حرية القطاع الخاص في قطع الأرزاق - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 11 جمادى الثاني 1440 / 16 فبراير 2019
جديد الأخبار ؤؤ «» الشيخ محمد بركه بن مبيريك يشرف حفل زواج ابن الاعلامي حمد الشدادي «» أبناء قبيلة الحسنان بحفر الباطن يحتفون بعودة ابلنائهم من الحد الجنوبي «» محافظ خليص د. فيصل الحازمي يفتتح الموقع الثالث لدرب الأنبياء «» تكريم العقيد ركن ناصر حثلين السحيمي في التمرين المشترك السعودي الفرنسي «» وكيل محافظة الأحساء يعزي أسرة الشهيد عبدالله سعد العلوي «» العميد عبدالله محسن المشيعلي يقيم حفلاً بمناسبة شفاء ابنه الدكتور محمد «» الشيخ طلال عبدالعزيز الجحدلي واخيه عماد يحتفلون بزواج ابنهم معاذ «» امير منطقة القصيم يكرم الاستاذ فيصل رجاء الحيسوني بـ الميدالية الذهبية «» قائد القوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقه تبوك يقلد النقيب مظلي / بدر رباح الجابري رتبته الجديده «»
جديد المقالات عصفورة الشمس «» أداء: الكرة في ملعب المواطن «» The Upside «» "اتحاد القدم" وعادت حليمة لعادتها القديمة «» الأخوّة الإنسانية «» العلا.. وجهة عالمية «» يجوز للسائح ما لا يجوز للمواطن «» ماراثون ملاحقة محمد بن سلمان! «» عن تسويق الثقافة!! «» العُلا: حضارة الماضي بعيون المستقبل «»




المقالات جديد المقالات › حرية القطاع الخاص في قطع الأرزاق
حرية القطاع الخاص في قطع الأرزاق
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أصدرت قرارا بحظر ما تقوم به بعض الشركات من فصل جماعي للموظفين السعوديين، فأثار ذلك القرار حفيظة القطاع الخاص ورجال الأعمال على الرغم من أن تفاصيل ذلك القرار لا تجعل منه سوى قرار تنظيمي، فالقرار إنما طالب تلك الشركات والمؤسسات بإخطار مسبق لمكتب العمل المختص قبل 60 يوما، متضمنا الوضع المالي للمنشأة ومبررات الفصل الجماعي، مع أسماء جميع الموظفين المزمع فصلهم ووظائفهم، وإذا كان ذلك كذلك فإن احتجاج القطاع الخاص إنما رغبته في أن يبقى مطلق اليد يتصرف كما يشاء فيفصل من يشاء كما يشاء دون الحاجة إلى تقديم مبرر يتمثل في الوضع المالي للمنشأة والأسباب التي تضطرها لفصل موظفيها السعوديين ودون أن تمنح أولئك الموظفين فسحة من الوقت يتمكنون فيها من ترتيب أمور حياتهم، والتي يبدو أنها لا تعني شيئا بالنسبة لأصحاب تلك الشركات والمؤسسات.

القطاع الخاص المحتج على ذلك القرار التنظيمي لم يتردد في التلويح بتعطيل برامج السعودة والاعتماد على الاستقدام، وهو تلويح يأخذ صيغة الابتزاز خاصة حين يكون مرفقا باقتراح دعم الشركات والمؤسسات التي لا تفصل أحدا من موظفيها، وهذا يعني أن القطاع الخاص يقول بالفم المليان كما يقولون: ادعمينا أو اتركي أيدينا طليقة نفصل كما نشاء من نشاء كما نشاء.

وكما لوح القطاع الخاص بتعطيل برنامج السعودة فقد لوح كذلك بتباطؤ النمو الاقتصادي، وكأنما ذلك النمو الاقتصادي الذي يتحدثون عنه لا يتحقق إلا بما باتت تمارسه بعض الشركات والمنشآت من فصل جماعي لموظفيها، وكأنما لا هم للقطاع الخاص إلا تحقيق أرباحه حتى لو كان ذلك على حساب المواطنين الذين تلقي بهم في الشارع دون وازع من ضمير أو رادع من نظام.

كتبه : د. سعيد السريحي

|



د. سعيد السريحي
د. سعيد السريحي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.