مُــمْـكِــن عَــشَــان فُــلُــوْس! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 15 جمادى الأول 1440 / 21 يناير 2019
جديد الأخبار الاستاذ موسى راشد العمري يحتفي ويكرم قائد القوة الخاصة لأمن المسجد النبوي العقيد طارق مقبل القرافي «» حضور كثيف لمحاضرة الشيخ #المغامسي في أسبوع التلاحم الوطني «» الأستاذ سعود مساعد الصاعدي : تكريم هيئة الهلال الأحمر يأتي تقديراً لما يقومون به من مهام وخدمات لزائري مسجد رسول الله «» النقيب وليد نزال السهلي يحصل على المركز الاول على مستوى المملكة في دورة الصاعقة «» محافظة خليص تُطلق مبادرة «درب الأنبياء» وتستقبل أول وفد من ضيوف الرحمن «» الاستاذ موسى بن عزوز أبو عشاير الفريدي يتلقى شهادة شكر وتقدير من مدير تعليم القصيم «» المعلم عادل معيبد المزيني يؤثث قاعة دراسية بـ25 ألفاً بـ ابتدائية وائل بن حجر في المدينة المنورة «» الدكتور محمد احمد السريحي يستضيف العقيد محمد بن حمدان السريحي المرافق الشخصي لأمير منطقة المدينة المنورة «» المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني د. بندر القناوي الرائد يكرم الدكتورمحمد بن ناصر الوسوس الفريدي «» المستشار القانوني بدر سالم الوسيدي يحصل على درجة الماجستير من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. «»
جديد المقالات انفعال سريع الاشتعال «» مكتبة مفتوحة على مدار الــ(24 ساعة) «» مت فارغاً «» العوامية: الإنسان أولاً «» صراع الأجيال «» قلق..! «» بين تُجَّار الدين وتُجَّار الوطنية! «» أمجاد المالكي.. وأياديها المضيئة «» الألم .. و.. الأمل «» رهف بين الإنسانية والسياسة «»




المقالات جديد المقالات › مُــمْـكِــن عَــشَــان فُــلُــوْس!
مُــمْـكِــن عَــشَــان فُــلُــوْس!
* خلال سنوات دراستي الجامعية كنتُ ألاحِــقُ الــرُّكَاب ومشاويرهم، بحثاً عن نقودهم على (دِدْسِــني وَانِـيْـــت غَـمَـارتين) بين أحياء المدينة النبوية، ورغم مُـنَـغِـصَــات المرور ومُـطارداته، وأَسْـــرِه أحياناً لِـمَــركَــبَــتِـي العجوز، كنتُ أجمع على الأقل مصروفي الشهري!

* المهم في أحد الأيام، وذات مِـشـوارٍ كان قُـبَـيْــل صلاة الجمعة صَــادفتُ أحدَ إخواننا الوافِدين من الجنسية الباكستانية، - وبالفضول المعتاد لسائقي التّاكسي والوَانِـيـت أمثالي - فتحتُ معه الحوار: كَــم سَـنةً لك في السعودية؟ وما مهنتك؟ أجابني: عَـشْـرَ سَـنَـه، وأنا شُـغُـل مقاولات ياصَـدِيق، ثمّ أضاف (غلام خَـان) بفخر: وأنا هـا الحين شُـغُــل مع شركة حَــقّ أنا في هذا طريق، وهنا سألته: ياغلام هذا طريق كل شهر أو شهرين فيه شُـغُـل مَـرّة احْـفِـر، ومَـرَة إدفِـن؛ إشْ فيه كلام؟! إنْتَ في مَعْـلُـوم ؟! وكان ردّه: والله أنا ما فيه مَـعْـلُــوم ، لكـن (مُــمْـكِــن عَــشَــان فُــلُــوس)!

* وهنا اسمحوا لي أن اعتذر من (الـسّـيّــد سـيبويه) عن بعض التجاوزات اللغوية في النّـصّ أعلاه، والتي فرضها حديثي الصريح غير الفصيح مع (خَــان)!

* ثـمّ ذلك الحوار مـضت عليه سنوات، ومع ذلك مازالت تلك الحالة مستمرة؛ حيث يتم سَــلْــخ جلود الطرقات ورَدمها عدة مرات في الكثير من مُـدُنِــنَـا؛ أما سبب ذلك – عند مَـن يُـحْـسِــنون الـنِّــيّــة - فغياب التخطيط والتنسيق بين الجهات المقدمة للخدمات كالبلديات والاتصالات والكهرباء والمياه وغيرها، فـكُـلٌّ يُـغَــرِّد وحْــده، ويعمل مايشاء، متى شاء؛ وهذا لو حصل في أحياء قديمة لأمكن هَـضْـمُـه مع بعض المُـقَـبِّــلات والمشروبات، ولكنَّ هذا يُـمَـارس حتى في الأحياء والمدن الجديدة التي حقها اكتمال البِـنْـيَــة التحتية، ووجود نفق للخدمات العامة أسوة بالتجارب العالمية المتطورة!

* أمّــا أولئك الذين يُــقَــدّمُــون سوء الــظّــنّفَـعِــلة كثرة وتكرار الحفــر والــدّفــن في طُـرقاتنا فهي (عَــشَــان فُــلُــوس)؛ وهــذا بالتأكيد هَــدر للمال العام، وهـو مايجب أن يتوقِــف، وتُـغــلـق نوافِــذه في ظل ما نعيشه من رفْـعٍ لراية كفاءة الإنفاق الحكومي، ومحاربة الفساد بشتى صــوره!

* هــمْــسَـــة: تكلفة مقر المجلس البلدي بالمدينة المنورة الي دُشِــن قبل أيام (31 مليون ريال)، هذا مانقلته (صحيفة المدينة)؛ اعترف لكم بأني أعاني من مشاكل في قراءة ملايين ومليارات المشاريع، ولذا فما أعتقده بأن ذلك الرقم الكبير والخطير ليس خاصاً بالمقَــرّ فقط، فبتأكيد سيشمل أجهزة تقنية وبرامج تطويرية ومعدات تساعد المجلس في قيامه برسالته المحدودة أو المفقودة في خدمة (حَـبِـيْـبَــتِــي مدينة النور)؛ فيكفي منه إنقاذ شــوارعها من (مَــوْال حَـفَــرَ، دَفَــنَ)!!

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
1.00/10 (2 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.