الحج الوهمي! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 22 رمضان 1440 / 27 مايو 2019
جديد الأخبار اللواء الدكتور محمد صالح الحربي : قمم مكة رؤية استراتيجية لمجابهة التحديات والتصدي لنظام إيران وتوحيد المواقف «» مدير شرطة محافظة حفر الباطن يقلد العقيد حمود فديغم العلوي رتبته الجديدة «» الشيخ صالح المغامسي: الطور ليس أفضل الجبال على الإطلاق «» مدير مرور جدة يقلّد العقيد ياسر رويعي الرحيلي رتبة عميد «» رئيس مركز حجر الاستاذ خالد المجنوني يكرم الاعلامي عبدالرحمن معلا المحمادي «» الشيخ صالح المغامسي : المطالبة بنزع الولاية والقوامة باطلة لا تصح شرعاً «» ترقية الاستاذ خلف نشمي العلوي الى المرتبة الحاديه عشر بـ جامعة الحدود الشمالية «» تجديد تكليف الدكتور محمد الحازمي مُشرفًا عامًا على الإدارة العامة للمشاريع بجامعة أم القرى «» ترقية مدير دوريات محافظة المجمعة المقدم خالد محمد الظاهري لرتبة عقيد ،، «» عمدة رياض الخبراء الاستاذ سعد صالح الحنيني يكرم النبيلة عيده عوض السليمي بعد تبرعها بكليتها للطفلة ليان العتيبي «»
جديد المقالات حكيم العرب يجمع العرب «» قافلة خير أمة تتجاوز الحدود «» الأحواز قضية عربية «» الاقتصاد الإلكتروني «» GREEN CARD.. السعودية! «» صندوق البيضان .. شكرا خادم الحرمين الشريفين «» . الإجتماع المبارك معلق بالنجاح..،، " 1 " * «» تجربة تلك السيدة نجاح لرؤية! «» عن الجاسوس الذي صوّر مكة وسجّل الأذان! «» لماذا الدعوة السعودية للقمة العربية والخليجية؟ «»




المقالات جديد المقالات › الحج الوهمي!
الحج الوهمي!
إعلان رسمي أُطْلِـقَ الأسبوع الماضي يُحَذّر المواطنين والمُقِـيمين من حملات الحج الوهمية، إعلانُ يتكرّر قُبَيْل موسم الحَجّ كلّ عام، تَحْذِيرٌ أراه لـمجرد إبراء الـذمة!!
فالنّصب على حُجّاج الداخل مازال مستمرًا سواء بأن لا يكون هناك حملة حجّ من الأساس، فالنّصّاب يطير بالنقود التي يدفعها المساكين مقدمًا، ثمّ يختفي!!
أو أن يُخِلّ صاحب الحملة الهزيلة بالشروط والوعود التي يتضمنها العَـقْد مع عملائه من حيث مكان الحملة في المشاعر أو مستوى الخدمة والمواصلات!!
شكوى الحجاج من الحملات الوهمية تتـكرر لأن أسباب وجودها ما تزال قائمة ومنها: الغلاء الفاحش لأسعار الحملات الرسمية المعتبرة، ولكم أن تتصوروا بأن التسجيل في الحملات المخفضة الرسمية عبر الإنترنت استمر لعشْر دقائق فقط من لحظة بدء التسجيل الإلكتروني، لحاجة الناس وقلة العدد المتاح!!
أيضا من الأسباب فقدان أدوات التواصل التي تكشف للحاج زَيْف بعض الحملات، وهناك جهل الحجاج بحقوقهم، ولكنّ أهم أسباب الوهـم والكذب في حملات الحج أراه في عدم وضوح العقوبات التي تنتظـر الـمُـزّيْفِـين، وأنها غير رادعة!!.
وهنا إنقاذ ضيوف الرحمن من الحملات الوهمية بمختلف صورها ليس بالأمر الصّعْب لكنه يتطلب الـجِدّية بالضغط على حملات الحج المعتمدة لخفض أسعارها بما يتناسب مع الواقع الاقتصادي لشريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين، وإنشاء موقع إلكتروني وهاتف مجاني لرصد الحملات الموثوقة، وطرد الحملات الكاذبة، أما أنجح الوسائل فالتشهير الإعلامي بالنصابين مهما كانوا.
وأخيرًا ما أعرفه أن بعض مواطني المنطقة الشمالية، ولاسيما الجوف يختارون حملات حج أو عمرة من الأُردن لرخص أسعارها مقارنة بالحملات الداخلية، هذا ما يفعله بعض مواطني المناطق الحدودية، فماذا يفعل سكان المناطق الوسطى؟! (لهم الله)!!

كتبه : عبدالله منور الجميلي

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.