حين لا تعلم الجامعات بضعف برامجها - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 15 جمادى الأول 1440 / 21 يناير 2019
جديد الأخبار الاستاذ موسى راشد العمري يحتفي ويكرم قائد القوة الخاصة لأمن المسجد النبوي العقيد طارق مقبل القرافي «» حضور كثيف لمحاضرة الشيخ #المغامسي في أسبوع التلاحم الوطني «» الأستاذ سعود مساعد الصاعدي : تكريم هيئة الهلال الأحمر يأتي تقديراً لما يقومون به من مهام وخدمات لزائري مسجد رسول الله «» النقيب وليد نزال السهلي يحصل على المركز الاول على مستوى المملكة في دورة الصاعقة «» محافظة خليص تُطلق مبادرة «درب الأنبياء» وتستقبل أول وفد من ضيوف الرحمن «» الاستاذ موسى بن عزوز أبو عشاير الفريدي يتلقى شهادة شكر وتقدير من مدير تعليم القصيم «» المعلم عادل معيبد المزيني يؤثث قاعة دراسية بـ25 ألفاً بـ ابتدائية وائل بن حجر في المدينة المنورة «» الدكتور محمد احمد السريحي يستضيف العقيد محمد بن حمدان السريحي المرافق الشخصي لأمير منطقة المدينة المنورة «» المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني د. بندر القناوي الرائد يكرم الدكتورمحمد بن ناصر الوسوس الفريدي «» المستشار القانوني بدر سالم الوسيدي يحصل على درجة الماجستير من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. «»
جديد المقالات انفعال سريع الاشتعال «» مكتبة مفتوحة على مدار الــ(24 ساعة) «» مت فارغاً «» العوامية: الإنسان أولاً «» صراع الأجيال «» قلق..! «» بين تُجَّار الدين وتُجَّار الوطنية! «» أمجاد المالكي.. وأياديها المضيئة «» الألم .. و.. الأمل «» رهف بين الإنسانية والسياسة «»




المقالات جديد المقالات › حين لا تعلم الجامعات بضعف برامجها
حين لا تعلم الجامعات بضعف برامجها
حين تضطر وزارة التعليم إلى اتخاذ قرار بإيقاف ٢٨ برنامجاً أكاديمياً بالجامعات والكليات الأهلية بعد رصد ملاحظات عليها تخل بالعملية التعليمية وجودة الأداء، ومطالبتها بخطط لتحسين أدائها أو مواجهة الإغلاق النهائي، وكانت الوزارة قد اتخذت قراراً مماثلاً فيما يتعلق ببرامج الإعداد التربوي في الجامعات الحكومية، حين تضطر الوزارة إلى اتخاذ مثل هذا القرار فإن ذلك لا يعني ضعف أداء تلك الجامعات والكليات فحسب وإنما يعني جهلها بذلك الضعف كذلك، ولذلك لم تجد وزارة التعليم بدّا من التدخل واتخاذ قرار الإيقاف كما لم تجد ضيراً في كسر قاعدة استقلال الجامعات، ذلك أن حماية التعليم والمجتمع من نتائج تعليم يعاني من الخلل أولى من المحافظة على استقلال جامعات تجهل ما تعانيه برامجها من الخلل.

ومن المؤسف أن تلك الجامعات والكليات الأهلية التي تتكاثر مستغلة السماح بالاستثمار في التعليم العالي، وتغالي في فرض الرسوم التي يدفعها المواطنون الذين يضطرون إلى إلحاق أبنائهم وبناتهم بها، تلك الجامعات والكليات لا تمتلك من المعايير واللجان ما يمكن أن تقيس به جودة أدائها واكتشاف مواطن القوة في ذلك الأداء لتدعيمها ومواطن الخلل لتصحيحها، وإنما كل شأنها أن تفتتح من الأقسام وتقر من البرامج ما يمكنها من استيعاب أكثر قدر من الطلاب والطالبات وتحصيل أكبر قدر من الرسوم والأرباح، ولا يهم بعد ذلك إن كان ما تقدمه سليماً أو يعاني من خلل يتوجب معه أن تتدخل لإيقاف تلك البرامج التي تعاني من الخلل.

|



د. سعيد السريحي
د. سعيد السريحي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.