المحاكم المختصة والدوائر الأكثر اختصاصا - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الثلاثاء 19 ذو الحجة 1440 / 20 أغسطس 2019
جديد الأخبار ترقية الشيخ منور عمر المخلفي رئيس كتابة العدل بمحافظة الحناكية للمرتبه الحادية عشر «» كما حدث في دبي.. " الكاتب عبدالله الجميلي" يطالب بإسقاط غرامات المخالفات المرورية «» تنمية خليص تكرم أعضاء مجموعة ساند التطوعية بوسام الحج الذهبي «» مدير تعليم الطائف طلال مبارك اللهيبي يدشن برنامج تهيئة المعلم الجديد والذي يستهدف 197 معلم ومعلمة بالطائف «» برئاسة الدكتور عبدالرحمن اليوبي ... جامعة المؤسس ضمن قائمة أفضل 150 جامعة عالمياً وثلاث جامعات سعودية في صدارة الترتيب العربي «» الدكتورخليل إبراهيم الصبحي :خطة التحول الرقمي لإدارة الحشود وتجنب الزحام بالحرم «» المدير الطبي لـ مستشفى الانصار الدكتور عليان علي الفريدي يحصل على وسام #أبطال_الصحة «» مدير مستشفى الانصار الدكتور فريد بن عبدالمحسن النزهة يحصل على وسام #أبطال_الصحة «» مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال الأستاذ عادل بن عبيد الأحمدي : إدارة شؤون الحج والعمرة تودع الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي «» “الحج والعمرة” تُكرّم مدير المركز الإعلامي بمحافظة خليص ومدير العلاقات العامة والإعلام بجمعية الثقافة والفنون بجدة الأستاذ محمد الرايقي «»
جديد المقالات حراك العلا الذي لا يتثاءب! «» حج وتكريم «» تقديس أردوغان بـ 15 راتباً ! «» شكرا ...بيضان الوجيه «» هامش الإسلام العريض «» نجحت المملكة ولا عزاء للمتربصين! «» الإخوان.. وإشكالية الولاء! «» منشآت.. الريادة على أصولها «» الاسـتهلال! «» كيف تعمل فايروسات التطرف؟ «»




المقالات جديد المقالات › المحاكم المختصة والدوائر الأكثر اختصاصا
المحاكم المختصة والدوائر الأكثر اختصاصا
يمكن لنا أن نرى في قضية مساهمات النورس في جازان أنموذجا لقضايا ومشاكل عقارية لا تكاد تخلو منها مدينة من مدن المملكة، وهي قضايا شكلت عبئا غير قليل على المحاكم المنظورة فيها، وقد أفضى انشغال المحاكم بآلاف القضايا إلى تعرض كثير من القضايا العقارية، ولنا أن نتخذ من قضية مساهمات النورس نفسها أنموذجا على هذا التعطيل فقد تجاوزت المدة التي ظلت فيها هذه القضية منظورة أمام المحكمة عشر سنوات بقيت فيها حقوق المساهمين الذين بلغ عددهم ٦١٥ مساهما معطلة.
لذلك كله لم يكن هناك بد من إنشاء دائرة قضائية مختصة بالنظر في قضايا المساهمات العقارية، وبناء عليه أقر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء هذه الدائرة المكونة من ثلاثة قضاة من ذوي الخبرة والأقدمية تتولى النظر في كافة القضايا المتعلقة بالمساهمات العقارية على مستوى المملكة، وقد كان من ثمرات تكوين هذه الدائرة أن تمكنت خلال شهرين من تأسيسها من إصدار حكم ينهي معاناة مساهمي النورس التي لم تتمكن المحكمة العامة من حسمها طوال عشر سنوات.
ما أنجزته هذه الدائرة القضائية المختصة بالنظر في قضايا المساهمات العقارية وما هو متوقع أن تنجزه يؤكد الحاجة إلى إنشاء لجان ودوائر قضائية ذات تخصص دقيق تحال إليها القضايا المتعلقة باختصاصها من كافة مناطق ومدن المملكة، وإذا كان تكوين المحاكم العمالية والتجارية ومحاكم الأحوال الشخصية شكل خطوة متقدمة في سبيل تطوير القضاء فإن اعتبار هذه المحاكم أطرا عامة تندرج تحتها دوائر صغرى متخصصة سوف يشكل خطوة أكثر تقدما في تطوير الجهاز القضائي، خطوة لا تمكن من تسريع النظر في القضايا فحسب، بل تحقق مستوى أعلى من العدالة التي تستمد قواها من تخصص القضاة وتراكم خبرتهم في هذا الحقل من القضايا أو ذاك.


كتبه : د. سعيد السريحي

|



د. سعيد السريحي
د. سعيد السريحي

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.