الأمراض الماليّــة: مَــعَــاك فُــلُــوس تَـدُوْس - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 9 صفر 1440 / 18 أكتوبر 2018
جديد الأخبار ترقية الاستاذ وليد بن نايف بن غميض لـ المرتبة الثامنة بـ الاحوال المدنية «» مدير جوازات القصيم يقدم واجب العزاء لـ لاشقاء الرقيب حسن علي معتق الهويملي «» الطالبة بكلية طب الأسنان بـ #جامعة_طيبة آلاء الأحمدي تفوز بالمركز الأول في مسابقة Young Research Award «» الاستاذ زياد ناصر المحمادي يتلقى شهادة شكر وتقدير من أمير منطقة المدينة المنورة «» تعيين الاستاذ هائل عوض السحيمي مدير ادارة شوون الموظفين بمستشفي الامير سلطان للقوات المسلحة بالمدينة «» محافظ خليص د. فيصل الحازمي يشكّل المجلس الاستشاري في دورته الثانية «» تعيين الدكتور فايز بن مبيريك بن حماد الصعيدي عميداً لكلية العلوم والآداب بجامعة جدة فرع خليص «» الكاتب هاني الظاهري : ستنتهي المسرحية ويضحك السعوديون! «» محافظ خليص د. فيصل الحازمي يكرم المتقاعدين ويحتفي بيوم المعلم «» محافظ ينبع سعد السحيمي يلتقي مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة المدينة المنورة «»
جديد المقالات المستقبل بيد الله «» آخر تصرف ساذج «» هل تأخرنا في محاكمة الجزيرة «» صناعة سُلْطَتُنَا الأولى «» نثق بقيادتنا.. ونرفض التهديدات «» سيدهارتا جوتاما «» جبل الطاولة «» كفاكم ظلماً فهي تاج على الرؤوس!! «» معالي وزير التعليم لطفاً لو تكرمت «» السعودية العظمى «»




المقالات جديد المقالات › الأمراض الماليّــة: مَــعَــاك فُــلُــوس تَـدُوْس
الأمراض الماليّــة: مَــعَــاك فُــلُــوس تَـدُوْس


* عالمنا اليوم أصبح مَــادّيـاً بامتياز، ولذا تُــعَــاني المجتمعات الإنسانية من اضطرابات صحية متعلقة بالمال؛ ومنها: هَــوَس الشراء الخارج عن السيطرة الذي يتسبب في أزمات مالية مستمرة، ويُـوْرِثُ شـعـوراً بالذنب وجَـلْــدَاً للذات لابْـتِـيَـــاع ما هو غير ضروري؛ مما يعبَـثُ بالميزانيات الشخصية ويُــرهِـقَــهَــا؛ وهذا قــد يؤدي إلى تراكم الدّيون وإفساد العلاقات الأُسَــرِية والإنسانية!!

* ومن أمراض المال الإدمان على طلب العَــون والمساعدة المالية من الآخرين، والاعتماد الدائم عليهم حتى يصل الأمر إلى أن يكون الـمَــرءُ متسولاً، وهذا يَـشْــرخ علاقاته بمن حــوله، ويجعله في توتر نفسي دائــم!

* أيضاً من الأمراض المالية الخوف من المستقبل ومستجداته، الذي يدفع بعض الناس إلى محطة الـبُــخــل والتّـقْــتِـيْــر على أنفسهم وعلى أُسَــرِهم، حتى أن طائفة من أولئك يعيشون في بؤس وشقاء وفاقة مع امتلاكهم للملايين التي تكون من نصيب الورثة بعد مماتهم؛ (هذا ما أكدته الدكتور أمينة التيتون في مقال نشرته مجلة العربي الكويتية في عدد شهر فبراير الماضي)!

* ومن أخطر آفات المال - بحسب ما أرى - سيطرته السلبية على سلوكيات بعض الأغنياء مما يدفعهم إلى احتقار الفقراء والتعالي عليهم، والبطش بهم، وجعلهم سُــلّـمَــاً لكسب المزيد من المال في سِــبــاق محموم بين أصحاب الملايين والمليارات، مثل تلكم الممارسات هي التي صنعتْ المَــثَــل الـشّـعبي الـدّارِج: (مَــعَــاك فُــلُــوس على غِــيْــرِك تَـدُوْس)، ولاسيما إذا عرفنا بأن 82% من الثروات العالمية لعام 2017م ذهبت للأغنياء الذين يمثلون فقط 1% من سكان الأرض!!

* انتشار مثل الأمراض المالية تنبهتْ له بعض المجتمعات؛ فكانت مسارعتها إلى تأسيس عيادات ومواقع وجمعيات طبية متخصصة لمواجهتها؛ ففي عام 2009م أُنْشِـئَــت في الولايات المتحدة الأمريكية (جمعية العلاج المالي) التي أصدرتْ فيما بعد مجلة علمية في هذا المجال!

* كما اهتمت الجامعات والمراكز البحثية بأمراض المال، حيث أطلقت معاهد وبرامج من أجلها؛ وهذا ما فعلته جامِـعَــتَــا جورجيا وولاية كانساس الأمريكيتين!

* مؤسسات وعيادات العلاج المالي في خطواتها وبرامجها تَــدمج الإجراءات الاستشفائية مع غــرس المبادئ العامة للتعامل مع المال؛ وذلك عن طريق مشروعات التمكين والدورات التدريبية والاستشارية والحملات التوعوية، التي تخاطب مختلف أطياف المجتمع بما فيهم الأطفال!

* أخيراً هناك فئات من مجتمعنا مصَــابة بشيء من (أمراض المال)، ولا أدلّ على ذلك من ارتفاع قرارات التنفيذ التي تصدرها المحاكم ضِــد (الـمَـديُـونِـيـرَات من الــشّــعَــب)، والتي تملأ إعلاناتها الصحف المحلية صباحَ مساءَ، فهلا بادرنا إلى إنشاء عيادات وبرامج ومراكز بحث واستشارات للاستشفاء من تلك الأمراض المالية!


|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
1.00/10 (6 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.