برامـج الـتّـوك شــو والـشّــرف الإعـلامي! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 10 محرم 1440 / 20 سبتمبر 2018
جديد الأخبار مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن اليوبي يفتتح ملتقى "الإرشاد الجامعي" ويكرم 108 متفوقين بجامعة المؤسس «» تهنئة لـ الملازم / عبدالاله فايز القايدي من خاله محمد عتيق القايدي «» الأستاذة زينب غوينم الجغثمي تحصد جائزة تعليم جدة للتأليف المسرحي «» تعيين عبد المجيد خالد العوفي مديرأ لبريد مركز ابانات بـ القصيم «» مدير جامعة الملك عبدالعزيز، الاستاذ الدكتور عبدالرحمن عبيد اليوبي يفتتح يفتتح الملتقى الإرشادي الجامعي اليوم «» مدير مكتب المراسم الملكية بالمدينة يهنئ فضيلة الشيخ صالح خالد المزيني بمناسبة تعيينه وكيلاً للرئيس العام «» تم تكليف الدكتورة رحاب عواض البلادي وكيلة لكلية إدارة الأعمال بـ جامعة طيبة «» عميد شؤون الطلاب بـ جامعة طيبة د.معتاد الشاماني : العمادة تعلن إطلاق "مسابقة اليوم الوطني"لأبنائنا وبناتنا طلبة الجامعة «» رئيس شركة مايكروسوفت العربية المهندس ثامر الحجيلي يتسلم تكريم الشركة من قبل معالي وزير الاتصالات ومعالي وزير العمل «» الطبيب الاستشاري عادل الرحيلي ينشر ورقة عملية لحالة طفل تم تشخيص حالته بـ " النوم القهري " «»
جديد المقالات أوّل سائح عربي في أميركا «» جامعة شقراء وملف السعودة «» اصنع نفسك قبل لقبك!! «» بدائل عن أَسر حرية الإنسان! «» نقود آخر زمن «» أولئك يمتصون دماء شبابنا! «» أهمية الملكية الفكرية «» قادتنا تفي بوعدها «» هيئة تطوير المدينة وكنزها المنسي! «» وزارة الشؤون الإسلامية وذوي الاحتياجات الخاصة «»




المقالات جديد المقالات › برامـج الـتّـوك شــو والـشّــرف الإعـلامي!
برامـج الـتّـوك شــو والـشّــرف الإعـلامي!
تُـعَـرَّفُ برامج (الـتّـوك شُــو) بأنها: « برامج حوارية تأخـذ الطابع الساخن في الـنِّـقَــاش مع الضيف، وفيها تناقش مشاكل المجتمع كافة»؛ وقد استوردتها الفضائيات العربية من القنوات الغربية، لكنها ألبستها خصوصيتنا العربية الدائمة؛ حيث الفوضى في طرح الموضوعات الكثيرة يومياً التي تستنزف جهد ووقت الـمُـعِــدّيْــن، وبالتالي ومع استهلاكها للعناوين تحولت إلى عرض القضايا الفردية، وكأنها ظواهر اجتماعية، وبعضها جَـفّـت ينابيع مُـعِـدِّيـهـا؛ ولذا لجأوا إلى الحوارات المستهلكة مع الفنانين والمطربين ولاعبي الـكُــرة الذين أصبحوا وأمسوا يتنقلون من قناة إلى أخرى!

وفي جانب آخر أكّـدَت إحدى الدراسات أن نسبة كبيرة من تلك البرامج خالفت «ميثاق الشرف الإعلامي»، فقد كانت منحازة، وأُحَــادِيّـة الرأي والفكر، كما أن العديد من مقدميها مارسوا أسلوب استفزاز الضيف، وأحياناً التشهير بالأفراد والمؤسسات دون الاتكاء على حقائق ووقائع ثابتة!

ولو رجعنا لإعلامنا المحلي لوجدنا أن طائفة من (برامج الـتّـوك شُــو) في ساحته لم تذهب بعيداً في أدائها عما سبق أعــلاه؛ فقد حضرتْ فيها قضايا هامشيّة ومشاكل فردية يتم التعامل معها وبَـثّـهَــا وكأنها ثَـوابت ومُـسَـلّـمَــات في مجتمعنا، وهو ما أسَـاء لصورته في الخارج!

وكذا الملاحظ أن ما تعرضه في العموم مجرد إشكاليات دون البحث عن حلول افتراضية لها من المتخصصين، وهناك أن بعضها لايحمل الجَـديد فهو مجرد صــدى مسائي لما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي صباحاً!

أخيراً ما أرجوه وأدعو إليه أن تعيد برامجنا الفضائية العربية والمحلية صياغة أهدافها ومحاورها، وأساليب عرضها؛ بحيث تبتعد عن الإثارة المفتعلة، على أن تـواكب إيقاع المجتمع ونبضه، وأن تكون شفافة وحيادية في نقاشاتها، ولعلها تستند أكثر على التحقيقات الاستقصائية التي تبحث في زوايا المجتمع عن الإيجابيات قبل السلبيات رغبة في المساهمة بتنميته في شتى المجالات!

كتبه : عبدالله منور الجميلي

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.