الضريبة المضافة .. وتوعية المواطن - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 10 محرم 1440 / 20 سبتمبر 2018
جديد الأخبار مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن اليوبي يفتتح ملتقى "الإرشاد الجامعي" ويكرم 108 متفوقين بجامعة المؤسس «» تهنئة لـ الملازم / عبدالاله فايز القايدي من خاله محمد عتيق القايدي «» الأستاذة زينب غوينم الجغثمي تحصد جائزة تعليم جدة للتأليف المسرحي «» تعيين عبد المجيد خالد العوفي مديرأ لبريد مركز ابانات بـ القصيم «» مدير جامعة الملك عبدالعزيز، الاستاذ الدكتور عبدالرحمن عبيد اليوبي يفتتح يفتتح الملتقى الإرشادي الجامعي اليوم «» مدير مكتب المراسم الملكية بالمدينة يهنئ فضيلة الشيخ صالح خالد المزيني بمناسبة تعيينه وكيلاً للرئيس العام «» تم تكليف الدكتورة رحاب عواض البلادي وكيلة لكلية إدارة الأعمال بـ جامعة طيبة «» عميد شؤون الطلاب بـ جامعة طيبة د.معتاد الشاماني : العمادة تعلن إطلاق "مسابقة اليوم الوطني"لأبنائنا وبناتنا طلبة الجامعة «» رئيس شركة مايكروسوفت العربية المهندس ثامر الحجيلي يتسلم تكريم الشركة من قبل معالي وزير الاتصالات ومعالي وزير العمل «» الطبيب الاستشاري عادل الرحيلي ينشر ورقة عملية لحالة طفل تم تشخيص حالته بـ " النوم القهري " «»
جديد المقالات أوّل سائح عربي في أميركا «» جامعة شقراء وملف السعودة «» اصنع نفسك قبل لقبك!! «» بدائل عن أَسر حرية الإنسان! «» نقود آخر زمن «» أولئك يمتصون دماء شبابنا! «» أهمية الملكية الفكرية «» قادتنا تفي بوعدها «» هيئة تطوير المدينة وكنزها المنسي! «» وزارة الشؤون الإسلامية وذوي الاحتياجات الخاصة «»




المقالات جديد المقالات › الضريبة المضافة .. وتوعية المواطن
الضريبة المضافة .. وتوعية المواطن



▪ منذ أسبوع.. أقوم بعمل استبيان (شفاهي) حول ضريبة القيمة المضافة التي دخلت حيز التنفيذ في 1/1/2018 م. هدفي من الاستبيان (البسيط) هو قياس مدى معرفة الناس بالضريبة المفروضة كحدث غير مسبوق ولا مألوف .

الأغلبية الساحقة ممن سألتهم لا يعرفون عن هذه الضريبة إلا أنها سترفع أسعار السلع 5% (واللي يطيح من السما تتلقاه الأرض) .. أما كيف .. ولماذا، فالأغلبية العظمى لا تعرف ! .. قلة قليلة كانت تعرف بعض المعلومات البسيطة عن هذه الضريبة الجديدة .. لكن الكارثة أن معظم معلوماتهم متضاربة ومشوهة، ومستقاة من مصادر مجهولة !

▪ تطبيق ضريبة من أي نوع في المملكة العربية السعودية ليس بالأمر المعتاد، هذه هي المرة الأولى التي تطبق فيها الضرائب في السعودية، لذا كان من المفترض أن تكون هناك حملة توعية كافية من الجهات المسئولة للتعريف أولاً بالفكر الضريبي ودوره في دعم برامج ومشاريع الدولة، ثم توصيل الفكرة الضريبية للمواطن وللمجتمع وللتاجر على حد سواء وبشكل صحيح ودقيق حتى لايتضرر أحد

▪ دفع الضريبة عمل وطني كونها تعتبر من الإيرادات المعول عليها في دعم ميزانية الدولة كي تقوم بواجباتها تجاه المجتمع وفي جميع النواحي التي تشمل حياة المواطنين والمقيمين، لكن من المهم جداً أن تكون الضريبة واضحة ومفهومة للجميع قبل تطبيقها، خصوصاً للمستهلك النهائي الذي هو من سيدفع هذه الضريبة ومن جيبه الخاص ، لذا من المهم أن يعرف كل شيء عنها حتى لا يقع ضحية غش أو تدليس؛ أو حتى فهم خاطئ قد يزيد من الأعباء المالية الكثيرة الملقاة على كاهله.

▪ ‏ثمة شركات استغلت جهل الناس فزادت الأسعار أكثر من 5% وهي نسبة الضريبة، البعض رفع الأسعار ريالاً كاملاً رغم أن الضريبة لا تزيد عن 10- 20 هللة، والبعض الآخر رفع رسوم خدمات لا علاقة لها بالضريبة أصلاً. وكل هذا ما كان ليحدث لو كان المواطن على وعي وعلم بما يحدث.

▪ المواطن (غير الواعي) صيد سهل لعمليات النصب والغش التجاري.


|



محمد بتاع البلادي
محمد بتاع البلادي

تقييم
1.00/10 (3 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.