مكانة الشعر عند العرب - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 15 شعبان 1440 / 20 أبريل 2019
جديد الأخبار ترقيات لعدد من ابناء القبيلة بوكالة المسجد النبوي الشريف «» رئيس مركز العاقر الشيخ خالد محمد المصطبح الوهبي يستقبل أمين منطقة القصيم «» بلدي خليص يجتمع بعمدة ومشايخ المحافظة «» مدير الشؤون الصحية بالمدينة المنورة الدكتور عبدالحميد الصبحي الممرضة ميعاد البلادي على موقفها البطولي «» نائب امير المدينه يكرم مدير إدارة التخطيط بالمديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة الاستاذ سلمان عوض الردادي «» قائد مدرسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الأستاذ أحمد حامد المويعزي وزملاءه يكرمون المعلم سالم غازي السليمي بمناسبة التقاعد «» إدارة سجون جدة تكرم النقيب ماجد بن عبد الله بن واصل الغانمي نظير اتقانه وتميزه في الأعمال والمهام «» امير الرياض يكرم الأستاذة غاليه فرج سعد الردادي سفيرة حملة التوفير والإدخار «» ترقية مدير عام النقل والترحيل بمنطقة بالبريد السعودي بـ مكة المكرمة مشعل بن رده حميد الغانمي للمرتبه 44 «» الزميل الصحفي خالد الشاماني يحصل على افضل تقرير صحفي سياحي بجائزة أوسكار الإعلام السياحي العربي «»
جديد المقالات الهلال والنصر.. الإثارة لا تنتهي واللقب لم يحسم بعد! «» حكاية شيماء.. وجمعية المدينة! «» أبطال التفاهة!! «» ربما لاحقًا..! «» عندما لا يكون الطبيب حكيماً «» " الأسبوع الحي " «» تجاوزات أيام الاختبارات «» كيان دول البحر الأحمر وخليج عدن.. الرؤية المستقبلية بين الحلم والإنجاز «» الحرس الثوري ارهاب دولة «» الهدم في زمن البناء «»




المقالات جديد المقالات › مكانة الشعر عند العرب
مكانة الشعر عند العرب


الشعر حجة الادب ، وديوان العرب ، لا يكاد علم من علوم اللغة والأدب يستغني عن شواهده، أو يخرج في أصوله عن قوانينه وقواعده، فهو محفل من محافل الثقافة والأدب والتاريخ ، فضلا عن أنه مَجْلى من مجالي الفن والجمال والموسيقا ، لدى أولي الذائقة النقذية والجمالية .
فلا غرو أن يعجب به النبي عليه السلام ويقول: " إن من البيان لسحرا، وإن من الشعر لحكمة " وما ذلك إلا لقوة تأثير الشعر ،وجمال معانيه ، ولطف موقعه في النفوس .

وممن قرن الشعر بالسحر أيضا الشاعر الرجّاز رؤبة بن العجاج في قوله:
لقد حَسُنْتَ أن تكون ساحرا
رواية مَرّا ، ومَرّا شاعرا


ويقول ثاني الخلفاء الراشدين : " الشعر علم قوم لم يكن لهم علم أعلم منه " .
وكتب هذا الخليفة الفاروق إلى أبي موسى الأشعري " مُرْ مَنْ قِبَلَك بتعلّم الشعر ، فأنه يدلّ على معالي الأخلاق ، وصواب الرأي ."، ومعرفة الأنساب"
وقال أوّل خلفاء بني أميّة: " يجب على الرجل تأديب ولده ، والشعر أعلى مراتب الأدب"

كل هذه الأقوال وغيرها تدل على مكانة الشعر عند العرب ، لأنه سجلٌ لمآثرهم ومكارهم، ومعرض من معارض التربية والتهذيب والمتعة ، ولا يزال كذلك إلى يومنا هذا .


كتبه : خالد حميد بن نويهر الغانمي

|



خالد حميد الغانمي
خالد حميد الغانمي

تقييم
1.00/10 (3 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.