ما هكذا يكون الوفاء للمتقاعدين - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 1 ربيع الأول 1439 / 19 نوفمبر 2017
جديد الأخبار د. بدر بن شجاع بن غميض : برنامج مهارات القيادة الفعالة لقادة ووكلاء المدراس ضمن برامج التعاون المشتركة بين معهد الإدارة وزارة التعليم «» أسرة “ابن نويهر” و “ابن رافد” يحتفلون بمناسبة حصول “خالد الغانمي” على الماجستير «» الشيخ صالح المغامسي: هذا الأمر مما يزيد البلاد أمناً واستقراراً «» الأمين العامّ لجائزة الرس للأداء الحكومي المتميز د. تركي منور المخلفي : الرسالة المرجوة من الجائزة تتمثل في التأكيد على ثقافة التميز «» مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة تبوك محمد الحربي : مستمرون للقضاء على هذه ظاهرة التسول «» محافظ خليص د. فيصل الحازمي يدشن مهرجان ربيع خليص الأول «» منظمة الأمم المتحدة والمركز العالمي المصري للسلام وحقوق الإنسان تمنح الفنان عابد البلادي درجة الدكتوارة «» الشيخ تركي بن فيصل بن محمد الفرم يحتفل بزواجه «» عضو مجلس منطقة المدينه المنوره عبداللطيف بن هنود بن ربيق يستضيف الامير بدر بن سعود آل سعود «» الشيخ صالح المغامسي في خطبة الجمعة : خصلتان اتسمت بهما نساء قريش وأثنى عليهما الرسول «»
جديد المقالات بل التجديد في محتوى «الخطاب» يا معالي الوزير «» لماذا يجب أن تفشل أولاً؟ «» لبنان ونظرية حيص بيص «» جمعية سَـاعِـي .. وتلك العجوز المسكينة «» كيف الحالـ....ة؟ «» المدينة الحلم للسعوديين والعالم «» من يرفض "مكافحة التمييز" في الشورى؟ «» تاريخ الشرك 2-2 «» كي لا نقع في فخ «الترفيه المبتذل» «» طقس سياسي ملتهب «»




المقالات جديد المقالات › ما هكذا يكون الوفاء للمتقاعدين
ما هكذا يكون الوفاء للمتقاعدين
المتقاعدون من أكثر حلقات المجتمع ضعفاً وهشاشة من الناحية الاقتصادية، فأي هزة بسيطة في رواتبهم (المتقاعدة هي الأخرى عن النمو والتزايد) قد تتسبب لهم في مشكلات جمة، ومتاعب لا حصر لها، خصوصاً مع تضخم مسؤوليات بعضهم، وتزايد متطلباته الأسرية، الأمر الذي يضعهم ضمن الفئات الأحق بالرعاية في العديد من دول العالم.

▪ قبل أيام فوجئ عدد كبير من هذه الفئة باقتطاع مبالغ كبيرة من رواتبهم لصالح صندوق التنمية العقارية، مما تسبب في اضطراب وارتباك كبير في التزاماتهم الحياتية. يقول أحدهم: «سمعنا خبر توقيع اتفاقية بين المؤسسة العامة للتقاعد وصندوق التنمية العقارية، على أن يقوم الصندوق بخصم مستحقاته على شكل أقساط شهرية من رواتبنا كما هو متبع مع الموظفين. وفهمنا من ذلك أنه سيتم خصم (١٠٠٠) أو (١٦٠٠) ريال حسب قيمة القرض، كما هو معمول به مع بقية المواطنين، لكننا فوجئنا مع نزول راتب محرم 1439هـ بخصومات كبيرة بعضها يصل إلى (٤٠٠٠) ريال، وعند الاستفسار من مؤسسة التقاعد أفادوا بأنه لا علاقة لهم بالموضوع، وأن الخصم تم من قبل الصندوق العقاري؛ الذي أفادوا أنه سوف يتم خصم هذا المبلغ الكبير (شهرياً) حتى يتم سداد جميع المتأخرات، دون وضع أي اعتبار للمديونيات الأخرى التي تقتطع للبنوك التجارية أو لجهات أخرى من الراتب المحدود أصلاً«!.


▪ أتفهم حرص البنك العقاري على تحصيل المتأخرات؛ من أجل الوفاء بالتزاماته تجاه مستحقين جدد، لكن كان المأمول منه أن يتفهم هو الآخر طبيعة حياة الكثيرين من أفراد هذه الشريحة (الماشية بالبركة)، وأن لا يضغط (مالياً) على من أفنوا حياتهم في خدمة وطنهم ومجتمعهم، خصوصاً في ظل عجز معظمهم عن العمل. وفي ظل تأثير التحولات والإصلاحات الاقتصادية التي تعيشها بلادنا.

▪ لن نقول إن القرار ستكون له نتائج كارثية على العديد من الأسر إن استمر، بل سأكتفي بطلب إعادة النظر فيه، ووضع سقف أعلى لهذه الاقتطاعات يتناسب أولاً مع التزامات المقترض، ويتماشى ثانياً مع القرارات الكثيرة السابقة التي توصي بوجوب وضع حد أدنى لرواتب المتقاعدين تكريماً لهم ورأفة بأحوالهم.


|



محمد بتاع البلادي
محمد بتاع البلادي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.