الخطط العلاجية والمخرجات - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 18 جمادى الثاني 1440 / 23 فبراير 2019
جديد الأخبار تعيين المستشار القانوني سلطان عايد الزغيبي مديراً للإدارة القانونية بمنفذ البطحاء ومستشاراً قانونياً «» الدكتور صلاح سليمان الردادي يستضيف عدد من المشائخ والاعيان «» عادل رزيق الرحيلي يحصل على درجة الدكتوارة من كلية الدعوة واصول الدين بـ الجامعة الاسلامية «» الرائد ماجد صالح مشعان بن موقد يحصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بتقدير ممتاز «» علي دخيل الله السهلي يحتفل بتخرج ابنه الدكتور سيف «» القاص ساعد الخميسي يحيي أمسية قصصية بـ نادي حائل الأدبي الثقافي «» المعلم الأستاذ “محمد سلطان المغربي يحقق المركز الرابع على مستوى تعليم جدة في مسابقة القيم التربوية للعمل التطوعي «» تعليم خليص يُكرّم المشرفة “أمل الرايقي” بعد حصولها على المركز الأول في جائزة التميز بوزارة التعليم فئة المشرف التربوي. «» الشيخ صالح المغامسي يرد على اتهامه بـ”بالتناقض” حول رأيه بصعود ولي العهد على سطح الكعبة «» الشيخ صالح المغامسي يرد على الكاتب مشعل السديري حول طول آدم .. ويكشف حقيقة تأثره بالإسرائيليات «»
جديد المقالات اتحاد الرياضة المجتمعية والرياضة الناعمة «» ينبع.. حيثما يورق الفن «» أهلية المدينة: العمل الخيري برؤية تنموية «» عن وظائف الصناعة.. وصناعة الوظائف! «» أحرقوا كتبنا.. وما البديل؟! «» هيئة ذوي الاعاقة:اهل مكة ادرى بشعابها «» النقاد الفضائيون «» سعادة المدير في «الكرتون»! «» مدينة السوفييت العظيمة «» الله وحده يعرفهم! «»




المقالات جديد المقالات › الخطط العلاجية والمخرجات
الخطط العلاجية والمخرجات

‏لا شك تكمن أهمية الخطط العلاجية لدى الصفوف الأولية بشكل خاص والطلاب بشكل عام في معالجة ضعف المستوى التحصيلي وسد الفجوات التي تحصل في بنية الحصيلة المعرفية لدى بعض الطلاب فينبغى قبل إعداد الخطة معرفة سبب الضعف لديهم وذلك لبناء خطة محكمة تعالج القصورالموجود ووضع نتائج متوقعة لها بعد التنفيذ فمن الأسباب البعض يعود لقصور بالمنهج أو المعلم وأخرى المناخ الصفي والبيئة التعليمية ومنها ترجع لبيئة الطالب الاجتماعية والثقافية والاقتصادية ومن الأجدر تنفيذ الخطة العلاجية على مدار الفصل الدراسي فالطالب لا يعطى مهارة جديدة حتى يتقن التي قبلها بقدر الإمكان فهذا يؤدي إلى ترسيخ المعلومة وتقوية عملية التعلم لديه فلابد الخطة تبنى على أسس متينة بداية بمراعاة الفروق الفردية بحيث يتناسب عمل الأنشطة مع قدرات جميع مستويات أفراد الفئة المستهدفة في البرنامج العلاجي وتصنيفهم على حسب نوع الضعف والموضوع الذي يعانون منه لاتباع أسلوب وطريقة مناسبة في التنفيذ وتوفير الإمكانات اللازمة لتسهيل عمل الخطة وكذلك توظيف التعزيز الإيجابي بشكل فاعل لتحفيز الطلبة وتوفير فرص النجاح ويكون العمل شيقا ومحببا للنفس ويحقق الهدف منها بتحسين التحصيل العلمي ومعالجة ضعف التعلم لدى الطالب ويجب تتمركز الأنشطة على المهارات المستهدفة وفي نهاية الخطة العلاجية تقاس المخرجات التعليمية ومقارنتها مع التوقعات التي وضعت في مرحلة إعدادها لتبين مدى نجاحها وتأثيرها في معالجة الضعف التحصيلي لدى الطالب مع ملاحظة الفرق في التحصيل قبل وبعد تنفيذ الخطة .

كتبه : أنس سليمان اللهيبي

|



أنس سليمان اللهيبي
أنس سليمان اللهيبي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.