هل يقيم أعضاء مجلس إدارة الشركات أداءهم؟ - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 30 جمادى الثاني 1441 / 24 فبراير 2020
جديد الأخبار الامير تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز يقوم بزيارة متحف يوسف عبدالرحمن المشوح «» تعزية ومواساة من قبيلة حرب بوفاة الشيخ احمد داخل الخرماني «» الاستاذ عبدالله راضي الفريدي يروي قصة "التجربة الفيتنامية" في التنمية الريفية وتقارب بيئتها مع جازان «» الأستاذ/ حمود بن بنيان يقيم مأدبة عشاء بمناسبة ترقية العقيد محمد بن بنيان العمري «» المهندس سلطان بن محمد بن سفر بن جامع الجابري يحصل على درجة الماجستير في الأمن السبراني من جامعة ساكريد هارت «» الشيخ محمد حمود القويضي العياضي يستضيف الشيخ محمد بن غزاي بن ناحل «» الاستاذ محمد صنهات الطريسي يحتفل بزواجه في 9-5-1441 بحضور نخبة من شعراء النظم والمحاورة «» تهنئة من تركي نايف الجابري للأستاذ: حسين غزاي الجابري «» والدة الاستاذ فهد ماطر الحنيني إلى رحمة الله تعالى «» تهنئة من الاستاذ ناحي غزاي الجابري لـ العقيد محمد عبدالله الردادي بمناسبة ترقيته «»
جديد المقالات هل انتقلت الولايات المتحدة المواجهة العسكرية مع ايران ؟ «» عباقرة أم مساكين ؟! «» أطلق قواك الذرّية! «» البيضان .. أكاديميون ومحسنون يقودون العمل الخيري «» زراعة الأسماء واستنباتها «» بين شارع العرب وتويتر السعودي! «» الشلة في الإدارة!! «» اتفاق الرياض خطوة مهمة في تاريخ اليمن «» العرب.. رجل العالم المريض! «» فضيحة التآمر التركي الإيراني على العرب! «»




المقالات جديد المقالات › هل يقيم أعضاء مجلس إدارة الشركات أداءهم؟
هل يقيم أعضاء مجلس إدارة الشركات أداءهم؟
يتداخل في تشكيل مجالس إدارة الشركات المساهمة عوامل عدة تختلط فيها سلطة المال مع سلطة المنصب والنفوذ والقوة والعلاقات الاجتماعية لتشكل نسيجا من توجهات ورؤى مختلفة يهمين على مجلس إدارة الشركات المساهمة، ولا يعرف ما إذا كانت هذه الكوادر جيدة أم لا؟ ويؤدون عملهم بشكل صحيح أو لا؟ لذلك كانت فاعلية مجالس الإدارة في الشركات الخليجية على المحك، ومحل جدال مستمر، إذ يقر نحو 65% من أعضاء مجالس الإدارة في الشركات الخليجية بعدم فاعليتها.

وهي نتيجة طبيعية جدا في ظل غياب المعايير الأساسية لاختيار مجلس الإدارة في شركاتنا، والتي ترتكز حول الاحترافية في الأداء والسمات الشخصية والمهارات القيادية، ونتيجة طبيعة لغياب مثل هذه المعايير، فإن المصالح الشخصية والعلاقات الاجتماعية والمنافع المتبادلة تحل بديلا للمعايير الاحترافية.


في المقابل، فإن كثيرا من البورصات العالمية رغم استناد الشركات المساهمة إلى معايير دقيقة عند اختيار أعضاء مجلس إدارة الشركات، رأت أن التقييم الذاتي لأداء أعضاء مجلس الإدارة أكثر دقة وصرامة في التقييم.

على سبيل المثال، تطلب بورصة نيويورك من جميع مجلس إدارات الشركات المتداولة تقييما ذاتيا مرة واحدة سنويا على الأقل، والسؤال هنا: هل تطلب شركة «تداول» أو هيئة السوق المالية من الشركات المدرجة في السوق المالية تقييما دوريا لأداء أعضاء المجلس في الشركات المساهمة؟ أشك في ذلك كثيرا! رغم أهمية هذا التقييم في كشف ما إذا كان أعضاء مجلس إدارة الشركة ملتزمين بواجباتهم فيما يتعلق بالرقابة، وسيكشف ما إذا كان هناك مجلس إدارة داخل مجلس الإدارة الأم.

لا أعرف سببا مقنعا يمنع السوق المالية «تداول» من طلب إجراء تقييم أداء رسمي لمراجعة الأداء السنوي لأعضاء مجلس الإدارة، فيما يتعلق بفاعليتهم وواجباتهم ومسؤولياتهم تجاه الحوكمة في الشركات المساهمة من باب حماية حقوق المساهمين؟ وهو إجراء لا يتعارض نهائيا مع اختيار وتصويت المساهمين لهم، على أن تعرض في تقرير موجز نتائج هذا التقويم على المساهمين في كل اجتماع سنوي للمساهمين.

التقييم هنا فردي، حيث يقوم كل عضو بتقييم مستقل عن أداء مجلس الإدارة بكل شفافية بما يسهم في إصلاح الخلل الذي يعوق تطبيق الحوكمة بالشكل الصحيح، وهذا يقود إلى سؤال آخر، هل كل أعضاء مجلس الإدارة داخل الشركة الواحدة يتمتعون بالديناميكية نفسها، الإجابة بالطبع لا. هناك تفاوت في القدرات والتفكير، وهل جميع أعضاء مجلس الإدارة يشاركون فعليا في الاجتماعات ورسم سياسات الشركة، ما توفر لدي من معلومات تقول إن هناك غيابات واعتذارات وعدم حضور أو مشاركة فعالة في مجالس الإدارات، وكل ذلك يعزز الحاجة إلى التقييم الذاتي المستقل.

أعتقد أن التقييم الذاتي لأداء مجالس إدارة الشركات المساهمة خطوة أساسية لضمان فعالية مجلس الإدارة وأعضائها، وفرصة أمام «تداول» وهيئة السوق المالية لضمان تحقيق مستوى أعلى من الشفافية والحوكمة في الشركات المساهمة.

كتبه : محمد العوفي

|



محمد العوفي
محمد العوفي

تقييم
1.00/10 (2 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.