بجدة «» عدد من المشائخ والاعلاميين يزورون الشيخ بلقاسم المحوري وذلك للاطمئنان على صحته «» آل حامد المغربي يقومون بزيارة شيخ قبيلة المغاربه الشيخ غازي بن عبدالهادي بن مرعي المغربي «» مهرجان التمور بحجر حضور متزايد وأسعار في متناول الجميع «»
جديد المقالات من يعرف (مشرفة)؟ «» الطائرون في أحلامهم «» الرواية والسينما..! «» هل تصوّب وزارة الثقافة مسار الكوميديا «» الحوت الأزرق (لعبة الموت) «» لماذا تفشل برامج التوطين في القطاع الخاص «» مهرجان وادي حجر للتمور «» مترو الرياض واقتراب الموعد «» النهر الذي سينحسر «» لكي ينجح «أداء» «»




المقالات جديد المقالات › كواكب الألماس
كواكب الألماس
في عام 1998 اكتشف علماء الفلك كوكباً بحجم الأرض يتكون بشكل كامل من الألماس الخالص.. ورغم تساوي الحجم كان أثقل بكثير من الأرض ويطلق أطيافاً زرقاء وخضراء وصلت إلى الأرض من مسافة 11,5 مليار سنة ضوئية (ولك أن تتصور روعة هذه الجوهرة العملاقة وهى معلقة فى الفضاء وتطلق بريقاً أخاذاً يملأ جنبات الكون)..

ورغم ان هذا الخبر يبدو غريباً؛ إلا ان عدداً من العلماء توقعوا وجود كواكب من هذا النوع منذ زمن بعيد.. فنحن نعرف أن الألماس يتكون من الكربون (أو الفحم) وان الفحم يمكن أن يتحول إلى ألماس إذا تعرض لضغط وحرارة شديدتين لوقت طويل (وهذان الشرطان هما فى الواقع أساس صناعة الألماس المقلد).. وحين يموت نجم ما "ينكمش" على نفسه فتتولد حرارة هائلة وتتسبب قوى الجذب المركزي فى تحويل الكربون إلى ألماس جامد.. وإذا علمنا أن بعض الأحجار الكريمة تتشكل بطريقة مشابهة؛ فإن هذا يعنى أن الكون يضم أيضاً "كواكب كريمة" تتكون بشكل كامل من الألماس والياقوت أو الزمرد أو العقيق الخالص!!

... أيضاً من المعروف أن الألماس يمكن أن يتكون في الفضاء الخارجي كما يمكن أن ينفصل مباشرة من الأجرام السماوية البعيدة. وحين ينزل إلى الأرض تحترق طبقته الخارجية (بسبب احتكاكه السريع بالغلاف الجوي) فيتشح خارجه باللون الأسود الزجاجي المصقول.. وهذه الحقيقة بالذات تذكرني بلقائي في برنامج إضاءات حين رجحت أن يكون الحجر الأسود ألماساً فضائياً أسودَ نادراً هبط من السماء.. فحين تفكر في أصل الحجر الأسود لا تجد أمامك غير ثلاثة خيارات:

الأول أنه من مكونات كوكب الأرض..

والثاني أنه من صنع الإنسان القديم..

والثالث أنه نزل من الفضاء الخارجي..

.. والاحتمال الثالث لا يبدو بديهياً فقط، بل وهناك أحاديث نبوية كثيرة ترجحه وتشير إليه حيث جاء مثلاً عن عبدالله بن عمرو أنه قال: "نزل الركن الأسود من السماء فوضع على (جبل) أبي قبيس كأنه مهاة بيضاء - أي بلورة - فمكث أربعين سنة ثم وضع على قواعد إبراهيم" .. وجاء عن ابن عباس أنه قال: "نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضًا من اللبن فسودته خطايا بني آدم" .. كما قال عنه صلى الله عليه وسلم "الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله تعالى نورهما ولو لم يطمس نورهما لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب"..

من مجمل هذه الأحاديث نفهم أن الحجر الأسود نزل من السماء وتشكل خارج الأرض وسقط على جبل أبي قبيس في أطراف مكة.. وعطفاً على هذه الأحاديث نرجح احتمال أنه نوع فريد من النيازك الفضائية تدعى الألماس الأسود وتعرف في علم الجيولوجيا باسم كاربونادوز (ويمكنك أن تشاهد نماذج لها من خلال الكلمة Carbonados في صور جوجل)..

... أما الحقيقة المدهشة فهي أن وزن الأرض يزيد يومياً بحوالي 45 طناً بفضل النيازك والحجارة التي تتساقط عليها من السماء ونراها كشهب مضيئة في الليل بفعل احتراقها في الهواء..


كتبه : فهد عامر الأحمدي

|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.