قبيلة حرب .. وواجباتها - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 12 رمضان 1439 / 27 مايو 2018
جديد الأخبار الشيخ سلطان بن تركي بن ناحل يقيم مأدبة عشاء لرجل الأعمال الاستاذ قاسم زايد الجابري «» تحسين وضع الأخصائي عبدالرحمن صنهات الطريسي الى أخصائي إدارة مستشفيات بمستشفى الرس العام «» الشيخ فالح بن حميد ابوجراده الجغثمي واخوانه يقيمون مأدبة أفطار على شرف عدد المسؤلين والاعيان «» الدكتور صالح بن رجاء الحربي يلتقي كشافة الحرم ويشيد بجهودهم التطوعية «» ماذا قال ولي العهد للمغامسي أثناء حديثه عن الإسلام الوسطي؟ «» تعيين الشيخ الدكتور أيمن أحمد الرحيلي رئيساً لقسم فقه السنة ومصادرها بالجامعة الإسلامية «» المظلي صالح رويضان الفريدي يرفع صورة أمير منطقة الجوف صاحب السمو الامير بدر بن سلطان في سماء تايلند «» تكليف الاستاذ نايف عوض المشيعلي مديراً إدارياً لقسم الطوارئ بمستشفى بريدة المركزي «» الفريق أول ركن خالد قرار الحربي يقف على تفويج المصلين في ثاني جمعة برمضان «» الأخصائي فايز المعبدي يحصل على درجة الماجستير مع مرتبة الشرف الأولى بتقدير ممتاز من جامعة الطائف «»
جديد المقالات لأجل تلك المدينة الفاضلة ... و لِـيسguinness! «» حتى لا يضيع الهدف يا هدف «» خيارات إيران المُرّة «» دكتورنا الغصن باقياً رغم رحيله «» رجل التعـقـيم «» مركز الملك سلمان العالمي لأنسنة الـمُــدن «» برنارد لويس «» دجاج يقربك إلى الله أكثر «» وما تزال الأمور نسبية «» الإسكان ليس صُـداعاً ووزارته ليست سِـمْسَــاراً! «»




المقالات جديد المقالات › قبيلة حرب .. وواجباتها
قبيلة حرب .. وواجباتها
الواجب : مرتكز أخلاقي تتكون منه شخصية الإنسان مما يدفعه نحو تأدية كل عمل إنساني يجد نفسه فيه تلقائيا دون أن يكون تواجده فيه لأي هدف غير كونه يراه واجب محتم عليه . وفيما يخص قبيلة حرب العزيزة هناك واجبات دينية ووطنية وإجتماعية قامت بها القبيلة على الوجه الأكمل . غير أن مايهمني في هذا المقام عن واجبها تجاه نفسها وهل أدائها لذلك الواجب مرضي .. من وجهة نظر خاصة أقول ( لا ) ولا يعني هذا النفي إنكار بعض الجوانب الإيجابية وبالذات فيما يخص عتق الأرقاب حتى وإن صاحب ذلك الجانب بعض الملاحظات . نعم كثيرا هي الميادين الإنسانية التي تحتاج أن يلتفت لها والتي لا يتسع المجال لذكرها الا ان الأهم لهذه الميادين هو وجود قائد وقدوه أو حتى مجلس منظم ومتفق عليه تستطيع قبيلة حرب أن تصنع بداخله قرارها الإنساني فالمشاهد اليوم أن كل يصنع القرار بنفسه أو معه مجموعة يجمعهم الفرع القبلي أو المصالح الذاتية أو للأسف إنضموا اليه نكالة بطرف آخر لايرغبون قراراته وهذا الإتجاه إما عطل السير نحو تأدية الواجب أو جعله ضعيف في نتائجه مقياسا مع إحصائية قوة القبيلة البشرية . من ناحية أخرى غير تلك التي تخص القادة والقدوه هو بعض من يصنع القرارات الفردية وهدفهم في بناء الأمجاد الشخصية على حساب الواجبات مستغلين بعض الأزمات حيث تم توظيف الجاه والمال والشعر كثلاثي قاتل لروح الواجبات وإحلا (المنه) محلها حيث أصبح تأدية الواجب بشكله الفطري مستحيل لكون الناس أعتادوا على تبعية عمياء لجاه أو حاجة مادية لصاحب مال أو عشق لمدح من شاعر . والأغرب من ذلك كله هو نجاح بعض أفراد القبيلة بتأدية واجباتهم تجاه الدين أو الوطن أو المجتمع بينما نجدهم تجاه قبيلتهم يعيشون حالة عزوف لا مبرر له وإن كان هناك مبرر فهو وهمي غير صحيح .. فالسؤال الذي يطرح نفسه متى نرى قبيلتنا ذات قرار إنساني موحد هل هو بوجود مجلس من شيوخ القبيلة أو بوجود مجلس من علمائها الشرعين أو بوجود مجلس من الأكاديمين أو بوجود مجلس من التجار .. أو منهم جميعا ..فقد ضقنا ذرعا بصراع المسميات التي ما أنزل الله بها من سلطان ليل حرب ، نهار حرب ، بحر حرب ، قارة حرب .. غير ذاك القادم دون بصر أو بصيرة فقط ليقال له " الشيخ " .. ألم يعلم هؤلاء أن تلك المبادئ وقتيه تزول بزوال الحاجة اليها وإنما الباقي هو ما يعمل لله ثم لواجب مفروض والزامي ..
أيها الساده :
إحترموا عقل القبيلة فهو أكبر مما تتصورون

|



خالد حمدي البيضاني
خالد حمدي البيضاني

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.