مُــمْـكِــن عَــشَــان فُــلُــوْس! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 6 ذو الحجة 1439 / 17 أغسطس 2018
جديد الأخبار لجنة إصلاح ذات البين بالظبية والجمعة في تقوم بزيارة للشيخ محمد بن دواس البلادي وتشكره على فعله العظيم «» انتخاب المهندس «عبدالمعين الشيخ» عضوًا بجمعية البر بجدة «» ميادة عبد اللطيف حميد الرايقي تحصل على الدكتوراة بإمتياز من كليرمونت بولاية كاليفورنيا «» قائد قوات أمن الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي: هدفنا الاستفادة من خدمات «آمنون» «» الشيخ صالح المغامسي : افضل الأعمال في العشر من ذي الحجة، صلة الرحم وزيارة المحب والإحسان إلى الفقراء وإغاثة الملهوف «» الدكتور الصيدلي بدر ناصر الختيلي الحنيني يحصل على المركز الأول من مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية «» الشيخ صالح المغامسي ناعيًا الشيخ أبو بكر الجزائري : عالِمٌ مبارك عذب الحديث وعفّ اللسان «» مدير تعليم الطائف د. طلال مبارك اللهيبي وافراد الكشافه يستقبلون ضيوف الرحمن بمطار الطائف «» وكيل وزارة التعليم د. نياف الجابري : مركز الاختبارات بعمادة السنة الأولى المشتركة ثروة بحثية وطنية «» قائد أمن الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي يفتتح معرض "آمنون" بمكة بمشاركة 33 جهة أمنية وأهلية «»
جديد المقالات الخارجية السعودية: يحيا الملك والوطن «» السياحة في التاريخ «» كيف تصنع من طفلك غبياً؟! «» #إنها_طيبة يا أهلها ومحبيها «» الصخرة الثقيلة على صدور أعداء السعودية «» الرجل الذي فهمناه متأخرين «» لماذا لا يعرف أحد عدد الجزر في الفلبين؟ «» في خدمة معالي المعلم «» دور اللغة في تطور الإنسان «» الليرة التركية وشعبوية الزعيم «»




المقالات جديد المقالات › مُــمْـكِــن عَــشَــان فُــلُــوْس!
مُــمْـكِــن عَــشَــان فُــلُــوْس!
* خلال سنوات دراستي الجامعية كنتُ ألاحِــقُ الــرُّكَاب ومشاويرهم، بحثاً عن نقودهم على (دِدْسِــني وَانِـيْـــت غَـمَـارتين) بين أحياء المدينة النبوية، ورغم مُـنَـغِـصَــات المرور ومُـطارداته، وأَسْـــرِه أحياناً لِـمَــركَــبَــتِـي العجوز، كنتُ أجمع على الأقل مصروفي الشهري!

* المهم في أحد الأيام، وذات مِـشـوارٍ كان قُـبَـيْــل صلاة الجمعة صَــادفتُ أحدَ إخواننا الوافِدين من الجنسية الباكستانية، - وبالفضول المعتاد لسائقي التّاكسي والوَانِـيـت أمثالي - فتحتُ معه الحوار: كَــم سَـنةً لك في السعودية؟ وما مهنتك؟ أجابني: عَـشْـرَ سَـنَـه، وأنا شُـغُـل مقاولات ياصَـدِيق، ثمّ أضاف (غلام خَـان) بفخر: وأنا هـا الحين شُـغُــل مع شركة حَــقّ أنا في هذا طريق، وهنا سألته: ياغلام هذا طريق كل شهر أو شهرين فيه شُـغُـل مَـرّة احْـفِـر، ومَـرَة إدفِـن؛ إشْ فيه كلام؟! إنْتَ في مَعْـلُـوم ؟! وكان ردّه: والله أنا ما فيه مَـعْـلُــوم ، لكـن (مُــمْـكِــن عَــشَــان فُــلُــوس)!

* وهنا اسمحوا لي أن اعتذر من (الـسّـيّــد سـيبويه) عن بعض التجاوزات اللغوية في النّـصّ أعلاه، والتي فرضها حديثي الصريح غير الفصيح مع (خَــان)!

* ثـمّ ذلك الحوار مـضت عليه سنوات، ومع ذلك مازالت تلك الحالة مستمرة؛ حيث يتم سَــلْــخ جلود الطرقات ورَدمها عدة مرات في الكثير من مُـدُنِــنَـا؛ أما سبب ذلك – عند مَـن يُـحْـسِــنون الـنِّــيّــة - فغياب التخطيط والتنسيق بين الجهات المقدمة للخدمات كالبلديات والاتصالات والكهرباء والمياه وغيرها، فـكُـلٌّ يُـغَــرِّد وحْــده، ويعمل مايشاء، متى شاء؛ وهذا لو حصل في أحياء قديمة لأمكن هَـضْـمُـه مع بعض المُـقَـبِّــلات والمشروبات، ولكنَّ هذا يُـمَـارس حتى في الأحياء والمدن الجديدة التي حقها اكتمال البِـنْـيَــة التحتية، ووجود نفق للخدمات العامة أسوة بالتجارب العالمية المتطورة!

* أمّــا أولئك الذين يُــقَــدّمُــون سوء الــظّــنّفَـعِــلة كثرة وتكرار الحفــر والــدّفــن في طُـرقاتنا فهي (عَــشَــان فُــلُــوس)؛ وهــذا بالتأكيد هَــدر للمال العام، وهـو مايجب أن يتوقِــف، وتُـغــلـق نوافِــذه في ظل ما نعيشه من رفْـعٍ لراية كفاءة الإنفاق الحكومي، ومحاربة الفساد بشتى صــوره!

* هــمْــسَـــة: تكلفة مقر المجلس البلدي بالمدينة المنورة الي دُشِــن قبل أيام (31 مليون ريال)، هذا مانقلته (صحيفة المدينة)؛ اعترف لكم بأني أعاني من مشاكل في قراءة ملايين ومليارات المشاريع، ولذا فما أعتقده بأن ذلك الرقم الكبير والخطير ليس خاصاً بالمقَــرّ فقط، فبتأكيد سيشمل أجهزة تقنية وبرامج تطويرية ومعدات تساعد المجلس في قيامه برسالته المحدودة أو المفقودة في خدمة (حَـبِـيْـبَــتِــي مدينة النور)؛ فيكفي منه إنقاذ شــوارعها من (مَــوْال حَـفَــرَ، دَفَــنَ)!!

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
1.00/10 (2 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.