مُــمْـكِــن عَــشَــان فُــلُــوْس! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 7 جمادى الثاني 1439 / 23 فبراير 2018
جديد الأخبار تكليف الاستاذ فهد سبيل المخلفي وكيلاً لأمانة منطقة القصيم لشؤون بلديات المنطقة «» مدير #جامعة_طيبة يلتقي مدير فرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين الاستاذ سليمان الحازمي «» بلدية الجموم تخصص موظفين لخدمة ذوي الاحتياجات وكبار السن في منازلهم «» الأمير خالد الفيصل يرعى فعاليات مهرجان خليص الزراعي «» امير القصيم يكرم مدير العيادات الشاملة التخصصية لقوى الأمن بالقصيم العقيد طبيب الدكتور عبدالعزيز عاتق الغيداني «» الشيخ محمد احمد الغانمي والشيخ علي الغانمي يستضيفون ابناء عمهم «» تمديد تكليف الاستاذ سليم مرزوق #الحجيلي مساعدا لمدير عام الشؤون الصحية للموارد البشرية بالمدينه «» صحيفة عين حائل الإخبارية الاستاذ توفيق صالح الاحمدي على عمله البطولي «» والد سامي الهويملي يناشد المسؤولين علاج ابنه "القعيد" خارج السعودية «» المعلمة نجاة الجابري تنقذ طالبة مختنقة في المدينة «»
جديد المقالات العلاقة بين التعليم وذكاء المجتمع «» «بيت الطاعة» والخيار الثالث المنسي «» عن الجبل الحجازي حسين سرحان «» هـذه حَــالُ الـمُـعَـلِّـمِـيـن مع خَـصْـخَـصـة الـتّـعْـلِــيم «» كيف يقوّلونك ما لم تقل؟ «» هـويـة الجـلاد «» رحل أبو الأيتام «» مكتبات الأحياء وإعادة تأهيل المجتمع «» الثقافة.. من الاستضافة إلى الإقامة الدائمة «» أمير الرحالة المسلمين «»




المقالات جديد المقالات › مُــمْـكِــن عَــشَــان فُــلُــوْس!
مُــمْـكِــن عَــشَــان فُــلُــوْس!
* خلال سنوات دراستي الجامعية كنتُ ألاحِــقُ الــرُّكَاب ومشاويرهم، بحثاً عن نقودهم على (دِدْسِــني وَانِـيْـــت غَـمَـارتين) بين أحياء المدينة النبوية، ورغم مُـنَـغِـصَــات المرور ومُـطارداته، وأَسْـــرِه أحياناً لِـمَــركَــبَــتِـي العجوز، كنتُ أجمع على الأقل مصروفي الشهري!

* المهم في أحد الأيام، وذات مِـشـوارٍ كان قُـبَـيْــل صلاة الجمعة صَــادفتُ أحدَ إخواننا الوافِدين من الجنسية الباكستانية، - وبالفضول المعتاد لسائقي التّاكسي والوَانِـيـت أمثالي - فتحتُ معه الحوار: كَــم سَـنةً لك في السعودية؟ وما مهنتك؟ أجابني: عَـشْـرَ سَـنَـه، وأنا شُـغُـل مقاولات ياصَـدِيق، ثمّ أضاف (غلام خَـان) بفخر: وأنا هـا الحين شُـغُــل مع شركة حَــقّ أنا في هذا طريق، وهنا سألته: ياغلام هذا طريق كل شهر أو شهرين فيه شُـغُـل مَـرّة احْـفِـر، ومَـرَة إدفِـن؛ إشْ فيه كلام؟! إنْتَ في مَعْـلُـوم ؟! وكان ردّه: والله أنا ما فيه مَـعْـلُــوم ، لكـن (مُــمْـكِــن عَــشَــان فُــلُــوس)!

* وهنا اسمحوا لي أن اعتذر من (الـسّـيّــد سـيبويه) عن بعض التجاوزات اللغوية في النّـصّ أعلاه، والتي فرضها حديثي الصريح غير الفصيح مع (خَــان)!

* ثـمّ ذلك الحوار مـضت عليه سنوات، ومع ذلك مازالت تلك الحالة مستمرة؛ حيث يتم سَــلْــخ جلود الطرقات ورَدمها عدة مرات في الكثير من مُـدُنِــنَـا؛ أما سبب ذلك – عند مَـن يُـحْـسِــنون الـنِّــيّــة - فغياب التخطيط والتنسيق بين الجهات المقدمة للخدمات كالبلديات والاتصالات والكهرباء والمياه وغيرها، فـكُـلٌّ يُـغَــرِّد وحْــده، ويعمل مايشاء، متى شاء؛ وهذا لو حصل في أحياء قديمة لأمكن هَـضْـمُـه مع بعض المُـقَـبِّــلات والمشروبات، ولكنَّ هذا يُـمَـارس حتى في الأحياء والمدن الجديدة التي حقها اكتمال البِـنْـيَــة التحتية، ووجود نفق للخدمات العامة أسوة بالتجارب العالمية المتطورة!

* أمّــا أولئك الذين يُــقَــدّمُــون سوء الــظّــنّفَـعِــلة كثرة وتكرار الحفــر والــدّفــن في طُـرقاتنا فهي (عَــشَــان فُــلُــوس)؛ وهــذا بالتأكيد هَــدر للمال العام، وهـو مايجب أن يتوقِــف، وتُـغــلـق نوافِــذه في ظل ما نعيشه من رفْـعٍ لراية كفاءة الإنفاق الحكومي، ومحاربة الفساد بشتى صــوره!

* هــمْــسَـــة: تكلفة مقر المجلس البلدي بالمدينة المنورة الي دُشِــن قبل أيام (31 مليون ريال)، هذا مانقلته (صحيفة المدينة)؛ اعترف لكم بأني أعاني من مشاكل في قراءة ملايين ومليارات المشاريع، ولذا فما أعتقده بأن ذلك الرقم الكبير والخطير ليس خاصاً بالمقَــرّ فقط، فبتأكيد سيشمل أجهزة تقنية وبرامج تطويرية ومعدات تساعد المجلس في قيامه برسالته المحدودة أو المفقودة في خدمة (حَـبِـيْـبَــتِــي مدينة النور)؛ فيكفي منه إنقاذ شــوارعها من (مَــوْال حَـفَــرَ، دَفَــنَ)!!

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.