سياحة تحت الأرض - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 5 ذو القعدة 1439 / 18 يوليو 2018
جديد الأخبار ترقية المشرف العام على قطاع العمل والتنمية الاجتماعية بالحناكية الاستاذ محمد ناصر العياضي للتاسعة «» اعتماد فريد نافع الصبحي أول سعوي عربي مدرباً في نقاط القوة والمواهب من Gallup «» وكيل الحرس الوطني المساعد بالقطاع الغربي يقلد "اللواء طبيب عبدالله راجح الظاهري، اللواء ركن حسن بن علي السريحي" رتبهم الجديدة «» محافظ ينبع سعد السحيمي يؤكد أهمية ما يطرحه المجلس المحلي من خدمات للمواطن «» تعيين الاستاذ خالد سعدالله الحسيني مدير للادارة العامة للشؤون المالية والادارية بوزارة البيئة والمياة بالمدينة المنورة «» ترقية الدكتور/ عبدالرحيم مطر الصاعدي لـ أستاذ مساعد بتخصص بقسم الدراسات الإٍسلامية بجامعة طيبة «» الدكتوراة لـ ماجد سالم سعد السحيمي من جامعة برونيل في لندن «» الطبيب تركي الفريدي يحصل على تسجيل #براءة الاختراع عالمياً لجهاز "Facebow" مجال #تركيبات الأسنان «» مدير جامعة المؤسس د. عبدالرحمن اليوبي يستقبل الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" «» محلل الطقس عبدالله الحربي : يكشف عن حالة عدم استقرار جوي وأمطار تبدأ الأربعاء «»
جديد المقالات هل تملك شيئاً يستحق الكتابة؟ «» دعونا ننتمي للوطن وما غير ذلك هين «» من يعرف (مشرفة)؟ «» الطائرون في أحلامهم «» الرواية والسينما..! «» هل تصوّب وزارة الثقافة مسار الكوميديا «» الحوت الأزرق (لعبة الموت) «» لماذا تفشل برامج التوطين في القطاع الخاص «» مهرجان وادي حجر للتمور «» مترو الرياض واقتراب الموعد «»




المقالات جديد المقالات › سياحة تحت الأرض
سياحة تحت الأرض
سبق وزرت ماليزيا ثلاث مرات في حياتي ذهبت في اثنتين منها إلى كهوف باتو خارج كوالالامبور.. وفي كل مرة لم يفاجئني أن يكون صاحب التاكسي هندوسيا يعرف جيدا أين تقع كون الهندوس هناك (الذين يشكلون 10% من سكان ماليزيا) حولوها إلى معابد خاصة بهم.. وأثناء الطريق قررت أن أسأل السائق سؤالا أعرف جوابه مسبقا: كم عدد الآلهة في ديانتكم؟.. فهز رأسه وقال بالانجليزية: لا أحد يعرف ولكنها أكثر من 10 آلاف.. قلت: ولماذا هذا العدد الضخم؟ قال: لكل شئ في الهندوسية آلهة ولكل آلهة أبناء ومساعدون، ولكل طائفة وفئة وقرية آلهة خاصة بها.. قلت متصنعا الاستغراب: وعلى هذا حتى رجال الدين لديكم لا يعرفون كافة الآلهة؟.. قال: صحيح؛ وحتى في الكتب المقدسة قد يطلق على ذات الإله أسماء متعددة، أو يطلق ذات الاسم على آلهة مختلفة.. فقلت (ولكن هذه المرة في سري) لوْ كان فيهمَا آلِهة إِلا الله لفسدتا!!

.. وتعد زيارة المغارات والكهوف والأنهار الجوفية متعتي المفضلة خصوصا حين أضمن الخروج منها سليما.. وبدون مبالغة أستطيع أن أحدثك لساعات عن هذا النوع من السياحة بعضها جربته بنفسي والآخر قرأت عنه حتى "القاع".. فعلى سبيل المثال يوجد على بعد 80 كلم جنوب تولوز في فرنسا نهر جوفي رائع يدعى لابوتشي (يعتبر الأطول من نوعه في أوروبا) ومصدر الروعة ليس في الكهف ذاته بل في إمكانية الإبحار بالنهر الجوفي لعدة ساعات تحت الأرض!

كما أتيحت لي فرصة زيارة شلالات نياجرا من الجهة الكندية بما يتضمنه ذلك من دخول كهوف وأنفاق تحت النهر مباشرة حيث توجد مطاعم ومحلات حفرت في الصخر وتنتهي معظم الأنفاق الى خارج الجبل حيث توجد شرفة كبيرة تتيح للزوار مراقبة الشلالات من "الخلف"!

.. أيضا هناك كهوف نياة في سرواك (في ماليزيا) التي لا تعد فقط واحدة من أكبر كهوف العالم، بل وأقدمها استيطانا حيث عاش فيها الإنسان منذ 40,000 عام وتحاط فيها أهم الأحافير والأواني الأثرية بسياج لحمايتها!

.. أيضا دخلت في نيوزلندا كهوف وايتومو المضيئة. وهي كهوف مظلمة من الداخل (ولا يسمح فيها بالإضاءة الاصطناعية) نظرا لوجود مخلوقات مجهرية تشع بإضاءة فسفورية في سقف الكهف.. وحين تبحر بالقارب في قعر البحيرة، وتنظر للأعلى، تبدو وسط الظلام الدامس وكأنها سماء مرصعة بآلاف النجوم..

.. أما أغرب وأجمل كهوف رأيتها في حياتي فهي تروميل باخ أو Trummelbach Falls قرب قرية انترلاخن في سويسرا.. فهي عبارة عن تجويف طويل (كالأفعى) يتدفق فيه نهر جوفي يضم مجموعة من المساقط والشلالات العميقة. وتكمن غرابة الشلالات في أنها غير مرئية لمن يرى الجبل من الخارج كون النهر يسير في باطنه ويحفر لنفسه أنفاقا متعرجة داخلية حتى يغوص نهائيا إلى أعماق لا يعرف أحد نهايتها تحت الأرض!

كتبه : فهد عامر الأحمدي

|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.