عـلاج للطلاق في جامعة المؤسس!! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 21 ذو القعدة 1441 / 12 يوليو 2020
جديد الأخبار تهنئة من الأستاذ/ تركي نايف الجابري للشيخ حامد بن علي الحرقان الجابري «» بندر النزهة يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك «» بيان من اللجنة المنظمة لحفل معايدة السحيم من الفردة بالقصيم «» ترقية الوكيل رقيب عبدالمنعم خالد البشري لرتبة رقيب بمدينه تدريب الامن العام بالقصيم «» عقد قران الاستاذ : نايف سعد خلف السليمي «» كلمة توجيهية لـ الشيخ عبدالغالب بن نويهر الغانمي عن كورونا «» الشيخ شاكر ناهر العلوي يستضيف نخبة من المشائخ والأعيان «» تحديد موعد الحفل السنوي الثالث لمعايدة السحيم من الفردة «» الامير تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز يقوم بزيارة متحف يوسف عبدالرحمن المشوح «» تعزية ومواساة من قبيلة حرب بوفاة الشيخ احمد داخل الخرماني «»
جديد المقالات جائحة كرونا " كوفيد 19 " بين الألم والآمل! «» إنما ترزقون بضعفائكم، المتعففين «» السعودية العظمى «» رامز مجنون رسمي «» السعودية العظمى الشجاعة في القرار والرحمة في الانسان «» الدروس المستفادة من فايروس كورونا «» هل انتقلت الولايات المتحدة المواجهة العسكرية مع ايران ؟ «» عباقرة أم مساكين ؟! «» أطلق قواك الذرّية! «» البيضان .. أكاديميون ومحسنون يقودون العمل الخيري «»




المقالات جديد المقالات › عـلاج للطلاق في جامعة المؤسس!!
عـلاج للطلاق في جامعة المؤسس!!
قبل سنوات كنتُ في مهمة إعلامية زرتُ أثناءها الكَـنيسة أو (الكاتدرائية الكبرى) في منطقة العباسية بالقاهرة (عاصمة مصر).
يومها لمستُ الكثير من الأنشطة هناك، ومنها دورات متخصصة لأتباع الكاتدرائية من الراغبين في الزواج مِـن (الجِـنْـسـين)، تتعلق بجميع جوانب الحياة الزوجية الدينية والعاطفية والاجتماعية والاقتصادية؛ وكان تجاوزها شـرطاً لإتمام عَـقْــد النكاح!!
تلك المشاهد تذكرتها وجامعة المؤسس (الملك عبدالعزيز) بالتعاون والتنسيق مع (وَقْـفِـها العلمي) تعملُ على إدراج مُـقَـرّرٍ دراسي جديد يهدف إلى تأهيل طلابها وطالباتها مبكراً لمشروع الزواج، والـتّـوعية بما فيه مِـن حقوق وواجبات، وكذا التعريف بكيفية إدارة العلاقات الأسرية الناجحة؛ والرائع أنّ الجامعة ستجعلُ ذلك المقرر مُـتَـطلباً إلزامياً ؛ تلك الخطوة الرائدة، تأتي أهميتها مع نِــسَــب الطلاق المرتفعة في مجتمعنا!
فقد كشفت وزارة العَـدل بأنّ (33954 حالة طلاق) قد وقعت خلال عام 2014، في مقابل (11817 حالة زواج، وأنّ حالات فَـسخ عقد النكاح في العام نفسه زادت عن سابقه بأكثر من (8371 حالة).
كما أكدت دراسة حديثة بأن ما يزيد على (30%) من عقود الـزِيْـجَـة التي أُبْــرِمَـت خلال العامـين الماضيـين كان مصيرها الطلاق، وأنّ نسبة 18% من حالات الزواج عموماً تنتهي بالفِـراق، والأسباب لذلك متعددة؛ لكنها في معظمها تدور حول جـهْـل الزوجين أو أحدهما بالحياة العائلية، وما يترتب عليها من مستجدات في شتى المجالات الفكرية والاجتماعية والاقتصادية، وما يلزمها من خطوات توافقية بين الـرّجل والمرأة.
ولمعالجة تلكم الظاهرة (أعني الطلاق)، وللبحث عن الأمن الأسَــري تأتي إيجابية ما عَــزمت (جامعة المؤسس) على تنفيذه مع طلابها، فهو يَـحْـمِـلُ لنا تجربة موفقة تستحق التقدير، والاستنساخ من الجامعات الأخرى، فأرجو أن تتبنى ذلك وزارة التعليم!
أخيراً لعل قراراً يَـصْـدرُ فيه إلزامٌ للمقبلين على الزواج باجتياز دورة متخصصة في شؤونه، أسوة باشتراط الكشف الطبي قبل الـعَـقــد الشرعي؛ فإذا كانت الشهادة الصحية تحمي مستقبل الأُسْــرة من الأمراض؛ فإن دورات الحياة الزوجية ستساهم في حمايتها من الـتَّـفَــكُــك والـنهاية!

كتبه : عبدالله منور الجميلي

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.