منازل تحتضر وأخرى تتنفس - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 9 صفر 1440 / 18 أكتوبر 2018
جديد الأخبار ترقية الاستاذ وليد بن نايف بن غميض لـ المرتبة الثامنة بـ الاحوال المدنية «» مدير جوازات القصيم يقدم واجب العزاء لـ لاشقاء الرقيب حسن علي معتق الهويملي «» الطالبة بكلية طب الأسنان بـ #جامعة_طيبة آلاء الأحمدي تفوز بالمركز الأول في مسابقة Young Research Award «» الاستاذ زياد ناصر المحمادي يتلقى شهادة شكر وتقدير من أمير منطقة المدينة المنورة «» تعيين الاستاذ هائل عوض السحيمي مدير ادارة شوون الموظفين بمستشفي الامير سلطان للقوات المسلحة بالمدينة «» محافظ خليص د. فيصل الحازمي يشكّل المجلس الاستشاري في دورته الثانية «» تعيين الدكتور فايز بن مبيريك بن حماد الصعيدي عميداً لكلية العلوم والآداب بجامعة جدة فرع خليص «» الكاتب هاني الظاهري : ستنتهي المسرحية ويضحك السعوديون! «» محافظ خليص د. فيصل الحازمي يكرم المتقاعدين ويحتفي بيوم المعلم «» محافظ ينبع سعد السحيمي يلتقي مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة المدينة المنورة «»
جديد المقالات المستقبل بيد الله «» آخر تصرف ساذج «» هل تأخرنا في محاكمة الجزيرة «» صناعة سُلْطَتُنَا الأولى «» نثق بقيادتنا.. ونرفض التهديدات «» سيدهارتا جوتاما «» جبل الطاولة «» كفاكم ظلماً فهي تاج على الرؤوس!! «» معالي وزير التعليم لطفاً لو تكرمت «» السعودية العظمى «»




المقالات جديد المقالات › منازل تحتضر وأخرى تتنفس
منازل تحتضر وأخرى تتنفس


المنازل السكنية عبارة عن أرواح ،منها المُعافى ومنها السقيم ،فالمنزل عبارة عن بيئة محلية يشترك بها جميع أفراد الأسرة رغم إختلاف أفكارهم وثقافاتهم ،ميولهم وهوياتهم إلا أن ذلك السقف جمعهم كطيور في قفص هنا تُخلق تلك الروح ويصبح للمنزل روحاً تتنفس والمهيمن على هذه الروح هو قائد هذا المنزل الأب أو الأم أو الزوج كقائد تلك السفينة يوجهها حيث يشاء وقد يتسبب في غرقها فالحديث عن تلك الروح أمر هام ويولد عدة أسئلة ماهي حقيقة تلك المنازل ؟وماهي مخرجاتها ؟ وهل أفرادها سعداء أم أشقياء مكبوتين أم طُلقاء.
تموت كثيراً من مواهب وقدرات أحد أفراد الأسرة بسبب الكبت والروتين الممل المتكرر ناهيك عن الشجار والخلافات وبعض العادات السيئة التي قد يمارسها أحد أفراد الأسرة من إهمال علمي وسلوكيات عيش طائشة فلاشك أن اللوم على قائد أو قائدة ذلك المنزل هنا روح منزل تحتضر.
فالسؤال كيف لمنزلي أن يتنفس بحرية ويعيش لفترة طويلة؟
وذلك بعدة طرق 1-أن يكون هناك برنامج أسري ثقافي وتوعوي2-مراعاة احتياجات وخصوصيات كل فرد3-أن تكون هناك بيئة تنافسية هادفة4- التنزة وكسر الروتين.
ومن جانب أخر كثيراً من المشكلات النفسية للأسف يكون منبعها المنزل وتعود للتَباين في حالات أفراد الأسرة المزاجية والعصبية، وطرق انفعالهم اتجاه الظروف المحيطة. المشاكل الثقافية: وهي نتيجة اختلاف الأبوين في العادات والتقاليد تبعاً لاختلاف طريقة نشأة وتربية كل منهما. المشاكل الاقتصادية: وهي بسبب تدهور الوضع المالي للأسرة، سواءً بسبب عوامل داخلية أو خارجية. المشاكل الصحية: مثل الأمراض المزمنة أو الأمراض العارضة التي تواجه أحد أفراد الأسرة. المشاكل الاجتماعية: بسبب علاقة الأسرة بأقارب الوالدين وعلاقة الوالدين ببعضهم. مشاكل الأدوار الاجتماعية: وذلك بسبب عدم وضوح دور كل فرد داخل الأسرة، وتعدد الأدوار وتصارعها، مما يؤدي إلى وجود خلاف داخل الأسرة.

|



سلطان المشيطي
سلطان المشيطي

تقييم
1.54/10 (6 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.