قبيلة حرب .. وواجباتها - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 8 صفر 1440 / 17 أكتوبر 2018
جديد الأخبار محافظ ينبع سعد السحيمي يلتقي مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة المدينة المنورة «» تعيين الاستاذ مشعل حمود الفريدي رئيساً لمركز حزم الجلاميد بالحدود الشمالية «» ترقية مدير جوزات المنطقة الشرقية العميد محمد سليمان العوفي لـ رتبة لواء «» محافظ المهد شاهر العوفي يدشن نادي التنمية الشبابي بـ مهد الذهب " «» تعيين الاستاذة فوزية ظويهر المغامسي عضوه بالمجلس الاستشاري للمعلمين في دورته الأولى «» وزير الحرس يقلد ذوي الشهيدين النقيب منصور جزاء العياضي والرقيب أول خالد مخيضير العلوي وسام الملك عبدالعزيز «» مكتب التعليم بمحافظة الحناكية يكرم الاستاذ عثمان سليم الرحيلي «» مدير تعليم مكة المكرمة يكرم الاستاذ يحيى سليمان اللهيبي «» الدكتوارة لـ مدير مركز التميز في تعليم حائل طلال حمود الوهبي من جامعة أم القرى بإمتياز «» ترقية الاستاذ مساعد سليم اللهيبي لـ المرتبة الثالثة عشر بـ الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي «»
جديد المقالات نثق بقيادتنا.. ونرفض التهديدات «» سيدهارتا جوتاما «» جبل الطاولة «» كفاكم ظلماً فهي تاج على الرؤوس!! «» معالي وزير التعليم لطفاً لو تكرمت «» السعودية العظمى «» المافيا التركية وقميص خاشقجي «» ربـع قـرن على أوسـلو «» إنصاف معلمي ومعلمات بند 105 «» الجزيرة … قناة من الجحيم «»




المقالات جديد المقالات › قبيلة حرب .. وواجباتها
قبيلة حرب .. وواجباتها
الواجب : مرتكز أخلاقي تتكون منه شخصية الإنسان مما يدفعه نحو تأدية كل عمل إنساني يجد نفسه فيه تلقائيا دون أن يكون تواجده فيه لأي هدف غير كونه يراه واجب محتم عليه . وفيما يخص قبيلة حرب العزيزة هناك واجبات دينية ووطنية وإجتماعية قامت بها القبيلة على الوجه الأكمل . غير أن مايهمني في هذا المقام عن واجبها تجاه نفسها وهل أدائها لذلك الواجب مرضي .. من وجهة نظر خاصة أقول ( لا ) ولا يعني هذا النفي إنكار بعض الجوانب الإيجابية وبالذات فيما يخص عتق الأرقاب حتى وإن صاحب ذلك الجانب بعض الملاحظات . نعم كثيرا هي الميادين الإنسانية التي تحتاج أن يلتفت لها والتي لا يتسع المجال لذكرها الا ان الأهم لهذه الميادين هو وجود قائد وقدوه أو حتى مجلس منظم ومتفق عليه تستطيع قبيلة حرب أن تصنع بداخله قرارها الإنساني فالمشاهد اليوم أن كل يصنع القرار بنفسه أو معه مجموعة يجمعهم الفرع القبلي أو المصالح الذاتية أو للأسف إنضموا اليه نكالة بطرف آخر لايرغبون قراراته وهذا الإتجاه إما عطل السير نحو تأدية الواجب أو جعله ضعيف في نتائجه مقياسا مع إحصائية قوة القبيلة البشرية . من ناحية أخرى غير تلك التي تخص القادة والقدوه هو بعض من يصنع القرارات الفردية وهدفهم في بناء الأمجاد الشخصية على حساب الواجبات مستغلين بعض الأزمات حيث تم توظيف الجاه والمال والشعر كثلاثي قاتل لروح الواجبات وإحلا (المنه) محلها حيث أصبح تأدية الواجب بشكله الفطري مستحيل لكون الناس أعتادوا على تبعية عمياء لجاه أو حاجة مادية لصاحب مال أو عشق لمدح من شاعر . والأغرب من ذلك كله هو نجاح بعض أفراد القبيلة بتأدية واجباتهم تجاه الدين أو الوطن أو المجتمع بينما نجدهم تجاه قبيلتهم يعيشون حالة عزوف لا مبرر له وإن كان هناك مبرر فهو وهمي غير صحيح .. فالسؤال الذي يطرح نفسه متى نرى قبيلتنا ذات قرار إنساني موحد هل هو بوجود مجلس من شيوخ القبيلة أو بوجود مجلس من علمائها الشرعين أو بوجود مجلس من الأكاديمين أو بوجود مجلس من التجار .. أو منهم جميعا ..فقد ضقنا ذرعا بصراع المسميات التي ما أنزل الله بها من سلطان ليل حرب ، نهار حرب ، بحر حرب ، قارة حرب .. غير ذاك القادم دون بصر أو بصيرة فقط ليقال له " الشيخ " .. ألم يعلم هؤلاء أن تلك المبادئ وقتيه تزول بزوال الحاجة اليها وإنما الباقي هو ما يعمل لله ثم لواجب مفروض والزامي ..
أيها الساده :
إحترموا عقل القبيلة فهو أكبر مما تتصورون

|



خالد حمدي البيضاني
خالد حمدي البيضاني

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.