ضَــرِيْـبَـة مُـضَــافَـة على المُـســتـهـلـك - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 5 ذو القعدة 1439 / 18 يوليو 2018
جديد الأخبار ترقية المشرف العام على قطاع العمل والتنمية الاجتماعية بالحناكية الاستاذ محمد ناصر العياضي للتاسعة «» اعتماد فريد نافع الصبحي أول سعوي عربي مدرباً في نقاط القوة والمواهب من Gallup «» وكيل الحرس الوطني المساعد بالقطاع الغربي يقلد "اللواء طبيب عبدالله راجح الظاهري، اللواء ركن حسن بن علي السريحي" رتبهم الجديدة «» محافظ ينبع سعد السحيمي يؤكد أهمية ما يطرحه المجلس المحلي من خدمات للمواطن «» تعيين الاستاذ خالد سعدالله الحسيني مدير للادارة العامة للشؤون المالية والادارية بوزارة البيئة والمياة بالمدينة المنورة «» ترقية الدكتور/ عبدالرحيم مطر الصاعدي لـ أستاذ مساعد بتخصص بقسم الدراسات الإٍسلامية بجامعة طيبة «» الدكتوراة لـ ماجد سالم سعد السحيمي من جامعة برونيل في لندن «» الطبيب تركي الفريدي يحصل على تسجيل #براءة الاختراع عالمياً لجهاز "Facebow" مجال #تركيبات الأسنان «» مدير جامعة المؤسس د. عبدالرحمن اليوبي يستقبل الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" «» محلل الطقس عبدالله الحربي : يكشف عن حالة عدم استقرار جوي وأمطار تبدأ الأربعاء «»
جديد المقالات هل تملك شيئاً يستحق الكتابة؟ «» دعونا ننتمي للوطن وما غير ذلك هين «» من يعرف (مشرفة)؟ «» الطائرون في أحلامهم «» الرواية والسينما..! «» هل تصوّب وزارة الثقافة مسار الكوميديا «» الحوت الأزرق (لعبة الموت) «» لماذا تفشل برامج التوطين في القطاع الخاص «» مهرجان وادي حجر للتمور «» مترو الرياض واقتراب الموعد «»




المقالات جديد المقالات › ضَــرِيْـبَـة مُـضَــافَـة على المُـســتـهـلـك
ضَــرِيْـبَـة مُـضَــافَـة على المُـســتـهـلـك


* ما يُــعــرف بـ (ضــريبة القيمة المضافة) ستـحــلّ في أسواق المحليّــة، وسـتَـضـرِب أطنابها في حياتنا (شهر يناير القادم)!

* طبعاً تفاصيل تلك (الضريبة والقطاعات التي تشملها) قــد يجهلها الكثير من المواطنين لِـضعف الجانب الإعلامي والتثقيفي بها إلا من خبر عـابِـر هنا أو هناك، أو من تلك النداءات التي تطلقها (الهيئة العامة للزكاة والدخل) مطالبة أصحاب المنشآت التجارية بالتسجيل من أجلها قبل الـ (20 ديسمبر 2017م)؛ حتى لاتتعرض للعقوبات!

* نعم (المواطن البسيط) مـثــل (الغَـلبان أنا) يجهل حقيقة (ضريبة القيمة المضافة)، لكن ما هــو متأكد منه؛ أنه وحْــده مَــن سيتحمّــلـهـا، وسيدفع ثـمَـنـهـا من قُــوت أطفاله!

* أما الـسـبب فلأن العادة الدائمة لـ (الغالبية العظمى والكبيرة والواسعة من تُــجَـارِنـا) أنهم يحافظون على هامــش أرباحهم العالية والمفتوحة، والتي يضعونها كما يريدون مهما كانت الظروف والضرائب دون مراقبة أو متابعة!!

* وللتأكيد على ذلك فإنّ بعض (مُــلاك المدارس الأهلية) - كم وصلني – استبقوا تطبيقها فمنهم مَــن أخذها مقدماً من أولياء أمور الطلاب مع رسوم بداية العام الدراسي، ومنهم مَــن ألــزم (الآباء) بالتوقيع على إقــرار بتحملهم لها في حــال العمل بها!

* (طبعاً) أصحاب المدارس الأهلية مجرد أنموذج وغيرهم سيأتي الكثير، فالمتوقع ارتفاع الـسِـلَـع المشمولة بالضريبة (5%)، اعتباراً من (1 يناير 2018م)؛ وغالباً غيرها استغلالاً للوضع مـمـن يرفعون رايات دائماً الطمع والجَـشَــع!!

* وهُـنَـا نحن مع كـل ما يخدم وطننا، ويُـحقِّـق رؤيته؛ ولكن لماذا على (المستهلك البسيط الذي دخله ثـابت ومحدود) أن يتحمل بمفرده تَــبِـعَـات تلك الضريبة؟ ولماذا لايُـسَـاهِــم بها (الــتّـجّــار) أو على الأقــل ببعضها (من نسبة أرباحهم)؛ ليكون ذلك ضمن برامجهم في خدمة مجتمعهم ووطنهم؟! ولاسيما أنهم لسنوات طويلة سابقة قـد نَـعِـمُــوا بالتسهيلات والأرباح الضخمة دون ضــرائب!

* أخيراً نؤمـن بأنّ كثيراً من الــدول الكبرى تفرض (الـضــرائب والرسوم) على مواطنيها بِـنِـسَــب متفاوتة؛ ولكنهم يــدفعونها بأريحية ورحابة صــدر؛ لأنهم يرون أثرها في الخدمات الراقية التي تقَـدم لهم في مختلف جوانب حياتهم؛ فــهــل سنرى هذا من مؤسساتنا الحكوميّــة الـخَــدمِـيّــة؟ (هذا ما نأمله، قــولوا: يـاربّ)

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.