حرية القطاع الخاص في قطع الأرزاق - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 8 ربيع الأول 1440 / 16 نوفمبر 2018
جديد الأخبار امير مكة المكرمة يستقبل مدير عام الهيئة العامة للارصاد و حماية البيئة بمنطقة مكة المكرمة الاستاذ وليد الحجيلي «» المهندس ماجد الرويثي : فوز فرع المدينة المنورة بـ جائزتي "أفضل تحسين"، يعكس حرص وزارة النقل وقيادتها على الارتقاء بالخدمات المقدمة بـ المدينة «» ترقية الملازم أول علي حجي العلوي لرتبة نقيب بـ جوازات منطقة القصيم «» مدير جوزات مكة المكرمة يقلد المقدم سامي عبدالمحسن المحمدي رتبته الجديدة «» مصممة الأزياء فاطمة محمدعبد الحميد المحمدي تفوز بجائزة الأوسكار المحلية السويدية عن مسرحية اللاجئين «» مدير تعليم الطائف د. طلال مبارك اللهيبي يشهد عددا من الفعاليات المتنوعة والتي نظمتها إدارة النشاط الطلابي «» ترقية الملازم أول أيمن بن حجاب بن نحيت إلى رتبة نقيب بجوازات منطقة الرياض. «» ترقية النقيب تركي عبيد الفريدي وتعيينه مديراً لشعبة فحص الجرائم المعلوماتية بالأدلة الجنائية بمنطقة القصيم . «» تعيين الاستاذة وجدان حميد حماد الصبحي محاضر بـ كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفرع جامعة طيبة بمحافظة ينبع «» أمير القصيم الدكتور يكرم خالد بن ناحي الفريدي «»
جديد المقالات إسحاق عظيموف «» مساعدة صديق لمركز الحوار الوطني! «» أنبياء السياسة «» هاكثون محتسِب.. وإحياء الموتى! «» اقْبَل نفسك كي تقبلك الحياة! «» هل الإنسان مدني بطبعه أو بتطبعه؟ «» بين فرح القصيم.. وألم المدينة! «» أزياؤنا الوطنية.. هل هي فعلاً وطنية؟ «» اعتدال خالد الفيصل.. وهياط بعض الجامعات! «» لماذا تدعم واشنطن بوست شعار «الموت لأمريكا»؟! «»




المقالات جديد المقالات › حرية القطاع الخاص في قطع الأرزاق
حرية القطاع الخاص في قطع الأرزاق
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أصدرت قرارا بحظر ما تقوم به بعض الشركات من فصل جماعي للموظفين السعوديين، فأثار ذلك القرار حفيظة القطاع الخاص ورجال الأعمال على الرغم من أن تفاصيل ذلك القرار لا تجعل منه سوى قرار تنظيمي، فالقرار إنما طالب تلك الشركات والمؤسسات بإخطار مسبق لمكتب العمل المختص قبل 60 يوما، متضمنا الوضع المالي للمنشأة ومبررات الفصل الجماعي، مع أسماء جميع الموظفين المزمع فصلهم ووظائفهم، وإذا كان ذلك كذلك فإن احتجاج القطاع الخاص إنما رغبته في أن يبقى مطلق اليد يتصرف كما يشاء فيفصل من يشاء كما يشاء دون الحاجة إلى تقديم مبرر يتمثل في الوضع المالي للمنشأة والأسباب التي تضطرها لفصل موظفيها السعوديين ودون أن تمنح أولئك الموظفين فسحة من الوقت يتمكنون فيها من ترتيب أمور حياتهم، والتي يبدو أنها لا تعني شيئا بالنسبة لأصحاب تلك الشركات والمؤسسات.

القطاع الخاص المحتج على ذلك القرار التنظيمي لم يتردد في التلويح بتعطيل برامج السعودة والاعتماد على الاستقدام، وهو تلويح يأخذ صيغة الابتزاز خاصة حين يكون مرفقا باقتراح دعم الشركات والمؤسسات التي لا تفصل أحدا من موظفيها، وهذا يعني أن القطاع الخاص يقول بالفم المليان كما يقولون: ادعمينا أو اتركي أيدينا طليقة نفصل كما نشاء من نشاء كما نشاء.

وكما لوح القطاع الخاص بتعطيل برنامج السعودة فقد لوح كذلك بتباطؤ النمو الاقتصادي، وكأنما ذلك النمو الاقتصادي الذي يتحدثون عنه لا يتحقق إلا بما باتت تمارسه بعض الشركات والمنشآت من فصل جماعي لموظفيها، وكأنما لا هم للقطاع الخاص إلا تحقيق أرباحه حتى لو كان ذلك على حساب المواطنين الذين تلقي بهم في الشارع دون وازع من ضمير أو رادع من نظام.

كتبه : د. سعيد السريحي

|



د. سعيد السريحي
د. سعيد السريحي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.