تـجـربـة الـعُـقْــلا في تطوير البحـث العلمِــي - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 10 شوال 1439 / 24 يونيو 2018
جديد الأخبار الامير أحمد بن عبدالعزيز بضيافة الشيخ أحمد محمد أبوحدريه الصاعدي «» عائلة العتيق تكرم رجل الأعمال علي عتيق السليمي «» الشيخ صالح المغامسي للنساء: جلباب الحياء والحشمة أهم صفات قائدة المركبة «» خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين يبعثون برقيات عزاء لأبناء الشيخ فالح بن حبيتر رحمه الله «» الشيخ صالح المغامسي : الصلاة على النبي من أفضل أعمال #يوم_الجمعة «» الدكتور / مشاري بن نايف بن ناحل يحصل على زمالة الكليه الملكية الكندية للجراحين «» د. عادل الرحيلي : هناك دراسة طبية حديثة أظهرت أن الحزن الشديد والإكتئاب والقلق الشديد قد يؤدي الى فقدان البصر «» حفل معايدةقبيلة ذوي حميد من بني جابر «» محافظة وادي الفرع تختتم فعاليات العيد بلعبة الزير «» د. منصور المرزوعي : غدًا بداية الصيف تنعدم فيه الأمطار وترتفع الحرارة «»
جديد المقالات بروتوكولات التعامل مع الجوال «» معالي الوزير: لا تُرسل فرّاشك «» رياضة بلا سياسة «» *أهم شيء الأخلاق* «» عشرون عاماً من القيادة ولم ننجح ! «» تجربة العيش وحيداً «» قيادة تسبق المجتمع وتصنع التاريخ «» الوجه الآخر للمخترعين «» إحـسـان_من_الـحَـرم حتى لا نُـخَــاطِـبَ أَنْــفُــسَــنَــا «» رسالة إلى وزير الثقافة «»




المقالات جديد المقالات › تـجـربـة الـعُـقْــلا في تطوير البحـث العلمِــي
تـجـربـة الـعُـقْــلا في تطوير البحـث العلمِــي

* عقب نهاية المؤتمر الدولي (الإرهاب بين تطرف الفكر، وفِـكر التطرف) الذي نظمته الجامعة الإسلامية بالمدينة النبويّـة في مارس 2010م، أراد مدير الجامعة الأسبق والناجح جداً، والوطنيّ أبداً (معالي الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا) تفعيل توصياته، وتحويلها إلى واقع ملموس يُـفِـيْــدُ منه المجتمع بمختلف أطيافه في محاصرته للإرهاب وجماعته ودُعَـاته؛ فكان تَـبَـنّـيْــه لتشكيل لجنة عليا في عضويتها تمثيل لجميع الجهات المعنية بالتوصيات كـ (التعليم، والإعلام، والشؤون الإسلامية، والشباب، والمؤسسات الأمنية ... وغيرها، إضافة لبعض المتخصصين)!!

* تلك الخطوة كانت مبادرة غير مسبوقة في عالَـم مؤتمراتنا التي تنتهي عادة بتوصيات تبقى حبيسة الأدراج والملفات، ولكن - للأسف – تلك التجربة لم تكتمل فقد قتلتها حينها البيروقراطيّــة؛ وقـد تذكرتها ووسائل إعلامنا تبرز قبل أيام خبر تشكيل لجنة من سِــت جهات حكومية لمراجعة منظومة (البحث العلمي) في المملكة العربية السعودية في ضوء أفضل الممارسات والتجارب الدولية، واقتراح ما يلزم لتطويرها بما يكفل بناء اقتصاد معرفي!

* فما أراه ومن واقع تجربة ومعايشة أنّ الأهــم بعد دعم ميزانيات الأبحاث العلمية في الجامعات والمراكز المتخصصة، وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في هذا المجال (هو متابعة مخرجاتها)، والعمل على تحويلها إلى مشروعات تنفيذية!

* ولذا وفي هذا الإطار كم أتمنى أن تقوم مظلة أو هيئة معينة بمراجعة فاحصَــة لنتائج وتوصيات ما سبق طرحـه من أبحاث وندوات ومؤتمرات، واستخراج كنوزها المـدفـونَــة؛ لتساهم في معالجة المشكلات الحاضرة، واستنطاق واستشراف المستقبل في تنمية الوطن والمواطن!

* أما الأبحاث والمؤتمرات المستقبلية فأرجو إلـزام منظميها أو القائمين عليها بأن يصاحب مخرجاتها مبادرات وبرامج تـطبيقية، تتم متابعة تنفيذها؛ عندها فقط سيكون (الـبحــث العلمي) قيمة مضافة للتنمية المستدامَـة التي ننشدها في بلادنا!!


|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.