الأمانة والنطاق العمراني - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 15 ذو القعدة 1440 / 18 يوليو 2019
جديد الأخبار سلامة المحمدي يحتفل بزواج بناخيه في قاعة الليلك بالمدينة المنورة. «» معالي مدير الأمن العام الفريق أول ركن خالد قرار الحربي : تطوير الأداء لمواكبة طموح القيادة «» مدير عام فرع هيئة الهلال الاحمر بمنطقة القصيم يكرم الاستاذ محمد عيد الفريدي مدير مركز اسعاف غرب بريده «» اللواء ركن الدكتور شامي الظاهري: عاصفة الحزم «مفصلية» لردع ثلاثة مشروعات خبيثة «» مدير الأمن العام، الفريق أول ركن خالد قرار الحربي يزور جدة ويدشن 3 مبادرات أمنية لخدمة المواطنين «» الدكتورة دلال مخلد الحربي : كتابي الفائز تناول قضية أهملها الباحثون 90 عاماً «» ترقية قائد أمن المنشأت بالمنطقة الشرقية العميد ركن بندر براك الغيداني الى رتبة لواء ركن «» برعاية “ابن مبيريك”.. أكثر من ألف زائر يشهدون افتتاح مهرجان حجر «» ترقية العقيد، ساهر بن محمد الوافي إلى رتبة عميد ركن، في ديوان وزارة الداخلية. «» عضو مجلس الشورى الدكتورعبدالله حمود اللهيبي : ضرورة استخدام وزارة البلدية والشؤون القروية التقنية الحديثة في رصد حالة السلفتـــة «»
جديد المقالات بيروقراطيون رغم أنف التقنية! «» ما دور الشيوخ في رؤية الشباب؟ «» رحلة الحج.. مَن يعلق جرس البداية؟ «» سر سماع الأذان على سطح القمر! «» الشيخان " عبدالعزيز بن عثيمين ومحمد بن باز " !! «» أيضًا حقوق المعلمين والمعلمات «» الداهنة من ذاكرة الوطن «» ابذلوا الجهود لنقل رسالة المملكة «» الوصايا العشر لتصبح مليونيراً «» حقوق المعلمين والمعلمات «»




المقالات جديد المقالات › الأمانة والنطاق العمراني
الأمانة والنطاق العمراني
من السهل جدا أن ترسم أمانة أي محافظة وبلدية أي مدينة خرائط تحدد بموجبها النطاق العمراني الذي يتم بموجبه تحديد مسؤولية الأجهزة المسؤولة عن تقديم الخدمات للمواطنين داخل هذه النطاق كما يتم بموجبه تحديد الأراضي البيضاء التي ينطبق عليها قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء.
من السهل جدا على الأمانات والبلديات أن تفعل ذلك ما دامت المسألة لا تتجاوز خرائط وحبرا على الورق غير أن المسألة تأخذ شكلا مختلفا حين تتصل بما يقع على عاتق الأمانات والبلديات من مسؤولية يترتب عليها تحديد النطاق العمراني من حيث ما ينبغي أن يكون عليه من تهيئة كافة الخدمات التي تجعل كل مساحة أرض فيه صالحة ومهيأة للسكن، وهو الأمر الذي تترتب عليه عدالة فرض الرسوم التي تتنزل منزلة العقوبة ضد من يعطل أرضا صالحة للبناء في موقع مهيأة فيه كل الخدمات.
النطاق العمراني في كثير من المدن لا يتجاوز أن يكون خريطة على الورق، ذلك أنك إذا ما تجولت في جوانب ذلك النطاق العمراني فإنك لا تعدم أن تجد مخططات بينها وبين الخدمات أمد بعيد، فليست هناك تمديدات للكهرباء ولا خطوط للهاتف، فضلا عن عدم وجود خطوط للصرف الصحي أو تزويد من سيبني في تلك المخططات بالماء.
تحديد النطاق العمراني يعني أن تتوفر في كل مخطط داخل ذلك النطاق البنية التحتية التي تمكن المواطن إذا ما اشترى أرضا أن يبني عليها بيتا دون أن يجد نفسه مضطرا للانتظار سنوات وسنوات ريثما تتمكن البلدية أو الأمانة من تهيئة المكان ليكون صالحا للسكن وقابلا للوصف بأنه داخل النطاق العمراني.

كتبه : د. سعيد السريحي

|



د. سعيد السريحي
د. سعيد السريحي

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.