مكانة الشعر عند العرب - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الثلاثاء 19 ذو الحجة 1440 / 20 أغسطس 2019
جديد الأخبار ترقية الشيخ منور عمر المخلفي رئيس كتابة العدل بمحافظة الحناكية للمرتبه الحادية عشر «» كما حدث في دبي.. " الكاتب عبدالله الجميلي" يطالب بإسقاط غرامات المخالفات المرورية «» تنمية خليص تكرم أعضاء مجموعة ساند التطوعية بوسام الحج الذهبي «» مدير تعليم الطائف طلال مبارك اللهيبي يدشن برنامج تهيئة المعلم الجديد والذي يستهدف 197 معلم ومعلمة بالطائف «» برئاسة الدكتور عبدالرحمن اليوبي ... جامعة المؤسس ضمن قائمة أفضل 150 جامعة عالمياً وثلاث جامعات سعودية في صدارة الترتيب العربي «» الدكتورخليل إبراهيم الصبحي :خطة التحول الرقمي لإدارة الحشود وتجنب الزحام بالحرم «» المدير الطبي لـ مستشفى الانصار الدكتور عليان علي الفريدي يحصل على وسام #أبطال_الصحة «» مدير مستشفى الانصار الدكتور فريد بن عبدالمحسن النزهة يحصل على وسام #أبطال_الصحة «» مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال الأستاذ عادل بن عبيد الأحمدي : إدارة شؤون الحج والعمرة تودع الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي «» “الحج والعمرة” تُكرّم مدير المركز الإعلامي بمحافظة خليص ومدير العلاقات العامة والإعلام بجمعية الثقافة والفنون بجدة الأستاذ محمد الرايقي «»
جديد المقالات حراك العلا الذي لا يتثاءب! «» حج وتكريم «» تقديس أردوغان بـ 15 راتباً ! «» شكرا ...بيضان الوجيه «» هامش الإسلام العريض «» نجحت المملكة ولا عزاء للمتربصين! «» الإخوان.. وإشكالية الولاء! «» منشآت.. الريادة على أصولها «» الاسـتهلال! «» كيف تعمل فايروسات التطرف؟ «»




المقالات جديد المقالات › مكانة الشعر عند العرب
مكانة الشعر عند العرب


الشعر حجة الادب ، وديوان العرب ، لا يكاد علم من علوم اللغة والأدب يستغني عن شواهده، أو يخرج في أصوله عن قوانينه وقواعده، فهو محفل من محافل الثقافة والأدب والتاريخ ، فضلا عن أنه مَجْلى من مجالي الفن والجمال والموسيقا ، لدى أولي الذائقة النقذية والجمالية .
فلا غرو أن يعجب به النبي عليه السلام ويقول: " إن من البيان لسحرا، وإن من الشعر لحكمة " وما ذلك إلا لقوة تأثير الشعر ،وجمال معانيه ، ولطف موقعه في النفوس .

وممن قرن الشعر بالسحر أيضا الشاعر الرجّاز رؤبة بن العجاج في قوله:
لقد حَسُنْتَ أن تكون ساحرا
رواية مَرّا ، ومَرّا شاعرا


ويقول ثاني الخلفاء الراشدين : " الشعر علم قوم لم يكن لهم علم أعلم منه " .
وكتب هذا الخليفة الفاروق إلى أبي موسى الأشعري " مُرْ مَنْ قِبَلَك بتعلّم الشعر ، فأنه يدلّ على معالي الأخلاق ، وصواب الرأي ."، ومعرفة الأنساب"
وقال أوّل خلفاء بني أميّة: " يجب على الرجل تأديب ولده ، والشعر أعلى مراتب الأدب"

كل هذه الأقوال وغيرها تدل على مكانة الشعر عند العرب ، لأنه سجلٌ لمآثرهم ومكارهم، ومعرض من معارض التربية والتهذيب والمتعة ، ولا يزال كذلك إلى يومنا هذا .


كتبه : خالد حميد بن نويهر الغانمي

|



خالد حميد الغانمي
خالد حميد الغانمي

تقييم
1.00/10 (3 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.