الضريبة المضافة .. وتوعية المواطن - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 10 شوال 1439 / 24 يونيو 2018
جديد الأخبار الامير أحمد بن عبدالعزيز بضيافة الشيخ أحمد محمد أبوحدريه الصاعدي «» عائلة العتيق تكرم رجل الأعمال علي عتيق السليمي «» الشيخ صالح المغامسي للنساء: جلباب الحياء والحشمة أهم صفات قائدة المركبة «» خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين يبعثون برقيات عزاء لأبناء الشيخ فالح بن حبيتر رحمه الله «» الشيخ صالح المغامسي : الصلاة على النبي من أفضل أعمال #يوم_الجمعة «» الدكتور / مشاري بن نايف بن ناحل يحصل على زمالة الكليه الملكية الكندية للجراحين «» د. عادل الرحيلي : هناك دراسة طبية حديثة أظهرت أن الحزن الشديد والإكتئاب والقلق الشديد قد يؤدي الى فقدان البصر «» حفل معايدةقبيلة ذوي حميد من بني جابر «» محافظة وادي الفرع تختتم فعاليات العيد بلعبة الزير «» د. منصور المرزوعي : غدًا بداية الصيف تنعدم فيه الأمطار وترتفع الحرارة «»
جديد المقالات بروتوكولات التعامل مع الجوال «» معالي الوزير: لا تُرسل فرّاشك «» رياضة بلا سياسة «» *أهم شيء الأخلاق* «» عشرون عاماً من القيادة ولم ننجح ! «» تجربة العيش وحيداً «» قيادة تسبق المجتمع وتصنع التاريخ «» الوجه الآخر للمخترعين «» إحـسـان_من_الـحَـرم حتى لا نُـخَــاطِـبَ أَنْــفُــسَــنَــا «» رسالة إلى وزير الثقافة «»




المقالات جديد المقالات › الضريبة المضافة .. وتوعية المواطن
الضريبة المضافة .. وتوعية المواطن



▪ منذ أسبوع.. أقوم بعمل استبيان (شفاهي) حول ضريبة القيمة المضافة التي دخلت حيز التنفيذ في 1/1/2018 م. هدفي من الاستبيان (البسيط) هو قياس مدى معرفة الناس بالضريبة المفروضة كحدث غير مسبوق ولا مألوف .

الأغلبية الساحقة ممن سألتهم لا يعرفون عن هذه الضريبة إلا أنها سترفع أسعار السلع 5% (واللي يطيح من السما تتلقاه الأرض) .. أما كيف .. ولماذا، فالأغلبية العظمى لا تعرف ! .. قلة قليلة كانت تعرف بعض المعلومات البسيطة عن هذه الضريبة الجديدة .. لكن الكارثة أن معظم معلوماتهم متضاربة ومشوهة، ومستقاة من مصادر مجهولة !

▪ تطبيق ضريبة من أي نوع في المملكة العربية السعودية ليس بالأمر المعتاد، هذه هي المرة الأولى التي تطبق فيها الضرائب في السعودية، لذا كان من المفترض أن تكون هناك حملة توعية كافية من الجهات المسئولة للتعريف أولاً بالفكر الضريبي ودوره في دعم برامج ومشاريع الدولة، ثم توصيل الفكرة الضريبية للمواطن وللمجتمع وللتاجر على حد سواء وبشكل صحيح ودقيق حتى لايتضرر أحد

▪ دفع الضريبة عمل وطني كونها تعتبر من الإيرادات المعول عليها في دعم ميزانية الدولة كي تقوم بواجباتها تجاه المجتمع وفي جميع النواحي التي تشمل حياة المواطنين والمقيمين، لكن من المهم جداً أن تكون الضريبة واضحة ومفهومة للجميع قبل تطبيقها، خصوصاً للمستهلك النهائي الذي هو من سيدفع هذه الضريبة ومن جيبه الخاص ، لذا من المهم أن يعرف كل شيء عنها حتى لا يقع ضحية غش أو تدليس؛ أو حتى فهم خاطئ قد يزيد من الأعباء المالية الكثيرة الملقاة على كاهله.

▪ ‏ثمة شركات استغلت جهل الناس فزادت الأسعار أكثر من 5% وهي نسبة الضريبة، البعض رفع الأسعار ريالاً كاملاً رغم أن الضريبة لا تزيد عن 10- 20 هللة، والبعض الآخر رفع رسوم خدمات لا علاقة لها بالضريبة أصلاً. وكل هذا ما كان ليحدث لو كان المواطن على وعي وعلم بما يحدث.

▪ المواطن (غير الواعي) صيد سهل لعمليات النصب والغش التجاري.


|



محمد بتاع البلادي
محمد بتاع البلادي

تقييم
1.00/10 (3 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.