الـوعـود بالـوَظَـائِـف ... الـذّاكِـرة ليست مَـثـقـوبَـة!! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 1 ربيع الأول 1439 / 19 نوفمبر 2017
جديد الأخبار د. بدر بن شجاع بن غميض : برنامج مهارات القيادة الفعالة لقادة ووكلاء المدراس ضمن برامج التعاون المشتركة بين معهد الإدارة وزارة التعليم «» أسرة “ابن نويهر” و “ابن رافد” يحتفلون بمناسبة حصول “خالد الغانمي” على الماجستير «» الشيخ صالح المغامسي: هذا الأمر مما يزيد البلاد أمناً واستقراراً «» الأمين العامّ لجائزة الرس للأداء الحكومي المتميز د. تركي منور المخلفي : الرسالة المرجوة من الجائزة تتمثل في التأكيد على ثقافة التميز «» مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة تبوك محمد الحربي : مستمرون للقضاء على هذه ظاهرة التسول «» محافظ خليص د. فيصل الحازمي يدشن مهرجان ربيع خليص الأول «» منظمة الأمم المتحدة والمركز العالمي المصري للسلام وحقوق الإنسان تمنح الفنان عابد البلادي درجة الدكتوارة «» الشيخ تركي بن فيصل بن محمد الفرم يحتفل بزواجه «» عضو مجلس منطقة المدينه المنوره عبداللطيف بن هنود بن ربيق يستضيف الامير بدر بن سعود آل سعود «» الشيخ صالح المغامسي في خطبة الجمعة : خصلتان اتسمت بهما نساء قريش وأثنى عليهما الرسول «»
جديد المقالات بل التجديد في محتوى «الخطاب» يا معالي الوزير «» لماذا يجب أن تفشل أولاً؟ «» لبنان ونظرية حيص بيص «» جمعية سَـاعِـي .. وتلك العجوز المسكينة «» كيف الحالـ....ة؟ «» المدينة الحلم للسعوديين والعالم «» من يرفض "مكافحة التمييز" في الشورى؟ «» تاريخ الشرك 2-2 «» كي لا نقع في فخ «الترفيه المبتذل» «» طقس سياسي ملتهب «»




المقالات جديد المقالات › الـوعـود بالـوَظَـائِـف ... الـذّاكِـرة ليست مَـثـقـوبَـة!!
الـوعـود بالـوَظَـائِـف ... الـذّاكِـرة ليست مَـثـقـوبَـة!!
* (عام 1423هـ) أُعْـلِـنَ في وزارة التعليم (المعارف حينها) لوسائل الإعلام بأن مدارس التعليم العام الحكومي تحتاج معلمين لمقررات اللغة العربية لمدة (عشر سنوات) قَـادمة؛ ذلك التصريح التقطه الشَّـبَـاب؛ فأصبح طموحهم الدخول في كليات أو أقسام اللغة العربية بالجامعات؛ للوصول للوظيفة وتأمين المستقبل، التي تكدّسَـت بهم؛ مضت أربع سنوات فقط؛ لتعلن المدارس اكتفاءها من معلمي اللغة العربية؛ ولتأتي (بطالة أولئك الـشباب المتفاعلين مع ذاك التصريح)، والتي لاتزال آثارها مستمرة حتى يومنا الحاضر!

* نموذج آخَــر جاء مع إعلان (مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة) عام 2006م؛ حيث قِـيْـل وقتها: بأنها ستحتضن مجمعـاً للتقنية والاقتصاد المعرفي، ومتنزهَ أرض السيرة التفاعلي، ومجمعات طبية، ومراكز للخدمات الصحية المتكاملة، وأخرى تجارية إضافة لمناطق سكنية، وأنه ستوفـر (20 ألف فرصة عمل جديدة لأبناء طيبة الطيبة)؛ مَـضـت السنوات، وتبخر الحلم إلا من مجموعة فِـلَــل سكنيّـة، وبعض الـكُـتَـل الخرسانيّــة فقط؛ أما الوظائف المنتظرة فلا أثر لها أبـداً!

* واليوم تتواصل الوعود للشباب بـ (الوظائف وفُـرص العمل)؛ فقبل أيام وعند إطلاق (صندوق الاستثمارات العامة) لشركتي (رؤى الحرم المكي) في مكة المكرمة، (ورؤى المدينة) في المدينة المنورة؛ لتطوير مشاريعَ تُسهم في رفع الطاقة الاستيعابية لاستضافة الأعداد المتزايدة من الزوّار القادمين لأداء مناسك الحج والعمرة، ذُكِــرَ أنه من مزايا تلك المشاريع أنها ستضمن أكثر من (360 ألف وظيفة) بحلول 2030م، منها (160 ألفاً) في مكة، و(200 ألف) في المدينة!

* وأيضاً في كلمة (المملكة) أمام اجتماع الأمم المتحدة حول قضايا المرأة والتنمية التي ألقتها الأسبوع الماضي (الأستاذة فُــوْزَة المهيد) كان التأكيد على تمكين المرأة السعودية في جميع المجالات، ورفع نسبة مشاركتها في سوق العمل لتصل إلى (30%) مما يعني إيجاد (مليون وظيفة لها)!!

* لست بالمتشائم، بل متفائل جداً بالرؤية المستقبلية لوطننا، ولكن ما أخشاه أن يتكرر سيناريو الحكايات والوعود السابقة التي ساهمت في زيادة نِـسَـب البطالة، وما أحذر منه أن الوعود بالوظائف في (مجال ما) مسموعة من الشباب، وقد تحدد مساراتهم واختياراتهم الدراسيّة والتدريبية، وهذا ما يجب أن تَـتَـنَـبّـه له المؤسسات المعْـنِـيّـة ومسؤولوها، ثـمّ على أولئك أن يتيقنوا بأنّ (ذاكرة المجتمع ليست مَـثـقــوبة)، فتصريحاتهم دائماً مـرصودة!!

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.