إدوين هابل - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 11 جمادى الثاني 1440 / 16 فبراير 2019
جديد الأخبار تكريم العقيد ركن ناصر حثلين السحيمي في التمرين المشترك السعودي الفرنسي «» وكيل محافظة الأحساء يعزي أسرة الشهيد عبدالله سعد العلوي «» العميد عبدالله محسن المشيعلي يقيم حفلاً بمناسبة شفاء ابنه الدكتور محمد «» الشيخ طلال عبدالعزيز الجحدلي واخيه عماد يحتفلون بزواج ابنهم معاذ «» امير منطقة القصيم يكرم الاستاذ فيصل رجاء الحيسوني بـ الميدالية الذهبية «» قائد القوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقه تبوك يقلد النقيب مظلي / بدر رباح الجابري رتبته الجديده «» "ولاء المستادي" أول سعودية في تحليل السياسة العامة «» تكليف الأستاذ محمد فرج الرايقي بإدارة العلاقات العامة والإعلام بجمعية الثقافة والفنون بجدة «» امير القصيم يكرم رجل الاعمال عبدالرحمن علي الجميلي «» احمد غالب البيضاني يحصل على جائزة أفضل لاعب صاعد ضمن جوائز الرياضات الالكترونية لعام 2018 «»
جديد المقالات "اتحاد القدم" وعادت حليمة لعادتها القديمة «» الأخوّة الإنسانية «» العلا.. وجهة عالمية «» ماراثون ملاحقة محمد بن سلمان! «» يجوز للسائح ما لا يجوز للمواطن «» عن تسويق الثقافة!! «» العُلا: حضارة الماضي بعيون المستقبل «» لا أعرفها ولا تعرفني «» كيف تجاوزوا أديسون؟ «» إنها مدينة النور وعاصمة الإنسانية «»




المقالات جديد المقالات › إدوين هابل
إدوين هابل


في آخر مقال تحدثت عن التلسكوب الفضائي «هابل»، ولـم أتحدث عن الفضائي «إدوين هابل» الذي أُطلق اسمه على التلسكوب..

أشرت إلى أن الغلاف الجوي للأرض - الذي نعيش تحته - ملوث ومضطرب وغير شفاف، ويمنعنا من رصد الكون بشكل نقي وسليم.. ومن هنا ظهرت فكرة حمل تلسكوب بصري إلى الفضاء الخارجي لتجاوز الغلاف الجوي للأرض.. وظلت الفكرة حلماً يراود الفلكيين حتى نجحت ناسا في تحقيقه بإطلاق تلسكوب هابل في 24 أبريل 1990...

.. وما لا يعرفه معظمنا أن اسم التلسكوب أطلق تكريماً لملاكم ومحامٍ يدعى (إدوين هابل)...

فـرغم أن هابل يعد اليوم واحداً من أعظم علماء الفلك (ونال جائزة نوبل في هذا المجال) كان في بداية حياته ملاكماً خاض مباراته النهائية ضد بطل فرنسا العام 1920. درس القانون في جامعة أكسفورد في إنجلترا، ولكنه ترك مجال المحاماة بعد فترة قصيرة من عمله في شيكاغو.. قرر متأخراً ترك الرياضة والمحاماة واتباع شغفه وحبه للفلك، فاشترى تلسكوباً خاصاً وبدأ بدراسة الكون...

وقبل دخوله هذا المجال لم يكن العلماء يملكون فكرة عن كيفية تشكل الكون - بل ولم يكونوا متأكدين من وجود شيء خارج مجرة التبانة، ولكن هابل اكتشف في العام 1924 أن السماء تتوسع، وأن المجرات تتباعد، وأن النجوم تنطلق بسرعة خارقة (وتدعى هذه العلاقة اليوم بقانون هابل). ولأن هذا التوسع يحدث في كل اتجاه، وينطلق من نقطة مركزية واحدة، افترض هابل أن الكون تشكل من انفجار مركزي عظيم حدث قبل مليارات السنين...

وبالإضافة إلى إثباته توسع الكون وتباعد المجرات كان هابل من المنادين بفكرة رفع تلسكوب بصري فوق الغلاف الجوي لكوكب الأرض، (وكانت حينها تبدو فكرة خيالية يستحيل تحقيقها).. كان يعرف جيداً الفرق بين التلسكوب الفضائي والتلسكوب الأرضي؛ لأنه عمل منذ 1946 في مرصد بالومار، وشارك شخصياً في صنع عدسته التي فاق قطرها 200 بوصة..

غير أن حلمه لم يتحقق إلا بعد 38 عاماً من وفاته، حين نجحت ناسا في نقل أول تلسكوب بصري للفضاء الخارجي - أطلقت عليه اسمه تكريماً لجهوده..

غير أن المشروع فشل في بدايته، وشكل صدمة لعلماء الفلك في العالم أجمع؛ فبعد إطلاقه تم اكتشاف عيب في عدسته الرئيسة سبب انحرافاً في الرؤية، وحينها وقعت ناسا في حرج شديد لأن هذا الانحراف (رغم أنه لم يزد عن سمك الشعرة) جعل تلسكوبات الهواة (فوق سطح الأرض) أفضل منه بكثير. ولم تتوفر ميزانية لتصليح التلسكوب حتى ديسمبر 93، حين انطلق المكوك الفضائي في مهمة خاصة لتركيب عدسة جديدة وكاميرات أكثر قوة. ومن يومها اكتسح هابل أعظم التلسكوبات الأرضية، وقدم معلومات لم تُتح للفلكيين منذ فجر التاريخ.. قــدم آلاف الصور النوعية لشتى أرجاء الكون، لم يكن بالإمكان الحصول عليها لو بقينا ننظر للسماء من (أسفل) غلافنا الجوي المضطرب..

وكما فعلت في آخر مقال؛ أدعوكم لمشاهدة أبرز الصور التي التقطها هابل لأطراف الكون بإدخال هاتين الكلمتين في غوغل Hubble images.

|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.