إدوين هابل - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 10 شوال 1439 / 24 يونيو 2018
جديد الأخبار الامير أحمد بن عبدالعزيز بضيافة الشيخ أحمد محمد أبوحدريه الصاعدي «» عائلة العتيق تكرم رجل الأعمال علي عتيق السليمي «» الشيخ صالح المغامسي للنساء: جلباب الحياء والحشمة أهم صفات قائدة المركبة «» خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين يبعثون برقيات عزاء لأبناء الشيخ فالح بن حبيتر رحمه الله «» الشيخ صالح المغامسي : الصلاة على النبي من أفضل أعمال #يوم_الجمعة «» الدكتور / مشاري بن نايف بن ناحل يحصل على زمالة الكليه الملكية الكندية للجراحين «» د. عادل الرحيلي : هناك دراسة طبية حديثة أظهرت أن الحزن الشديد والإكتئاب والقلق الشديد قد يؤدي الى فقدان البصر «» حفل معايدةقبيلة ذوي حميد من بني جابر «» محافظة وادي الفرع تختتم فعاليات العيد بلعبة الزير «» د. منصور المرزوعي : غدًا بداية الصيف تنعدم فيه الأمطار وترتفع الحرارة «»
جديد المقالات بروتوكولات التعامل مع الجوال «» معالي الوزير: لا تُرسل فرّاشك «» رياضة بلا سياسة «» *أهم شيء الأخلاق* «» عشرون عاماً من القيادة ولم ننجح ! «» تجربة العيش وحيداً «» قيادة تسبق المجتمع وتصنع التاريخ «» الوجه الآخر للمخترعين «» إحـسـان_من_الـحَـرم حتى لا نُـخَــاطِـبَ أَنْــفُــسَــنَــا «» رسالة إلى وزير الثقافة «»




المقالات جديد المقالات › إدوين هابل
إدوين هابل


في آخر مقال تحدثت عن التلسكوب الفضائي «هابل»، ولـم أتحدث عن الفضائي «إدوين هابل» الذي أُطلق اسمه على التلسكوب..

أشرت إلى أن الغلاف الجوي للأرض - الذي نعيش تحته - ملوث ومضطرب وغير شفاف، ويمنعنا من رصد الكون بشكل نقي وسليم.. ومن هنا ظهرت فكرة حمل تلسكوب بصري إلى الفضاء الخارجي لتجاوز الغلاف الجوي للأرض.. وظلت الفكرة حلماً يراود الفلكيين حتى نجحت ناسا في تحقيقه بإطلاق تلسكوب هابل في 24 أبريل 1990...

.. وما لا يعرفه معظمنا أن اسم التلسكوب أطلق تكريماً لملاكم ومحامٍ يدعى (إدوين هابل)...

فـرغم أن هابل يعد اليوم واحداً من أعظم علماء الفلك (ونال جائزة نوبل في هذا المجال) كان في بداية حياته ملاكماً خاض مباراته النهائية ضد بطل فرنسا العام 1920. درس القانون في جامعة أكسفورد في إنجلترا، ولكنه ترك مجال المحاماة بعد فترة قصيرة من عمله في شيكاغو.. قرر متأخراً ترك الرياضة والمحاماة واتباع شغفه وحبه للفلك، فاشترى تلسكوباً خاصاً وبدأ بدراسة الكون...

وقبل دخوله هذا المجال لم يكن العلماء يملكون فكرة عن كيفية تشكل الكون - بل ولم يكونوا متأكدين من وجود شيء خارج مجرة التبانة، ولكن هابل اكتشف في العام 1924 أن السماء تتوسع، وأن المجرات تتباعد، وأن النجوم تنطلق بسرعة خارقة (وتدعى هذه العلاقة اليوم بقانون هابل). ولأن هذا التوسع يحدث في كل اتجاه، وينطلق من نقطة مركزية واحدة، افترض هابل أن الكون تشكل من انفجار مركزي عظيم حدث قبل مليارات السنين...

وبالإضافة إلى إثباته توسع الكون وتباعد المجرات كان هابل من المنادين بفكرة رفع تلسكوب بصري فوق الغلاف الجوي لكوكب الأرض، (وكانت حينها تبدو فكرة خيالية يستحيل تحقيقها).. كان يعرف جيداً الفرق بين التلسكوب الفضائي والتلسكوب الأرضي؛ لأنه عمل منذ 1946 في مرصد بالومار، وشارك شخصياً في صنع عدسته التي فاق قطرها 200 بوصة..

غير أن حلمه لم يتحقق إلا بعد 38 عاماً من وفاته، حين نجحت ناسا في نقل أول تلسكوب بصري للفضاء الخارجي - أطلقت عليه اسمه تكريماً لجهوده..

غير أن المشروع فشل في بدايته، وشكل صدمة لعلماء الفلك في العالم أجمع؛ فبعد إطلاقه تم اكتشاف عيب في عدسته الرئيسة سبب انحرافاً في الرؤية، وحينها وقعت ناسا في حرج شديد لأن هذا الانحراف (رغم أنه لم يزد عن سمك الشعرة) جعل تلسكوبات الهواة (فوق سطح الأرض) أفضل منه بكثير. ولم تتوفر ميزانية لتصليح التلسكوب حتى ديسمبر 93، حين انطلق المكوك الفضائي في مهمة خاصة لتركيب عدسة جديدة وكاميرات أكثر قوة. ومن يومها اكتسح هابل أعظم التلسكوبات الأرضية، وقدم معلومات لم تُتح للفلكيين منذ فجر التاريخ.. قــدم آلاف الصور النوعية لشتى أرجاء الكون، لم يكن بالإمكان الحصول عليها لو بقينا ننظر للسماء من (أسفل) غلافنا الجوي المضطرب..

وكما فعلت في آخر مقال؛ أدعوكم لمشاهدة أبرز الصور التي التقطها هابل لأطراف الكون بإدخال هاتين الكلمتين في غوغل Hubble images.

|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.