الأمانة والنطاق العمراني - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 17 صفر 1441 / 16 أكتوبر 2019
جديد الأخبار الجامعة الإسلامية تنظم محاضرة " "الخوارج شوكة في خاصرة الأمة"، للشيخ الدكتور محمد بخيت الحجيلي. «» ترقية معالي الشيخ الدكتور / عبدالرحمن فايز الفريدي إلى رئيس محكمة استئناف «» تعيين الاستاذ نواف بن مرزوق الصبحي مديراً للعيادات الخارجية بمستشفى المدينة المنورة العام الف مبروك «» مستشار جمعية الثقافة والفنون بجدة الدكتور محمد السريحي يشارك بمهرجان المرأة العربية للإبداع بدورته الرابعة بالقاهرة «» تكليف الاستاذ فايز حسن السليمي محافظاً لمحافظة الشنان بمنطقة حائل «» نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية ماجد عبدالرحيم الغانمي يزور مركز التأهيل الشامل لذوي الإعاقة بالمدينة المنورة «» خبير الطقس عبدالله الحربي : استمرار الاضطرابات الجوية الممطرة.. وهذه المناطق أكثر غزارة «» الشيخ صالح المغامسي : الوحدة الوطنية درعُ السعوديين الواقي ضد الأفكار الهدامة «» منهد الحجيلي يحصل على درجة الدكتوراة بتخصص علم الأمراض و الأورام من جامعة وريك «» الملحق الثقافي السعودي بالمملكة المتحدة د. عبدالعزيز صالح الردادي يطلق الموقع الإلكتروني للملحقية بحلته الجديدة «»
جديد المقالات معرض الصقور والصيد 2019.. حضارة وعراقة «» أردوغان في مهمة تحرير داعش! «» لماذا نجازف؟ وجمعية المدني الخيرية! «» ليش نجازف! «» القصيبي.. مثقف كوني..! «» محاكمة التاريخ «» ارسم حدود شخصيتك! «» العنف في مدارسنا ودقُّ الخُشوم! «» جامعة الأميرة نورة.. المستقبل يبدأ الآن «» «أسرتي».. تستحق الدعم «»




المقالات جديد المقالات › الأمانة والنطاق العمراني
الأمانة والنطاق العمراني
من السهل جدا أن ترسم أمانة أي محافظة وبلدية أي مدينة خرائط تحدد بموجبها النطاق العمراني الذي يتم بموجبه تحديد مسؤولية الأجهزة المسؤولة عن تقديم الخدمات للمواطنين داخل هذه النطاق كما يتم بموجبه تحديد الأراضي البيضاء التي ينطبق عليها قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء.
من السهل جدا على الأمانات والبلديات أن تفعل ذلك ما دامت المسألة لا تتجاوز خرائط وحبرا على الورق غير أن المسألة تأخذ شكلا مختلفا حين تتصل بما يقع على عاتق الأمانات والبلديات من مسؤولية يترتب عليها تحديد النطاق العمراني من حيث ما ينبغي أن يكون عليه من تهيئة كافة الخدمات التي تجعل كل مساحة أرض فيه صالحة ومهيأة للسكن، وهو الأمر الذي تترتب عليه عدالة فرض الرسوم التي تتنزل منزلة العقوبة ضد من يعطل أرضا صالحة للبناء في موقع مهيأة فيه كل الخدمات.
النطاق العمراني في كثير من المدن لا يتجاوز أن يكون خريطة على الورق، ذلك أنك إذا ما تجولت في جوانب ذلك النطاق العمراني فإنك لا تعدم أن تجد مخططات بينها وبين الخدمات أمد بعيد، فليست هناك تمديدات للكهرباء ولا خطوط للهاتف، فضلا عن عدم وجود خطوط للصرف الصحي أو تزويد من سيبني في تلك المخططات بالماء.
تحديد النطاق العمراني يعني أن تتوفر في كل مخطط داخل ذلك النطاق البنية التحتية التي تمكن المواطن إذا ما اشترى أرضا أن يبني عليها بيتا دون أن يجد نفسه مضطرا للانتظار سنوات وسنوات ريثما تتمكن البلدية أو الأمانة من تهيئة المكان ليكون صالحا للسكن وقابلا للوصف بأنه داخل النطاق العمراني.

كتبه : د. سعيد السريحي

|



د. سعيد السريحي
د. سعيد السريحي

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.