الأسباب العامة والأسباب الخاصة لانقضاء الشركة . - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 6 ذو الحجة 1439 / 17 أغسطس 2018
جديد الأخبار لجنة إصلاح ذات البين بالظبية والجمعة في تقوم بزيارة للشيخ محمد بن دواس البلادي وتشكره على فعله العظيم «» انتخاب المهندس «عبدالمعين الشيخ» عضوًا بجمعية البر بجدة «» ميادة عبد اللطيف حميد الرايقي تحصل على الدكتوراة بإمتياز من كليرمونت بولاية كاليفورنيا «» قائد قوات أمن الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي: هدفنا الاستفادة من خدمات «آمنون» «» الشيخ صالح المغامسي : افضل الأعمال في العشر من ذي الحجة، صلة الرحم وزيارة المحب والإحسان إلى الفقراء وإغاثة الملهوف «» الدكتور الصيدلي بدر ناصر الختيلي الحنيني يحصل على المركز الأول من مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية «» الشيخ صالح المغامسي ناعيًا الشيخ أبو بكر الجزائري : عالِمٌ مبارك عذب الحديث وعفّ اللسان «» مدير تعليم الطائف د. طلال مبارك اللهيبي وافراد الكشافه يستقبلون ضيوف الرحمن بمطار الطائف «» وكيل وزارة التعليم د. نياف الجابري : مركز الاختبارات بعمادة السنة الأولى المشتركة ثروة بحثية وطنية «» قائد أمن الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي يفتتح معرض "آمنون" بمكة بمشاركة 33 جهة أمنية وأهلية «»
جديد المقالات الخارجية السعودية: يحيا الملك والوطن «» السياحة في التاريخ «» كيف تصنع من طفلك غبياً؟! «» #إنها_طيبة يا أهلها ومحبيها «» الصخرة الثقيلة على صدور أعداء السعودية «» الرجل الذي فهمناه متأخرين «» لماذا لا يعرف أحد عدد الجزر في الفلبين؟ «» في خدمة معالي المعلم «» دور اللغة في تطور الإنسان «» الليرة التركية وشعبوية الزعيم «»




المقالات جديد المقالات › الأسباب العامة والأسباب الخاصة لانقضاء الشركة .
الأسباب العامة والأسباب الخاصة لانقضاء الشركة .



نظراً لانتشار الشركات ورغبة الكثير من رجال الأعمال في تكوين شركات كبرى رأينا أن نقدم هذا الموضوع عوناً للمهتمين بالشركات وأعمالها ، فلكل شركة لها نموذج معين وشكل معين وأحكام معينه .فلعل هذا الموضوع يفيدنا في تصور متى تنقضي الشركة ولأي سبب تنقضي في شركات الأموال وشركات الأشخاص .لذا ففي شركات الأموال قد حددت المادة 15 من نظام الشركات السعودي أسباب انقضاء الشركات بغض النظر عن نوع هذه الشركة أو شكلها أو طريقة إدارتها مع مراعاة أسباب الانقضاء الخاصة بكل نوع من أنواع الشركات ، وقد جاءت على هذا النحو وعلى سبيل التحديد . وهي كما يلي :

* الأسباب العامة لانقضاء الشركة :

1. انقضاء المدة المحددة للشركة :

تنقضي وتنتهي الشركة بانقضاء مدتها لذا فإذا حدد الشركاء مدة معينة لحياة الشركة مثلاً 15 سنة هنا تنقضي الشركة بانتهاء المدة المحددة في عقد التأسيس للشركة، ولكن قد يتفق الشركاء على امتداد عقد الشركة لمده أخرى ويكون صريحاً وضمنياً

2. تحقق غرض الشركة أو استحالة تحقيقه:

عند تأسيس الشركة يقوم الشركاء بالاتفاق على بقاء قيام الشركة لتحقيق غرض محدد فإن الشركة تنقضي بانتهاء هذا الغرض ، وكذلك إذا استحال تحقيق الغرض الذي أنشئ عقد الشركة لأجله فتنقضي الشركة .

3.انتقال جميع الحصص أو الأسهم إلى شريك :

وهذا من الأسباب التي يستحيل تصور عقد شركة وحصصها لشريك واحد ، وهذا السبب إذا وجد يكون قد خالف الركن الموضوعي الخاص لقيام الشركة وهو تعدد الشركاء حيث أن الشريعة الإسلامية لا تعترف بشركة الشخص الواحد .

4.هلاك مال الشركة :

تنقضي الشركة بهلاك رأس مالها أو جزء كبير منه بحيث لا يكفي ما تبقى لاستمرار نشاط الشركة ولا يشترط هلاكه كلياً فالعبرة في ذلك بقدر ما تبقى من رأس مال الشركة على الاستمرار في نشاطها من عدمه .

5.حل الشركة :

ويكون بأحد أمرين :

أ‌- حل بالاتفاق :وهو اتفاق جميع الشركاء على حلها قبل انتهاء مدتها المحددة في عقد التأسيس أو قبل انتهاء الغرض الذي حددت من أجله .

ب‌- حل قضائي: قررت المادة 15 من نظام الشركات جواز حل الشركة بناء على حكم يصدر من ديوان المظالم بناء على طلب أحد الشركاء متى وجدت أسباب لذلك.

*الأسباب الخاصة لانقضاء الشركة :

هذه الأسباب تقع وتكون في شركات الأشخاص والتي هي شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة وشركة المحاصة . ولأن هذه الشركات قامت على الاعتبار الشخصي فقد حدد أسباب تنقضي بها وهي كالتالي :

1.وفاة أحد الشركاء:

نظراً لقيام شركات الأشخاص على اعتبارات شخصية أهمها شخص الشريك فإذا توفي تنقضي الشركة لانهيار الأساس التي قامت عليه . وتستمر الشركة في هذه الحالة بطريقتين :

قد ينص عقد الشركة أنه في حالة وفاة الشركة تستمر الشركة بالباقين من الشركاء ويتم تصفية نصيب الشريك المتوفى ويسلم لورثته. قد ينص عقد الشركة أنه في حال وفاة الشريك يستمر عقد الشركة ويحل الورثة محل مورثهم في الشركة .

2.الحجر على أحد الشركاء :

تنقضي الشركة في حال الحجر على أحد الشركاء لجنون أو عته أو سفه وفي أي من هذه الحالات ينهار الاعتبار الشخصي الذي قامت عليه الشركة مما يؤدي إلى انقضائها. لأن مثل هذا الطارئ يفقد الشريك الأهلية والتي هي أحد الأركان الموضوعية العامة في عقد الشركة وبالتالي يبطل عقد الشركة .

3. شهر إعسار أو إفلاس أحد الشركاء :

يترتب على شهر إعسار أو إفلاس أحد الشركاء انهيار الذمة المالية له وعدم ملاءتها فلا يستطيع الوفاء بديون الشركة .

4.انسحاب احد الشركاء:

تنقضي شركة الأشخاص بانسحاب أحد الشركاء شريطة أن تكون الشركة غير محددة المدة .







وأخيراً أسأل الله الخير والفائدة للجميع .





المحامي / غانم العوفي الحربي


|



المحامي \\\\ غانم العوفي
المحامي  \\\\ غانم العوفي

تقييم
1.65/10 (56 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.