الحج الوهمي! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 17 رجب 1440 / 24 مارس 2019
جديد الأخبار أبناء الشيخ سعود بن صنت ابن حمدي الفريدي رحمه الله يستضيفون عدد من المشائخ والاعيان والوجهاء «» الشيخ غازي المغربي يُثمِّن لمحافظ خليص تخليد اسم الشيخ «ابن مرعي» «» البطل نايف الوهبي يروي تفاصيل إنقاذه لمعلمة بريدة من اعتداء شخصين «» مساعد الشؤون التعليميه بتعليم الرس يكرم الاستاذ حامد محمد الطريسي «» معالي مدير الامن العام الفريق اول ركن خالد قرار الحربي : لا صحة لدمج قطاعات أمنية ونسير على منهجية «» برعاية الدكتور عبيد اليوبي العلمي بجامعة المؤسس يقيم ملتقى التجربة الوقفية السعودية والماليزية «» الشيخ صالح يبين رأيه بعد الجدل الذي أثاره رجال دين عن "صحة البخاري". «» في حوار مع جريدة الرياض . . . د. دلال الحربي: تجربة مجلس الشورى منحت المرأة الثقة والمشاركة في صناعة القرار «» قبيلة الردادة تكرم ابنها الشيخ مجاهد فيصل الردادي بمناسبة حصوله على جائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم «» الاتجاهات الحديثة في القصة القصيرة المعاصرة في المملكة العربية السعودية كتاب جديد لـ الشاعر والاديب عبدالرحيم الاحمدي «»
جديد المقالات مشاريع عمرانية لإسعادنا «» هدية ياسر وماهر للجمعيات الخيرية «» نحن.. والتصحّر الفني!! «» أعطني مسرحًا.. وارمني في الغد! «» السعودية وكأس العالم 2022 «» من وجد إجابة سؤاله.. فليتمسّك بها «» القتل لا يحدث فجأة!! «» فيصل بن سلمان ورسالة الإعلام «» البندري بنت عبدالرحمن الفيصل «» موقف المملكة ثابت تجاه فلسطين «»




المقالات جديد المقالات › الحج الوهمي!
الحج الوهمي!
إعلان رسمي أُطْلِـقَ الأسبوع الماضي يُحَذّر المواطنين والمُقِـيمين من حملات الحج الوهمية، إعلانُ يتكرّر قُبَيْل موسم الحَجّ كلّ عام، تَحْذِيرٌ أراه لـمجرد إبراء الـذمة!!
فالنّصب على حُجّاج الداخل مازال مستمرًا سواء بأن لا يكون هناك حملة حجّ من الأساس، فالنّصّاب يطير بالنقود التي يدفعها المساكين مقدمًا، ثمّ يختفي!!
أو أن يُخِلّ صاحب الحملة الهزيلة بالشروط والوعود التي يتضمنها العَـقْد مع عملائه من حيث مكان الحملة في المشاعر أو مستوى الخدمة والمواصلات!!
شكوى الحجاج من الحملات الوهمية تتـكرر لأن أسباب وجودها ما تزال قائمة ومنها: الغلاء الفاحش لأسعار الحملات الرسمية المعتبرة، ولكم أن تتصوروا بأن التسجيل في الحملات المخفضة الرسمية عبر الإنترنت استمر لعشْر دقائق فقط من لحظة بدء التسجيل الإلكتروني، لحاجة الناس وقلة العدد المتاح!!
أيضا من الأسباب فقدان أدوات التواصل التي تكشف للحاج زَيْف بعض الحملات، وهناك جهل الحجاج بحقوقهم، ولكنّ أهم أسباب الوهـم والكذب في حملات الحج أراه في عدم وضوح العقوبات التي تنتظـر الـمُـزّيْفِـين، وأنها غير رادعة!!.
وهنا إنقاذ ضيوف الرحمن من الحملات الوهمية بمختلف صورها ليس بالأمر الصّعْب لكنه يتطلب الـجِدّية بالضغط على حملات الحج المعتمدة لخفض أسعارها بما يتناسب مع الواقع الاقتصادي لشريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين، وإنشاء موقع إلكتروني وهاتف مجاني لرصد الحملات الموثوقة، وطرد الحملات الكاذبة، أما أنجح الوسائل فالتشهير الإعلامي بالنصابين مهما كانوا.
وأخيرًا ما أعرفه أن بعض مواطني المنطقة الشمالية، ولاسيما الجوف يختارون حملات حج أو عمرة من الأُردن لرخص أسعارها مقارنة بالحملات الداخلية، هذا ما يفعله بعض مواطني المناطق الحدودية، فماذا يفعل سكان المناطق الوسطى؟! (لهم الله)!!

كتبه : عبدالله منور الجميلي

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.