هل نحن شعب منغلق على نفسه؟ - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 11 جمادى الثاني 1440 / 16 فبراير 2019
جديد الأخبار ؤؤ «» الشيخ محمد بركه بن مبيريك يشرف حفل زواج ابن الاعلامي حمد الشدادي «» أبناء قبيلة الحسنان بحفر الباطن يحتفون بعودة ابلنائهم من الحد الجنوبي «» محافظ خليص د. فيصل الحازمي يفتتح الموقع الثالث لدرب الأنبياء «» تكريم العقيد ركن ناصر حثلين السحيمي في التمرين المشترك السعودي الفرنسي «» وكيل محافظة الأحساء يعزي أسرة الشهيد عبدالله سعد العلوي «» العميد عبدالله محسن المشيعلي يقيم حفلاً بمناسبة شفاء ابنه الدكتور محمد «» الشيخ طلال عبدالعزيز الجحدلي واخيه عماد يحتفلون بزواج ابنهم معاذ «» امير منطقة القصيم يكرم الاستاذ فيصل رجاء الحيسوني بـ الميدالية الذهبية «» قائد القوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقه تبوك يقلد النقيب مظلي / بدر رباح الجابري رتبته الجديده «»
جديد المقالات عصفورة الشمس «» أداء: الكرة في ملعب المواطن «» The Upside «» "اتحاد القدم" وعادت حليمة لعادتها القديمة «» الأخوّة الإنسانية «» العلا.. وجهة عالمية «» يجوز للسائح ما لا يجوز للمواطن «» ماراثون ملاحقة محمد بن سلمان! «» عن تسويق الثقافة!! «» العُلا: حضارة الماضي بعيون المستقبل «»




المقالات جديد المقالات › هل نحن شعب منغلق على نفسه؟
هل نحن شعب منغلق على نفسه؟
حين تختتم الزهور مهرجانها الذي أقيم في ينبع خلال الأسبوعين الماضيين بحصاد بلغ المليون زائر حسب تقرير هيئة السياحة فإن ذلك يمكن له أن يضيف تفسيرا لما شهده معرض الكتاب الذي أقيم خلال الفترة نفسها من حضور حتى وإن ذهبت بعض التقارير أنه كان أقل من حضور معارض أخرى سبقت للكتاب.
وإذا ما أضفنا إلى مهرجان الزهور مهرجانات أخرى مماثلة كمهرجان الجنادرية وعكاظ وجدة التاريخية تكاملت الصورة على نحو يجعلنا نطمئن إلى أن كثافة الحضور لهذه المهرجانات والمعارض يعبر عن حب للحياة في مختلف أوجه تجلياتها وتطلع إلى المشاركة في أي مناسبة تحقق التواصل بين الناس وتعقد جسورا تربط بينهم وتمكنهم من أن يلتقوا على صعيد واحد ويتحركوا في مجال واحد.
وإذا كان ذلك كذلك لم تكن الزهور هي وحدها المستهدفة بالزيارة، ولم يكن الكتاب كذلك ولا فعاليات الجنادرية ولا عكاظ ولا جدة التاريخية، ليس المستهدف هو ما تتضمنه هذه المناسبات بل المناسبات نفسها لما تحققه من فرصة للخروج من ضيق المكان وضيق النفس بالمكان كذلك إلى رحابة تمنح النفس راحة أن تشاهد الآخرين يشاركونها هذه الرغبة في الخروج.
وإذا كان من علامات صحة أي مجتمع من المجتمعات أن يحرص على جماليات مهرجان للزهور وفوائد معرض للكتاب وفعاليات مناسبة تاريخية أو ثقافية فإن من أهم علامات هذه الصحة والسلامة أن يتسم المجتمع بحبه للحياة ورغبته في التواصل وحرصه على البهجة وانفتاحه على الآخرين.
وإذا ما أردنا أن نعرف حقيقة مجتمعنا فإن علينا أن نبرأ من اتهامات من يرونه مجتمعا منغلقا على نفسه وأن نضرب صفحا عن دعاوى أولئك الذين يريدون له أن يكون مجتمعا منغلقا على نفسه، وأن ننظر إلى مجتمعنا حين يتدفق مئات الآلاف منه رجالا ونساء، شيوخا وأطفالا، أفرادا وجماعات، يلتقون في معرض للكتاب أو مهرجان للزهور، وعندها يمكن لنا أن نطمئن على حاضرنا ومستقبلنا كذلك.

كتبه : د. سعيد السريحي

|



د. سعيد السريحي
د. سعيد السريحي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.