ديون المواطن وديون الاتحاد! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 10 رمضان 1439 / 25 مايو 2018
جديد الأخبار الأخصائي فايز المعبدي يحصل على درجة الماجستير مع مرتبة الشرف الأولى بتقدير ممتاز من جامعة الطائف «» بلدي خليص يعقد اجتماعه الثامن والثلاثين «» الفريق أول سعيد القحطاني يكرم الرائد فهد بن عبدالله بن جديع «» تعيين الدكتور عادل الرحيلي أمين مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر «» الاستاذ فيصل عويض زاكي السحيمي يحصل على الماجستير بامتياز من الجامعة الاسلامية «» الأمير سعود بن فهد بن عبدالله يكرم الاعلامي خالد عبدالرحمن المويعزي «» المهندس أحمد عبدالعزيز الصبحي يحصل على الدكتوراه من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن «» الاستاذ سليم سالم الحجيلي يحصل على الماجستير بـ الاقتصاد الإسلامي من الجامعة الإسلامية «» نائب أمير مكة يستقبل المهندس عبدالمعين الشيخ بعد احالته للتقاعد «» تكليف الدكتور عيد محيا الحيسوني وكيلاً للوزارة للتخطيط والتطوير بـ وزارة التعليم «»
جديد المقالات رجل التعـقـيم «» مركز الملك سلمان العالمي لأنسنة الـمُــدن «» برنارد لويس «» دجاج يقربك إلى الله أكثر «» وما تزال الأمور نسبية «» الإسكان ليس صُـداعاً ووزارته ليست سِـمْسَــاراً! «» ليست مجرد ابتسامة عريضة «» مُــحَــاكَــاة إلــزامِــيّــة للــحَــجّ! «» الضحك بلا سبب.. علاج وقلة تعب «» وفـــاء يَـتِـيْــمَــة لعطاءات تــكـافُــل «»




المقالات جديد المقالات › ديون المواطن وديون الاتحاد!
ديون المواطن وديون الاتحاد!
* في الإعلام الرياضي وساحته لا يعلو هذه الأيام على صَوت ديون (نادي الاتحاد الخارجية)، التي قيل بأنها تجاوزت الـ(300 مليون ريال)؛ وبسببها طالته بعض العقوبات.

* وهنا أزمة مَديونية (الاتحاد) التي صنعتها إدارات سَابِقَة بـ(هِياطِهَا) قَد تساعد «هيئة الرياضة» في حَلِّهَا، وربما تتحرك طائفة من أعضاء شَرفه لِسَدادِها، أو تأتي (خَصْخَصَة الأندية) سَريعاً لِتَقضي عليها.

* ولكنّ هناك (ديون المواطن المزمنة)، وقضاياه المُترَاكِمَة مع (محاكم التنفيذ)، والتي معها تزداد مُعَاناته؛ دون أن يلوح في الأفق بصيص من أمَل لمعالجتها.

* فبحسب (صحيفة المدينة) ليوم الأربعاء الماضي استقبلت (محاكم وزارة العدل) في المملكة منذ بداية العام الهجري 1438ه أكثر من (200222 طلب تنفيذ مالي).

* ولِمَديونيات المواطنين أسباب منها: عجز رواتبهم أو مَداخيلهم الشهرية عن ملاحقة التّضّخم، وغلاء الإيجار والأسعار في السِلع المعيشية الضرورية.

* وهناك غياب ثقافة الصّرف والادخار عند شريحة كبيرة من المواطنين؛ حيث التسَاهل بسياسة القروض، وإصرارهم على شراء الكماليات قبل الأساسيات؛ واعتمادهم على نظرية (اصْرف ما في الجِيْب يأتيك ما فِي الغِيْب).

* وهناك عامل مهم مَنْسِي يُفَسِّرُ كثرةَ إعلانات أوامر التنفيذ في الصُّحف؛ فهَوامير التقسيط لجأوا إلى حيلة قانونية تمكنهم من رقاب عملائهم المساكين؛ حيث يَلزمونهم بالبَصْم على شرط يَنصّ على استحقاق كامل المبلغ في حال التأخر عن السداد لثلاثة أشهر فقط، و(هناك كُمْبِيَالة تنطق بذلك).

* وبالتالي - وكما ذكرت ذات مَقَال - فأولئك الهوامير يتمنون عدم انتظام المُقْتَرِض (أو المَدْيُونِيْر) في دفع الأقساط الشهرية؛ فهذا سيجلب لهم المبلغ كاملاً، ومُقَدّمَاً، مع فوائده لثلاث أو أربع سنوات لم تأتِ بعد.

* ديون المواطنين نتيجتُها (سِجن وفَقر، وتَشريد أُسَر)؛ ولذا لابد من تصفيتها أو التخفيف منها؛ وذلك بإطلاق حملة توعوية بخطورة الاقتراض والتقسيط، وقبل ذلك التواصل الرسمي مع البنوك لإعادة جدولة ديونها، والتقليل من نسبة أرباحها، وتَدشين المزيد من الجمعيات التعاونية للسِلع الاستهلاكية، ودعمها.

* وهذه دعوة - سبق وأن كرّرتُها - لإنشاء (جمعية خيرية للغَارِمين) تساعدهم وفق شروط ميسرة (بعيدة عن البيروقراطية والتعقيدات الإدارية)؛ ويمكن لها شراء دَيْن الغَارِم، ثمّ تقسيطه عليه (دون فوائد) بما يفكّ أسْره، ويضمن له ولأسرته فيما تبقى مِن دخله حياة كريمة.

كتبه : عبدالله منور الجميلي

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.