هل نحن شعب منغلق على نفسه؟ - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 8 ربيع الأول 1440 / 16 نوفمبر 2018
جديد الأخبار امير مكة المكرمة يستقبل مدير عام الهيئة العامة للارصاد و حماية البيئة بمنطقة مكة المكرمة الاستاذ وليد الحجيلي «» المهندس ماجد الرويثي : فوز فرع المدينة المنورة بـ جائزتي "أفضل تحسين"، يعكس حرص وزارة النقل وقيادتها على الارتقاء بالخدمات المقدمة بـ المدينة «» ترقية الملازم أول علي حجي العلوي لرتبة نقيب بـ جوازات منطقة القصيم «» مدير جوزات مكة المكرمة يقلد المقدم سامي عبدالمحسن المحمدي رتبته الجديدة «» مصممة الأزياء فاطمة محمدعبد الحميد المحمدي تفوز بجائزة الأوسكار المحلية السويدية عن مسرحية اللاجئين «» مدير تعليم الطائف د. طلال مبارك اللهيبي يشهد عددا من الفعاليات المتنوعة والتي نظمتها إدارة النشاط الطلابي «» ترقية الملازم أول أيمن بن حجاب بن نحيت إلى رتبة نقيب بجوازات منطقة الرياض. «» ترقية النقيب تركي عبيد الفريدي وتعيينه مديراً لشعبة فحص الجرائم المعلوماتية بالأدلة الجنائية بمنطقة القصيم . «» تعيين الاستاذة وجدان حميد حماد الصبحي محاضر بـ كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفرع جامعة طيبة بمحافظة ينبع «» أمير القصيم الدكتور يكرم خالد بن ناحي الفريدي «»
جديد المقالات إسحاق عظيموف «» مساعدة صديق لمركز الحوار الوطني! «» أنبياء السياسة «» هاكثون محتسِب.. وإحياء الموتى! «» اقْبَل نفسك كي تقبلك الحياة! «» هل الإنسان مدني بطبعه أو بتطبعه؟ «» بين فرح القصيم.. وألم المدينة! «» أزياؤنا الوطنية.. هل هي فعلاً وطنية؟ «» اعتدال خالد الفيصل.. وهياط بعض الجامعات! «» لماذا تدعم واشنطن بوست شعار «الموت لأمريكا»؟! «»




المقالات جديد المقالات › هل نحن شعب منغلق على نفسه؟
هل نحن شعب منغلق على نفسه؟
حين تختتم الزهور مهرجانها الذي أقيم في ينبع خلال الأسبوعين الماضيين بحصاد بلغ المليون زائر حسب تقرير هيئة السياحة فإن ذلك يمكن له أن يضيف تفسيرا لما شهده معرض الكتاب الذي أقيم خلال الفترة نفسها من حضور حتى وإن ذهبت بعض التقارير أنه كان أقل من حضور معارض أخرى سبقت للكتاب.
وإذا ما أضفنا إلى مهرجان الزهور مهرجانات أخرى مماثلة كمهرجان الجنادرية وعكاظ وجدة التاريخية تكاملت الصورة على نحو يجعلنا نطمئن إلى أن كثافة الحضور لهذه المهرجانات والمعارض يعبر عن حب للحياة في مختلف أوجه تجلياتها وتطلع إلى المشاركة في أي مناسبة تحقق التواصل بين الناس وتعقد جسورا تربط بينهم وتمكنهم من أن يلتقوا على صعيد واحد ويتحركوا في مجال واحد.
وإذا كان ذلك كذلك لم تكن الزهور هي وحدها المستهدفة بالزيارة، ولم يكن الكتاب كذلك ولا فعاليات الجنادرية ولا عكاظ ولا جدة التاريخية، ليس المستهدف هو ما تتضمنه هذه المناسبات بل المناسبات نفسها لما تحققه من فرصة للخروج من ضيق المكان وضيق النفس بالمكان كذلك إلى رحابة تمنح النفس راحة أن تشاهد الآخرين يشاركونها هذه الرغبة في الخروج.
وإذا كان من علامات صحة أي مجتمع من المجتمعات أن يحرص على جماليات مهرجان للزهور وفوائد معرض للكتاب وفعاليات مناسبة تاريخية أو ثقافية فإن من أهم علامات هذه الصحة والسلامة أن يتسم المجتمع بحبه للحياة ورغبته في التواصل وحرصه على البهجة وانفتاحه على الآخرين.
وإذا ما أردنا أن نعرف حقيقة مجتمعنا فإن علينا أن نبرأ من اتهامات من يرونه مجتمعا منغلقا على نفسه وأن نضرب صفحا عن دعاوى أولئك الذين يريدون له أن يكون مجتمعا منغلقا على نفسه، وأن ننظر إلى مجتمعنا حين يتدفق مئات الآلاف منه رجالا ونساء، شيوخا وأطفالا، أفرادا وجماعات، يلتقون في معرض للكتاب أو مهرجان للزهور، وعندها يمكن لنا أن نطمئن على حاضرنا ومستقبلنا كذلك.

كتبه : د. سعيد السريحي

|



د. سعيد السريحي
د. سعيد السريحي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.