ما هكذا يكون الوفاء للمتقاعدين - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الثلاثاء 4 ذو القعدة 1439 / 17 يوليو 2018
جديد الأخبار مدير جامعة المؤسس د. عبدالرحمن اليوبي يستقبل الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" «» محلل الطقس عبدالله الحربي : يكشف عن حالة عدم استقرار جوي وأمطار تبدأ الأربعاء «» عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة د. إبراهيم العوفي : جامعة طيبة تتيح تخصصات جديدة في قبول هذا العام «» بيان فخذ السواحله من البدارين «» خادم الحرمين الشريفين يمنح الجندي الأول البطل مهنا حامد الرحيلي وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة «» حجاب الجابري يحتفل بزواجه «» الاعلامي محمد حميدان الجدعاني يستضيف الشاعر والاعلامي بدر العياضي والاعلامي صابر المحمدي بمنزله بجدة «» عدد من المشائخ والاعلاميين يزورون الشيخ بلقاسم المحوري وذلك للاطمئنان على صحته «» آل حامد المغربي يقومون بزيارة شيخ قبيلة المغاربه الشيخ غازي بن عبدالهادي بن مرعي المغربي «» مهرجان التمور بحجر حضور متزايد وأسعار في متناول الجميع «»
جديد المقالات من يعرف (مشرفة)؟ «» الطائرون في أحلامهم «» الرواية والسينما..! «» هل تصوّب وزارة الثقافة مسار الكوميديا «» الحوت الأزرق (لعبة الموت) «» لماذا تفشل برامج التوطين في القطاع الخاص «» مهرجان وادي حجر للتمور «» مترو الرياض واقتراب الموعد «» النهر الذي سينحسر «» لكي ينجح «أداء» «»




المقالات جديد المقالات › ما هكذا يكون الوفاء للمتقاعدين
ما هكذا يكون الوفاء للمتقاعدين
المتقاعدون من أكثر حلقات المجتمع ضعفاً وهشاشة من الناحية الاقتصادية، فأي هزة بسيطة في رواتبهم (المتقاعدة هي الأخرى عن النمو والتزايد) قد تتسبب لهم في مشكلات جمة، ومتاعب لا حصر لها، خصوصاً مع تضخم مسؤوليات بعضهم، وتزايد متطلباته الأسرية، الأمر الذي يضعهم ضمن الفئات الأحق بالرعاية في العديد من دول العالم.

▪ قبل أيام فوجئ عدد كبير من هذه الفئة باقتطاع مبالغ كبيرة من رواتبهم لصالح صندوق التنمية العقارية، مما تسبب في اضطراب وارتباك كبير في التزاماتهم الحياتية. يقول أحدهم: «سمعنا خبر توقيع اتفاقية بين المؤسسة العامة للتقاعد وصندوق التنمية العقارية، على أن يقوم الصندوق بخصم مستحقاته على شكل أقساط شهرية من رواتبنا كما هو متبع مع الموظفين. وفهمنا من ذلك أنه سيتم خصم (١٠٠٠) أو (١٦٠٠) ريال حسب قيمة القرض، كما هو معمول به مع بقية المواطنين، لكننا فوجئنا مع نزول راتب محرم 1439هـ بخصومات كبيرة بعضها يصل إلى (٤٠٠٠) ريال، وعند الاستفسار من مؤسسة التقاعد أفادوا بأنه لا علاقة لهم بالموضوع، وأن الخصم تم من قبل الصندوق العقاري؛ الذي أفادوا أنه سوف يتم خصم هذا المبلغ الكبير (شهرياً) حتى يتم سداد جميع المتأخرات، دون وضع أي اعتبار للمديونيات الأخرى التي تقتطع للبنوك التجارية أو لجهات أخرى من الراتب المحدود أصلاً«!.


▪ أتفهم حرص البنك العقاري على تحصيل المتأخرات؛ من أجل الوفاء بالتزاماته تجاه مستحقين جدد، لكن كان المأمول منه أن يتفهم هو الآخر طبيعة حياة الكثيرين من أفراد هذه الشريحة (الماشية بالبركة)، وأن لا يضغط (مالياً) على من أفنوا حياتهم في خدمة وطنهم ومجتمعهم، خصوصاً في ظل عجز معظمهم عن العمل. وفي ظل تأثير التحولات والإصلاحات الاقتصادية التي تعيشها بلادنا.

▪ لن نقول إن القرار ستكون له نتائج كارثية على العديد من الأسر إن استمر، بل سأكتفي بطلب إعادة النظر فيه، ووضع سقف أعلى لهذه الاقتطاعات يتناسب أولاً مع التزامات المقترض، ويتماشى ثانياً مع القرارات الكثيرة السابقة التي توصي بوجوب وضع حد أدنى لرواتب المتقاعدين تكريماً لهم ورأفة بأحوالهم.


|



محمد بتاع البلادي
محمد بتاع البلادي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.