في كل ناحية طبرجل! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 24 محرم 1441 / 23 سبتمبر 2019
جديد الأخبار الشيخ صالح المغامسي : شرف عظيم أن أكون مواطناً سعودياً فبلادنا بيضة الإسلام «» مدير جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور عبدالرحمن عبيد اليوبي : جهود القيادة الرشيدة ساهمت في الارتقاء بالوطن «» ترقية مدير إدارة شؤون المكاتب والوحدات بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمدينه الاستاذ عيسى عبدالعزيز الحجيلي للمرتبة التاسعة «» الامين العام لجمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور صالح رجاء الحربي : "كشافة المملكة" يتنافسون في 7 مجالات بمناسبة اليوم الوطني الــ89 «» الدكتورة تهاني فيصل الحربي، : ذكرى اليوم الوطني تجدد الشعور بالانتماء والفخر لهذا الوطن «» انطلاق مهرجان التمور بالقاعد بحضور الدكتور مشعل مناور القبع «» مدير الشؤون الصحية بمنطقة حائل يكرم الاستاذ وائل بن منصور بن ناحل وذلك تقديراً لجهوده المميزة «» خادم الحرمين الشريفين يمنح طاهر جبير مجدع المعبدي وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة وذلك لتبرعه لوالده بكليته . «» ترقية الدكتور مفوز ذويبان الفريدي الى استاذ مشارك بقسم علوم الحاسب والمعلومات بكلية العلوم بالزلفي «» امير المدينة بضيافة الشيخ صالح المغامسي «»
جديد المقالات وطن الخير «» بقيق وخليفة الجواري «» وطن ينشد أنسنة العالم! «» يومنا في الوطن ..! «» التضحيات في مسيرة الوطن «» اختبارات القدرات.. يا فرحة ما تمّت! «» في كل الأحوال.. إيران هي المسؤولة! «» يمكن بناء منزل دون أرض «» نشّقه البارود !! «» خروج مؤتمر المكتبات عن النمطية! «»




المقالات جديد المقالات › في كل ناحية طبرجل!
في كل ناحية طبرجل!
في اللحظة التي كدت أنسى فيها أنه توجد لدينا هيئة لمكافحة الفساد كنيتها (نزاهة)، خرجت هذه الهيئة من غياهب النسيان لتعلن استرداد 30 مليونا من الأموال المنهوبة عن طريق التحايل والتزوير، بعد أن تقاسم أربعة موظفين كعكة نزع الملكيات المتعلقة بالطريق الدائري لمدينة طبرجل شمال البلاد، حيث أوضحت الهيئة أن اثنين من الموظفين المتورطين يعملان في إدارة الطرق والثالث في وزارة الزراعة والرابع في البلدية، ومنهم من قام بإعادة الأموال مباشرة بعد القبض عليه ومنهم من تعهد بإعادتها على دفعات.
كل هذا الكلام جميل ويبدد غبار خيبة الأمل التي أصبحت تحجب مبنى (نزاهة) عن أعين المواطنين، ولكن هل تظن الهيئة أن هذا الإنجاز كاف كي تدافع عن وجودها لشهر أو شهرين قبل أن يحجبها غبار النسيان مرة أخرى، أم ترى فيه منطلقا لكشف عمليات فساد مماثلة في الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة والمدينة المنورة وبقية مدن البلاد؟.
يعلم القائمون على (نزاهة)، أن الفساد لا يتوقف عند الطريق الدائري في طبرجل، ولا ينتهي عند أربعة موظفين محتالين، ونعلم نحن جميعا أن (نزاهة) لو عملت بكل طاقتها فإنها سوف تسترد أموالا قد تزيد بألف ضعف على الثلاثين مليون ريال التي استردتها من الموظفين الأربعة في طبرجل، ولا أبالغ إذا قلت بأنه إذا امتلكت (نزاهة) الإرادة الحديدية لمكافحة الفساد ومنحت الدعم والحماية، فإنها قد تعوض انخفاض أسعار البترول من خلال استرجاع مئات المليارات من الريالات التي طار بها الفاسدون!.
وأنا هنا لا أقلل من إنجاز (نزاهة) في طبرجل، لأنني مؤمن بالمثل الشعبي الذي يقول: (العوض ولا القطيعة)، كما أن هذا الإنجاز قد يكون رادعا لبعض الموظفين في الإدارة المتوسطة من ضعاف النفوس، ولكن (نزاهة) لن تكتسب مصداقية يعتد بها ما لم تطل إجراءاتها الرؤوس الكبيرة للفساد، وما لم يقم محققوها بكشف الخلل في المشاريع الكبرى التي كلفت الدولة مئات المليارات، لينتج عنها مدن تغرق مع أول رشة مطر.
حين أعلن عن تشكيل هيئة مكافحة الفساد، استبشر الكثيرون خيرا بها، ولكنني عبرت في هذا العمود عن مخاوفي بأن تتحول هذه الهيئة الوليدة إلى هيكل عملاق بلا أثر فعلي، فتصبح جزءا من الحال الإداري المائل، وبالطبع أنا لا أتمنى أبدا أن تصدق تلك المخاوف، ولكنها إن بقيت أسيرة هذه الإنجازات المحدودة التي لا تردع كبار الفاسدين ولا تستعيد الأموال العامة المنهوبة، فإن مصاريف تشغيلها سوف تكون أكبر من الفائدة من وجودها.. وهذا لون من ألوان الفساد حتى لو بدا للأعين البريئة بأنه عكس ذلك!.

كتبه : خلف الحربي

|



خلف الحربي
خلف الحربي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.