المحاكم المختصة والدوائر الأكثر اختصاصا - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 18 جمادى الثاني 1440 / 23 فبراير 2019
جديد الأخبار علي دخيل الله السهلي يحتفل بتخرج ابنه الدكتور سيف «» القاص ساعد الخميسي يحيي أمسية قصصية بـ نادي حائل الأدبي الثقافي «» المعلم الأستاذ “محمد سلطان المغربي يحقق المركز الرابع على مستوى تعليم جدة في مسابقة القيم التربوية للعمل التطوعي «» تعليم خليص يُكرّم المشرفة “أمل الرايقي” بعد حصولها على المركز الأول في جائزة التميز بوزارة التعليم فئة المشرف التربوي. «» الشيخ صالح المغامسي يرد على اتهامه بـ”بالتناقض” حول رأيه بصعود ولي العهد على سطح الكعبة «» الشيخ صالح المغامسي يرد على الكاتب مشعل السديري حول طول آدم .. ويكشف حقيقة تأثره بالإسرائيليات «» وكيل المحافظة سعادة الأستاذ سمير علي الحازمي يفتتح عدد من المشاريع بمحافظة الكامل «» العميد الدكتور أيوب بن حجاب بن نحيت : يكشف ملابسات فيديو نزع رتبة أحد الأفراد وتجريده من بدلته العسكرية «» الشيخ صالح المغامسي: الذبيح إسحاق وليس إسماعيل «» تكليف الاستاذة هند يوسف المورعي مساعدة لمدير إدارة كلية التصاميم والفنون بجامعة تبوك «»
جديد المقالات اتحاد الرياضة المجتمعية والرياضة الناعمة «» أهلية المدينة: العمل الخيري برؤية تنموية «» ينبع.. حيثما يورق الفن «» عن وظائف الصناعة.. وصناعة الوظائف! «» أحرقوا كتبنا.. وما البديل؟! «» هيئة ذوي الاعاقة:اهل مكة ادرى بشعابها «» النقاد الفضائيون «» سعادة المدير في «الكرتون»! «» مدينة السوفييت العظيمة «» الله وحده يعرفهم! «»




المقالات جديد المقالات › المحاكم المختصة والدوائر الأكثر اختصاصا
المحاكم المختصة والدوائر الأكثر اختصاصا
يمكن لنا أن نرى في قضية مساهمات النورس في جازان أنموذجا لقضايا ومشاكل عقارية لا تكاد تخلو منها مدينة من مدن المملكة، وهي قضايا شكلت عبئا غير قليل على المحاكم المنظورة فيها، وقد أفضى انشغال المحاكم بآلاف القضايا إلى تعرض كثير من القضايا العقارية، ولنا أن نتخذ من قضية مساهمات النورس نفسها أنموذجا على هذا التعطيل فقد تجاوزت المدة التي ظلت فيها هذه القضية منظورة أمام المحكمة عشر سنوات بقيت فيها حقوق المساهمين الذين بلغ عددهم ٦١٥ مساهما معطلة.
لذلك كله لم يكن هناك بد من إنشاء دائرة قضائية مختصة بالنظر في قضايا المساهمات العقارية، وبناء عليه أقر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء هذه الدائرة المكونة من ثلاثة قضاة من ذوي الخبرة والأقدمية تتولى النظر في كافة القضايا المتعلقة بالمساهمات العقارية على مستوى المملكة، وقد كان من ثمرات تكوين هذه الدائرة أن تمكنت خلال شهرين من تأسيسها من إصدار حكم ينهي معاناة مساهمي النورس التي لم تتمكن المحكمة العامة من حسمها طوال عشر سنوات.
ما أنجزته هذه الدائرة القضائية المختصة بالنظر في قضايا المساهمات العقارية وما هو متوقع أن تنجزه يؤكد الحاجة إلى إنشاء لجان ودوائر قضائية ذات تخصص دقيق تحال إليها القضايا المتعلقة باختصاصها من كافة مناطق ومدن المملكة، وإذا كان تكوين المحاكم العمالية والتجارية ومحاكم الأحوال الشخصية شكل خطوة متقدمة في سبيل تطوير القضاء فإن اعتبار هذه المحاكم أطرا عامة تندرج تحتها دوائر صغرى متخصصة سوف يشكل خطوة أكثر تقدما في تطوير الجهاز القضائي، خطوة لا تمكن من تسريع النظر في القضايا فحسب، بل تحقق مستوى أعلى من العدالة التي تستمد قواها من تخصص القضاة وتراكم خبرتهم في هذا الحقل من القضايا أو ذاك.


كتبه : د. سعيد السريحي

|



د. سعيد السريحي
د. سعيد السريحي

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.