ترَف البنوك وفَـقْـر حراسها ! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 19 صفر 1441 / 18 أكتوبر 2019
جديد الأخبار رجل الاعمال داخل عايد الأحمدي يحتفل بزواج ابنه عبدالرحمن «» د. عبدالله بن حمود اللهيبي عضو مجلس الشورى يقدم توصية بدراسة أسباب إفلاس الشركات ووضع حلول «» منصور مرشود البلادي، يحتفي ويكرم رجل الاعمال عودة مبارك البلادي «» الجامعة الإسلامية تنظم محاضرة " "الخوارج شوكة في خاصرة الأمة"، للشيخ الدكتور محمد بخيت الحجيلي. «» ترقية معالي الشيخ الدكتور / عبدالرحمن فايز الفريدي إلى رئيس محكمة استئناف «» تعيين الاستاذ نواف بن مرزوق الصبحي مديراً للعيادات الخارجية بمستشفى المدينة المنورة العام الف مبروك «» مستشار جمعية الثقافة والفنون بجدة الدكتور محمد السريحي يشارك بمهرجان المرأة العربية للإبداع بدورته الرابعة بالقاهرة «» تكليف الاستاذ فايز حسن السليمي محافظاً لمحافظة الشنان بمنطقة حائل «» نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية ماجد عبدالرحيم الغانمي يزور مركز التأهيل الشامل لذوي الإعاقة بالمدينة المنورة «» خبير الطقس عبدالله الحربي : استمرار الاضطرابات الجوية الممطرة.. وهذه المناطق أكثر غزارة «»
جديد المقالات اردوغان يدمر اقتصاد تركي «» السعوديون في فلسطين! «» مجرد سؤال عن تعاقد السبرمان «» إعلامنا.. والنيران الصديقة! «» معرض الصقور والصيد 2019.. حضارة وعراقة «» أردوغان في مهمة تحرير داعش! «» لماذا نجازف؟ وجمعية المدني الخيرية! «» ليش نجازف! «» القصيبي.. مثقف كوني..! «» محاكمة التاريخ «»




المقالات جديد المقالات › ترَف البنوك وفَـقْـر حراسها !
ترَف البنوك وفَـقْـر حراسها !
الواقع ينطق بأنّ (البنوك) في بلادنا تحقّـق أرباحاً كبيرة وخيالية، وتعيش -اللهم لا حسد - في بذخ وتَـرَف مالي؛ مما جعلها تتسابق هذه الأيام في امتلاك الأراضي وبناء المقرات والفروع النموذجيّـة في أهم وأرقى الميادين والطّـرق في كل مدينة ومحافظة ومركز!!
وفي مقابل تلك المكاسب، والتورُّم المالي الذي تعيش فيه معظم بنوكنا؛ فإنها لم تقدم حقيقة للوطن والمواطن أيّ شيء من برامج خدمة المجتمع إلا ما شَــذّ ونَـدر؛ بل إن أغلبها يَـبْـتَـزّ المواطنين في ظل صمت مؤسسة النقد وجمعيات حقوق الإنسان!!
ولعل أقرب مثال للابتزازات أن تلك المصارف لم تكتف بفوائدها التراكمية على قروض العقار والقروض الشخصية؛ بل فَـرَضَـت على العملاء ما يسمى بـ (الرسوم الإدارية) المقدرة بـ (2000 ريال)، وقد تزيد؛ يدفعها المقترض الغَـلبان مكرهاً وصاغراً!!
وبعملية حسابية سريعة نجد أن البنك أيَّ بنك يكسب من تلك الرسوم مئات الملايين سنوياً؛ مع أنّ المهمة ليست إلا (كَـبْـسَـة زِرّ، وعدة ضَـغَـطَـات على لوحة المفاتيح)!!
باختصار غالبية بنوكنا غائبة عن المشهد في مجالات خدمة المجتمع؛ وأكثر تعاملاتها ما هي إلا استنزاف لجيوب الضعفاء، ففوائد قروضها التي تتم تحت غطاء شرعي أعظم من القروض الربوية!!
وبما أن الضرائب غائبة عن ساحة البنوك؛ فإني أرى واقعية ما ذهب إليه الباحث الشرعي الدكتورسعد السبر من جواز فَـرْض أوقاف خيرية عليها، ولعل المؤسسات والمجالس الفقهية تناقش هذه المسألة!
فعلى الأقل ربما تكون تلك الأوقاف لو أُقِـرّت وقامت هي الـعَــون ومصدر المساعدة لضحايا بعض صور التمويل الشخصي أو العقاري من المواطنين، ونَـجْـدَةً لحراس أمن البنوك أولئك الشباب المساكين، أولئك المنسيون الذين يُـدافعون عن المليارات، ورواتبهم عدة مئات من الريالات !!


كتبه : عبدالله منور الجميلي

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.