هل نحن شعب منغلق على نفسه؟ - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 10 محرم 1440 / 20 سبتمبر 2018
جديد الأخبار مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن اليوبي يفتتح ملتقى "الإرشاد الجامعي" ويكرم 108 متفوقين بجامعة المؤسس «» تهنئة لـ الملازم / عبدالاله فايز القايدي من خاله محمد عتيق القايدي «» الأستاذة زينب غوينم الجغثمي تحصد جائزة تعليم جدة للتأليف المسرحي «» تعيين عبد المجيد خالد العوفي مديرأ لبريد مركز ابانات بـ القصيم «» مدير جامعة الملك عبدالعزيز، الاستاذ الدكتور عبدالرحمن عبيد اليوبي يفتتح يفتتح الملتقى الإرشادي الجامعي اليوم «» مدير مكتب المراسم الملكية بالمدينة يهنئ فضيلة الشيخ صالح خالد المزيني بمناسبة تعيينه وكيلاً للرئيس العام «» تم تكليف الدكتورة رحاب عواض البلادي وكيلة لكلية إدارة الأعمال بـ جامعة طيبة «» عميد شؤون الطلاب بـ جامعة طيبة د.معتاد الشاماني : العمادة تعلن إطلاق "مسابقة اليوم الوطني"لأبنائنا وبناتنا طلبة الجامعة «» رئيس شركة مايكروسوفت العربية المهندس ثامر الحجيلي يتسلم تكريم الشركة من قبل معالي وزير الاتصالات ومعالي وزير العمل «» الطبيب الاستشاري عادل الرحيلي ينشر ورقة عملية لحالة طفل تم تشخيص حالته بـ " النوم القهري " «»
جديد المقالات أوّل سائح عربي في أميركا «» جامعة شقراء وملف السعودة «» اصنع نفسك قبل لقبك!! «» بدائل عن أَسر حرية الإنسان! «» نقود آخر زمن «» أولئك يمتصون دماء شبابنا! «» أهمية الملكية الفكرية «» قادتنا تفي بوعدها «» هيئة تطوير المدينة وكنزها المنسي! «» وزارة الشؤون الإسلامية وذوي الاحتياجات الخاصة «»




المقالات جديد المقالات › هل نحن شعب منغلق على نفسه؟
هل نحن شعب منغلق على نفسه؟
حين تختتم الزهور مهرجانها الذي أقيم في ينبع خلال الأسبوعين الماضيين بحصاد بلغ المليون زائر حسب تقرير هيئة السياحة فإن ذلك يمكن له أن يضيف تفسيرا لما شهده معرض الكتاب الذي أقيم خلال الفترة نفسها من حضور حتى وإن ذهبت بعض التقارير أنه كان أقل من حضور معارض أخرى سبقت للكتاب.
وإذا ما أضفنا إلى مهرجان الزهور مهرجانات أخرى مماثلة كمهرجان الجنادرية وعكاظ وجدة التاريخية تكاملت الصورة على نحو يجعلنا نطمئن إلى أن كثافة الحضور لهذه المهرجانات والمعارض يعبر عن حب للحياة في مختلف أوجه تجلياتها وتطلع إلى المشاركة في أي مناسبة تحقق التواصل بين الناس وتعقد جسورا تربط بينهم وتمكنهم من أن يلتقوا على صعيد واحد ويتحركوا في مجال واحد.
وإذا كان ذلك كذلك لم تكن الزهور هي وحدها المستهدفة بالزيارة، ولم يكن الكتاب كذلك ولا فعاليات الجنادرية ولا عكاظ ولا جدة التاريخية، ليس المستهدف هو ما تتضمنه هذه المناسبات بل المناسبات نفسها لما تحققه من فرصة للخروج من ضيق المكان وضيق النفس بالمكان كذلك إلى رحابة تمنح النفس راحة أن تشاهد الآخرين يشاركونها هذه الرغبة في الخروج.
وإذا كان من علامات صحة أي مجتمع من المجتمعات أن يحرص على جماليات مهرجان للزهور وفوائد معرض للكتاب وفعاليات مناسبة تاريخية أو ثقافية فإن من أهم علامات هذه الصحة والسلامة أن يتسم المجتمع بحبه للحياة ورغبته في التواصل وحرصه على البهجة وانفتاحه على الآخرين.
وإذا ما أردنا أن نعرف حقيقة مجتمعنا فإن علينا أن نبرأ من اتهامات من يرونه مجتمعا منغلقا على نفسه وأن نضرب صفحا عن دعاوى أولئك الذين يريدون له أن يكون مجتمعا منغلقا على نفسه، وأن ننظر إلى مجتمعنا حين يتدفق مئات الآلاف منه رجالا ونساء، شيوخا وأطفالا، أفرادا وجماعات، يلتقون في معرض للكتاب أو مهرجان للزهور، وعندها يمكن لنا أن نطمئن على حاضرنا ومستقبلنا كذلك.

كتبه : د. سعيد السريحي

|



د. سعيد السريحي
د. سعيد السريحي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.