قرار الإبعاد دون تحقيق - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 19 رمضان 1440 / 24 مايو 2019
جديد الأخبار صحيفة حرب الإعلامية تقدم درع تكريمي لابنة القبيلة النبيله عيده عوض السليمي بعد تبرعها بكليتها للطفلة ليان العتيبي «» الباحث المتخصص في السياسات الإستراتيجية الدكتور محمد صالح الحربي : السعودية جاهزة بقدرتها وتلاحم شعبها مع القيادة للتصدي لإيران «» تهنئة من الاستاذ تركي نايف العياش الجابري لـ الدكتور الاستشاري حاكم لافي العماني «» تكليف الدكتور الإستشاري حاكم لافي العماني الغيداني مديراً لخدمات الأطفال بالإضافة لعمله رئيسا لقسم العناية المركزة بمستشفى بريدة للاطفال «» تجديد تكليف الدكتور جمال قرناس المرعشي عميداً لكلية العلوم بجامعة طيبة «» ترقية المهندس سعد ثامر الجليدي الى المرتبه التاسعه في المؤوسه العامه للصناعات العسكريه بمحافظة الخرج «» بحضور الشيخ “حمزة عابد الصبحي”.. مركز تحفيظ الغرب يحتفل بالطلاب المتميزين «» الشيخ صالح المغامسي يرد بقوة على اتهامه باليمين الغموس.. ويوضح حقيقة تشبيه الإخوان بكفار نوح «» معالي مدير الأمن العام الفريق أول ركن خالد قرار الحربي اليوم يقلد العميد أحمد سعد الأحمدي رتبته الجديدة «» ترقية مدير مستشفى قوى الامن بالقصيم العقيد الدكتور عبدالعزيز عاتق الغيداني لـ رتبة عميد «»
جديد المقالات لماذا الدعوة السعودية للقمة العربية والخليجية؟ «» إيران ستعود إلى حجمها الطبيعي! «» حتى إسرائيل صدمها استهداف مكة! «» التوبةُ الصادقةُ... وليس الاعتذار! «» وزارة العمل.. ورأس غليص!! «» هل كسرت نورة تقاليد الصحراء؟ «» الطيران الوطني وفقدان البوصلة «» إلا مكة أيها الجبناء! «» #فضلاً_توقفوا_عن_متابعة_الحمقى «» جمعية لإفطار الصائمين في الحرمين الشريفين «»




المقالات جديد المقالات › قرار الإبعاد دون تحقيق
قرار الإبعاد دون تحقيق
كتبت في الأسبوع الماضي تحت عنوان «ليس من حق المراجع التصوير أو التسجيل» متناولا أولئك الذين استغلوا ما وفرته التقنية في الترصد السري بالتصوير أو التسجيل عند مقابلة مسؤول في انتهاك صارخ للحقوق، فالمراجع له حق المقابلة وإنجاز معاملته وفق النظام، وليس من حقه انتهاك حق المسؤول واختلاس ما ليس له حق فيه ثم الأشنع أن ينشر ذلك من خلال وسائل التواصل في عقوبة لم تصدر عن حكم قضائي.
بعض الذين يعيدون التغريدات يتظاهرون بأنهم مع صاحب الحق وهو المراجع وإنما هم في باطنهم لديهم الموقف نفسه من المسؤول، ليس هذا دفاعًا عن المسؤول ولا إهدارًا لحق المراجع ولكن وضع للحق في نصابه بالإنصاف للطرفين، ولابد من قول الحق ولو كان مرًا.
وهناك جانب آخر وهو مبادرة الرئيس الأعلى لإزاحة من غُرد عنه دون تحقيق بل فورًا، من أجل كسب الجمهور، وإن كانت (واقعيًا) الإدانة للمسؤول الأعلى لا تقل عن الإدانة للمسؤول الأدنى إن كان ما غرد عنه صحيحًا، فالخطأ شيء والتسرع في اتخاذ القرار دون تقصٍ خطأ آخر.
مبادرة بعض المسؤولين لإدانة المسؤول المغرد عنه دون تحقيق هو ما شجع المغردين -وبعضهم مغرض- إلى التصوير فالنشر، وقد يحصل المسؤول الأعلى على تغريدات مديح، لكن العدل يقتضي أن يصدر الحكم بعد تحقيق حفظًا لحقوق الجميع، وهذا ما جعل من رفعوا دعوى ضد الفصل يكسبونها أمام القضاء لأن الحكم الأول لم يصدر من دائرة قضاء والثاني صدر منها، صحيح أن التقنية جديدة، ولكل جديد إيجابيات وسلبيات، وقد يندفع الناس للإيجابيات ويتجاهلون السلبيات، ولكن بعد أن صارت أجهزة التقنية جزءًا من الحياة اليومية والعملية لابد أن تخضع للعدالة، ولا تهدر (بسبب سرعتها) الحقوق.
ثقافة الحقوق مازالت متواضعة في مجتمعنا، وكثير لا يعرفون ما لهم من حقوق، وما عليهم من واجبات، والاندفاع وراء إدانة مسؤول من تغريدة بصفة عاجلة يأتي في هذا الإطار، ولا تبرأ ذمة من أصدر قرار عقوبة قبل التحقيق الإداري في أدنى الأحوال إن لم يرتفع للتحقيق القضائي، ومما ينسب لعلي بن أبي طالب -كرم الله وجهه- إذا جاءك خصم قد فقئت عينه فلا تحكم له حتى تسمع من الطرف الآخر فقد يكون فقئت عيناه.
العدل مطلوب، وحفظ الحقوق مطلوب لكل طرف، وانتهاك الحقوق مرفوض، والحكم بلا قضاء وتحقيق حيف وظلم، والعدل أساس الحكم والإدارة، ولابد من إعطاء كل ذي حق حقه، والإشادة بقرار سريع لن تغني المسؤول شيئًا أمام العدالة.

كتبه : د. عائض الردادي

|



د. عائض الردادي
د. عائض الردادي

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.