المتاجرة بالتدريب الفني والتقني - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 19 صفر 1441 / 18 أكتوبر 2019
جديد الأخبار د. عبدالله بن حمود اللهيبي عضو مجلس الشورى يقدم توصية بدراسة أسباب إفلاس الشركات ووضع حلول «» منصور مرشود البلادي، يحتفي ويكرم رجل الاعمال عودة مبارك البلادي «» الجامعة الإسلامية تنظم محاضرة " "الخوارج شوكة في خاصرة الأمة"، للشيخ الدكتور محمد بخيت الحجيلي. «» ترقية معالي الشيخ الدكتور / عبدالرحمن فايز الفريدي إلى رئيس محكمة استئناف «» تعيين الاستاذ نواف بن مرزوق الصبحي مديراً للعيادات الخارجية بمستشفى المدينة المنورة العام الف مبروك «» مستشار جمعية الثقافة والفنون بجدة الدكتور محمد السريحي يشارك بمهرجان المرأة العربية للإبداع بدورته الرابعة بالقاهرة «» تكليف الاستاذ فايز حسن السليمي محافظاً لمحافظة الشنان بمنطقة حائل «» نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية ماجد عبدالرحيم الغانمي يزور مركز التأهيل الشامل لذوي الإعاقة بالمدينة المنورة «» خبير الطقس عبدالله الحربي : استمرار الاضطرابات الجوية الممطرة.. وهذه المناطق أكثر غزارة «» الشيخ صالح المغامسي : الوحدة الوطنية درعُ السعوديين الواقي ضد الأفكار الهدامة «»
جديد المقالات السعوديون في فلسطين! «» مجرد سؤال عن تعاقد السبرمان «» إعلامنا.. والنيران الصديقة! «» معرض الصقور والصيد 2019.. حضارة وعراقة «» أردوغان في مهمة تحرير داعش! «» لماذا نجازف؟ وجمعية المدني الخيرية! «» ليش نجازف! «» القصيبي.. مثقف كوني..! «» محاكمة التاريخ «» ارسم حدود شخصيتك! «»




المقالات جديد المقالات › المتاجرة بالتدريب الفني والتقني
المتاجرة بالتدريب الفني والتقني
إذا كان ضعف التدريب الفني والمهني أحد أسباب ضعف مخرجات التعليم لدينا والذريعة التي يلجأ إليها من يريد فتح باب الاستقدام على مصراعيه فإن ما تقوم به المؤسسة العامة من إعداد فني وتقني للطلاب الملتحقين ببرامجها لا يعني المشاركة في توفير الكفاءات الوطنية القادرة على دفع مسيرة التنمية، بل يعني المساهمة الفعالة في تقليص عدد الشباب الذين يشكون من البطالة في بلد شارك في تقليص بطالة شعوب كثيرة وجد أبناؤها في فرص العمل التي أتيحت لهم في المملكة ما يوفر لهم وأسرهم العيش الكريم.
أما أولئك الملتحقون ببرنامج التعليم الفني والتقني سواء في مستوى الدبلوم أو مستوى البكالوريوس الذي هو في حقيقة الأمر الدبلوم بعد إضافة ساعات جديدة إليه، هؤلاء الطلاب يدركون أنهم لا يرفعون مستوى كفاءتهم فحسب بل يساهمون مساهمة فعالة في التنمية من خلال دعم قدراتهم وإمكاناتهم بالبعد الأكاديمي الذي توفره لهم الدراسة، ولعل ذلك هو ما جعلهم أهلا لتوجيه خادم الحرمين الشريفين بتحمل الدولة الرسوم التي كانوا يدفعونها مقابل ما يتلقونه من دراسة وتدريب، وكان رئيس مجلس التعليم في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المدينة المنورة الدكتور عيد الردادي هو من زف للملتحقين بالتعليم الفني البشرى، مؤكدا لوسائل الإعلام أن آلية وشروط القبول للراغبين والراغبات بالاستفادة من المكرمة الملكية سوف تكون شبيهة لنظرائهم الدارسين في الفترة الصباحية.
ولأن ما يحدث على أرض الواقع يختلف عما يتم التصريح به للصحافة فإن المؤسسة العامة للتدريب المهني التقني لم تلتزم بما صرح به رئيسها فبقي طلابها ملزمين بدفع تكلفة دراستهم ولأنها تدرك حاجة الطلاب إلى التدريب وحاجة الوطن للمتدربين انتهزت الفرصة بروح تجارية بحتة فعمدت إلى رفع تكلفة الدراسة بالنسبة لمرحلة البكالوريوس لتصبح تسعين ألفا بعد أن كانت لا تتجاوز السبعين ألفا.
أما الخطوة الأكثر إضرارا بالطلاب فهي تقديمها لموعد تسديد الرسوم وتخليها عما كانت تتبعه من تسامح في قبول التكلفة بمنح الطلاب فرصة تقسيطها بحيث أصبح الطلاب أمام خيارين لا ثالث لهما: الدفع كاملا وفورا أو «يضفون وجيههم ويضربون الباب» هذا الإصرار على الدفع الفوري والاستعجال في تسديد الرسوم بات موضع استغراب من الطلبة، فإضافة إلى أنهم يتحدثون أن ذلك انتقام من المؤسسة التي رفعوا عليها قضية فقد باتوا يعتقدون صحة ما يدور من شائعات حول إلغاء برنامج البكالوريوس وهو الأمر الذي يجعل المؤسسة تستعجل استلام رسومها وعلى الطلاب إذا ما تم إلغاء البرنامج أن يضربوا رؤوسهم بالجدار أو يبحثوا عن نقودهم في المحاكم.


كتبه د. سعيد السريحي

|


التعليقات
321 Saudi Arabia "صقر" تاريخ التعليق : 01-06-1432 11:32 PM
لله دركم يا صحيفة حرب والله يقويكم في تبيان واقع الطلاب بالكلية التقنية عن طريق قلم الدكتور سعيد سدد الله خطاه وحفظه .

دكتوري العزيز اقف لك اجلال واعجز عن التعبير ولكن اقول لك كثر الله من امثالك .

الغفيص و(شلته) طغو وابو وقد أن الوقت لوضع حدود لهم ولحربهم على ابناء البلد والتصدي لهم بالرقي بعلمهم ومعرفتهم ومن الطبيعي رقي البلد الذي ينعمون بامنه وكرمه فالمعروف ان والدنا الملك عبدالله امر بتكفل الدولة بتكاليف الموازي ولكن عند الغفيص واعوانة كان القرار ناقص على حد علمي حيث انهم يقولون القرار لا يشملكم عجبا هل الملك اسر لهم بهذا الامر ام ماذا؟
هل الملك صرح لهم خاصه بان المنحه الملكية مقصوره على الطلاب عدا الكلية التقنية ؟؟
لا اريد ان ازيد على مقالك استاذي العزيز ولكن اريد ان استوعب هذا الامر ؟؟ هل فعلا الملك عبدالله شفاة الله وعافاه وارجعه الي بلده ولنا بان يكون امره مقصور على الطلاب الموازي غير طلاب الكلية التقنية ؟؟

واخيرا اشكركم على نقل المقال الجد رائع ونشره وننتظر مقالات منك يا استاذنا العزيز لوقف موقفون عجلات هذا البلد




د. سعيد السريحي
د. سعيد السريحي

تقييم
7.24/10 (10 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.