أكبر عدد من العلماء.. في الكيلو متر المربع - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 3 ربيع الثاني 1440 / 10 ديسمبر 2018
جديد الأخبار الاستاذ حامد محمد الطريسي يتلقى خطاب شكر وتقدير من إدارة تعليم الرس «» الاستاذ فايز نايف الطريسي يتلقى خطاب شكر وتقدير من إدارة تعليم الرس «» عبدالله هليل المغذوي واخوانه يحتفون ويكرمون محمد منور المطيري «» تكليف الدكتور عبدالله منصور سعيد الصاعدي، وكيلاً لكلية إدارة الأعمال للشؤون التعليمية بجامعة أم القرى «» تكليف الاستاذ فايز علي الجميلي مديرأ عام للبريد السعودي بمنطقة القصيم «» مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن عبيد اليوبي يرفع التهنئة لمقام خادم الحرمين بمناسبة الذكرى الرابعة للبيعة «» قبيلة بني يزيد تكرم الدكتور تركي عطية الله بن سيف الشرابي «» نائب المدير الفني لرالي حائل نيسان 2019 حمود الجابري : لجان "رالي حائل" تكمل استعدادها والسيول تغيّر المسارات «» برنامج في الصورة على قناة روتانا خليجية يستضيف الشيخ صالح المغامسي غداً الاثنين «» الدكتور منصور المزروعي : لا استناد علميا يربط الأمطار الغزيرة بنشاط إشعاعي شمسي «»
جديد المقالات ذكرى البيعة: النهضة السلمانية «» السعودية بلد الشركات الاستراتيجية «» فساد الضمائر قبل اللحوم!! «» وزارة الصحة بين المضمون والشكل «» أول الشتاء.. آخر الشعر «» حكماء الإنترنت!! «» كبارنا.. هم شبابنا «» تنزيلات أم احتيالات؟ «» هل يوجد شيء يدعى فيتامين B17؟ «» لبنان هديّة إيران لإسرائيل! «»




المقالات جديد المقالات › أكبر عدد من العلماء.. في الكيلو متر المربع
أكبر عدد من العلماء.. في الكيلو متر المربع
حين تتأمل قائمة جوائز نوبل تكتشف أن "أميركا" نالت لوحدها نصيب الأسد من جوائز الطب والعلوم والاقتصاد والأدب (بــ330 جائزة وبنسبة تفوق ضعف أقرب منافسيها بريطانيا).. وحين تتأمل أصول وخلفيات هؤلاء الفائزين تكتشف أن 30% ولدوا خارج أمريكا والبقية أما الجيل الأول أو الثاني لمهاجرين ولدوا في دول أخرى..

وبحسب احصائيات 2015 يوجد في أمريكا أكثر من ستة ملايين عالم وباحث في مختلف التخصصات الأمر الذي يجعلها الدولة الأولى في هذا المجال.. غـير أن ربع هؤلاء العلماء ولدوا خارج أمريكا، وأكثر من نصف (المولودين خارج أمريكا) أتوا من قارة آسيا.. وتحديدا الهند والصين..

وبحسب مؤشر التخصصات العلمية (Science and Engineering Indicators-2014) فإن 45% من الأطباء و37% من علماء الفيزياء و50% من المهندسين العاملين في أمريكا مولودون خارجها.. أما بخصوص الأجيال التالية فإن 60% من أفضل علماء الرياضيات، و65% من أفضل علماء الفيزياء، و71% من عباقرة الانترنت ولدوا لآباء قادمين من دول أخرى (ويكفي التذكير بستيف جوبز مؤسس شركة آبل الذي يعود لأب سوري، وسيرجي برين أحـد مؤسسي جوجل ويعود لأب روسي)..

وفي الحقيقة ؛ استقطاب أميركا لأفضل العقول في العالم يمكن ملاحظته من خلال أماكن ولادة المخترعين والعلماء المنتمين إليها؛ فـأنشتاين مثلا (واضع النظرية النسبية) ولد في ألمانيا، وأنريكو فيرمي (مخترع الراديو) ولد في إيطاليا، وفون براون (مخترع الصواريخ الفضائية) في بولندا، ونيكو تسلا (مخترع التيار الترددي) في صربيا، وإيجور سيكورسكي (مخترع الهليكوبتر) في روسيا.. ناهيك عن أحمد زويل (في مصر) وجيمس خوري (في لبنان) وكلاهما حاز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 و 1990..

هـذا التنوع العرقي الكبير أتاح لكل أمـة في العالم امتلاك قائمة طويلة بعلماء وعباقرة (أمريكان) ينحدرون منها.. بل أصبح من الصعب على دول كبيرة وعريقة مثـل بريطانيا وألمانيا والصين والهند وروسيا والمكسيك حصر عدد العباقرة والمميزين الأمريكان المنحدرين منها (في حين يمكنني إخبارك بخمسة عباقرة عرب منحو أميركا خمس جوائز نوبل)..

أيها السادة؛

حين نتحدث عن أميركا بالذات يصبح من العبث إيـراد المزيد من أسماء العباقرة المهاجرين أو حتى تصنيفهم "كـأجانب" لأن جميع سكان أميركا هم في النهاية أجانب ومهاجرون وينحدرون من أصول أجنبية..

.. حين أصدر ترمب قراره الشهير بمنع اللاجئين السوريين من دخول أميركا سخر منه مذيع في قناة الــCNN قائلا: السوريون الذين منعت دخولهم هم الذين منحونا الآيفون وأجهزة الماكنتوش..

كتبه : فهد عامر الأحمدي

|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
1.00/10 (3 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.