تقنيات حضرت من عالم الأفلام - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 6 ذو الحجة 1439 / 17 أغسطس 2018
جديد الأخبار لجنة إصلاح ذات البين بالظبية والجمعة في تقوم بزيارة للشيخ محمد بن دواس البلادي وتشكره على فعله العظيم «» انتخاب المهندس «عبدالمعين الشيخ» عضوًا بجمعية البر بجدة «» ميادة عبد اللطيف حميد الرايقي تحصل على الدكتوراة بإمتياز من كليرمونت بولاية كاليفورنيا «» قائد قوات أمن الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي: هدفنا الاستفادة من خدمات «آمنون» «» الشيخ صالح المغامسي : افضل الأعمال في العشر من ذي الحجة، صلة الرحم وزيارة المحب والإحسان إلى الفقراء وإغاثة الملهوف «» الدكتور الصيدلي بدر ناصر الختيلي الحنيني يحصل على المركز الأول من مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية «» الشيخ صالح المغامسي ناعيًا الشيخ أبو بكر الجزائري : عالِمٌ مبارك عذب الحديث وعفّ اللسان «» مدير تعليم الطائف د. طلال مبارك اللهيبي وافراد الكشافه يستقبلون ضيوف الرحمن بمطار الطائف «» وكيل وزارة التعليم د. نياف الجابري : مركز الاختبارات بعمادة السنة الأولى المشتركة ثروة بحثية وطنية «» قائد أمن الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي يفتتح معرض "آمنون" بمكة بمشاركة 33 جهة أمنية وأهلية «»
جديد المقالات الخارجية السعودية: يحيا الملك والوطن «» السياحة في التاريخ «» كيف تصنع من طفلك غبياً؟! «» #إنها_طيبة يا أهلها ومحبيها «» الصخرة الثقيلة على صدور أعداء السعودية «» الرجل الذي فهمناه متأخرين «» لماذا لا يعرف أحد عدد الجزر في الفلبين؟ «» في خدمة معالي المعلم «» دور اللغة في تطور الإنسان «» الليرة التركية وشعبوية الزعيم «»




المقالات جديد المقالات › تقنيات حضرت من عالم الأفلام
تقنيات حضرت من عالم الأفلام
حين شاهدت فيلم هاري بوتر (لأول مرة) أعجبت بتقنية الصحف في مدرسة هوغوورتس السحرية.. فحين تفتح الصحيفة الورقية تتحرك الصورة (المرافقة للخبر) كـمقطع فيديو يتم عرضه على شاشة الآيباد.. تساءلت حينها إن كانت تقنيات الطباعة ستصل يوماً لمستوى تحريك الصور كمقاطع فيديو على صفحاتها الخارجية.. واليوم.. بعد خمسة عشر عاماً، ساهمت بنفسي في تصميم مطوية عن ضيوف خادم الحرمين للحج والعمرة ما إن تفتحها حتى تشاهد شاشة تعرض مقطعها وثائقياً عن الحرمين الشريفين..

وهذه الشاشات (الرقم - ورقية) تعـد أنموذجاً لتقنيات قادمة من عالم الأفلام.. فالأفلام الخيالية (مثل الروايات الخيالية) تعـد نافذة على المستقبل والتقنيات التي ستتواجد فيه.. إن أردت معرفة مستوى التقدم الذي سيعيشه أحفادك في المستقبل ما عليك سوى مشاهدة أفلام الخيال العلمي - أو قراءة الروايات المقتبسة منها.. فبحسب فيلم "توتال ريكول" يمكنك مثلاً زرع الخبرات والذكريات التي ترغب فيها.. وبحسب فيلم سبـَير يمكنك تعويض أعضاء جسدك المعطوبة إلى ما لا نهاية.. وبحسب فيلم الحديقة الجوراسية يمكننا مستقبلاً استعادة الديناصورات والمخلوقات المنقرضة.. أما الصدمة الحقيقية فهي احتمال عيشنا في عالم افتراضي (كما شاهدنا في فيلم ماتريكس) وأن تكون حياتنا حولنا مجرد برنامج رقمي ضخم نحن أبطاله - وأنا شخصياً لا أستبعد ذلك عطفاً على قوله تعالى "وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ"!!

.. طبعاً؛ من حقك أن تستخف بهذه التوقعات كما استخف الذين من قبلنا بتقدمنا الحالي.. فمن كان يتصور (حتى مئتي عام مضت) أننا سنطير فوق السحاب، أو نهبط فوق القمر، أو نتحدث بالصوت والصورة مع الهند والصين.. من كان يتصور حتى عشر سنوات مضت إمكانية حشر التلفزيون والفاكس والكاميرا والأستريو والفيديو ولوحة الكمبيوتر وكافة التطبيقات الذكية في جهاز صغير تضعه في جيبك!

حين تراجع الروايات العلمية الكلاسيكية (التي كتبت قبل ولادتك بوقت طويل) تكتشف أنها تنبأت بتقنيات كثيرة ظهرت اليوم.. ففي عام 1865 مثلاً كتب الفرنسي جول فيرن رواية (رحلة إلى القمر) وبعده بمئة عام تقريباً انطلقت أبولو 11 في رحلة مشابهة لوضع أول إنسان على سطح القمر.. وفي عام 1905 كتب راديارد كيبلنغ رواية "بريد الليل" تحدث فيها عن ظهور الطائرات النفاثة وانتقال الناس خلال ساعات حول العالم.. وفي عام 1910 تنبأ إدوين بالمر بظهور جهاز كشف الكذب في رواية "إنجاز تراند".. وفي عام 1932 تنبأ الدوس هيكسلي بظهور أطفال الأنابيب في رواية "عالم جديد شجاع".. أما آرثر كلارك فتنبأ عام 1970 بظهور الأقمار الاصطناعية - بل واستقلال شبكة الإنترنت ووصولها لمرحلة الوعي الذاتي في رواية "الوليد المرعب"!

وبناء عليه؛ إن أردت رؤية المستقبل ما عليك اليوم سوى متابعة أفلام الخيال العـلمي.. النسخة (المتحركة) من روايات الخيال العلمي.


|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.