الضحك بلا سبب.. علاج وقلة تعب - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 / 21 نوفمبر 2018
جديد الأخبار الجندي بنيان سعد الهويملي يتلقي شهادة شكر وتقدير من قيادة الواجب المشاركة بعاصفة الحزم واعادة الامل «» حرس الحدود بـجازان يكرم العريف فارس الصعيدي بعد إحباطه هجوم بـزورق مفخخ «» خبير الطقس معاذ الاحمدي : اشتداد الحالة المطرية نهاية الأسبوع في هذه المناطق «» وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي المكلف الشيخ صالح بن خالد المزيني يستقبل رئيس جمهورية الشيشان «» أ. د. ناجية الزنبقي تشارك بـ سبعة اختراعات في معرض Inova, 2018 بكرواتيا وتنال جائزة أفضل اختراع علمي «» الاستاذة حنان سليمان الزنبقي تحصل على الميدالية الذهبية في معرض الاختراعات العالمي بـ كرواتيا «» ابناء الشيخ سعود بن صنت بن حمدي الفريدي يتلقون تعزية من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين وسفير دولة الكويت لدى المملكه «» مدير التدريب الامن العام منطقة المدينة المنورة الرائد مظلي عبدالله عبدالرحمن اللقماني رتبته الجديدة «» مدير مرور المدينة المنورة العقيد دكتور صلاح سمار الجابري يقلد الرائد جمال بن مرزوق الصاعدي رتبته الجديدة «» أمير المدينة يقلّد المرافق الأمني الخاص العقيد محمد حمدان السريحي رتبته الجديدة «»
جديد المقالات السيل الشاهد العدل فصدقوه «» لماذا تشترك الأمم في هذه الخرافات؟ «» الملك سلمان: المواطن أولاً، وأشقاؤنا في القلب «» لا تنتظر هذه الاختراعات «» مشروعان ظلاميان في مواجهة السعودية! «» قطعت النيابة قول كل خطيب «» التأْمين الطبي.. 25 سنة من الدراسة!! «» مطر ..! «» المبادرون في التعليم!! «» عدالة سعودية.. ترفض المساومة والابتزاز «»




المقالات جديد المقالات › الضحك بلا سبب.. علاج وقلة تعب
الضحك بلا سبب.. علاج وقلة تعب
هناك علاقة وثيقة بين مشاعرنا والتعبيرات التي تبدو على ملامحنا.. نـفهم أن مشاعر الحزن تظهر على الوجـه، ومشاعر البهجة تدفعنا للابتسام، ولكن ما لا يفهمه معظمنا أن تصنع الابتسامة "أو الوجوم" له تأثير عكسي يمكنه إشعارنا بالبهجة "أو الحزن"..

جرب بنفسك رسم ابتسامة مصطنعة على وجهك لعشر دقائق فقط -أو الضحك بصوت مرتفع حين لا يكون حولك أحد- ستكتشف شعوراً مفاجئاً بالبهجة والحبور.. وفي المقابل جرب التجهم أو تصنع ملامح الحزن والاكتئاب، ستشعر بسرعة بالسلبية والحزن والاكتئاب.

ويكمن السر هنا في أن الضحك والابتسامة "المصطنعة" تخدع دماغك وتجعله يعتقد أن هناك شيئاً بهيجاً يحدث بالفعل.. يأمر مراكز السعادة بإفراز هرمون الأندروفين الذي يمنحنا شعوراً بالبهجة والحبور بعد أي موقف سعيد.. حين تتصنع وجهاً سعيداً -لا تكسب محبة الناس فقط- بل يعـتقد دماغك أن شيئاً سعيداً فـاتـه فيضاعف من تدفق الأندروفين، بحيث تصبح سعيداً بالفعل.

فهمك لهذه الآلية، يُسهل فهمك لوجود علاج يعتمد على الضحك بلا سبب -الذي علمونا أنه قلة أدب-. علاج نفسي يدعى Gelotherapy وضع أسسه د. ستيف ويلسون من جامعة أوهايو كبرنامج علاجي مرافق لمرضى السرطان، يعتمد على تنظيم جلسات ضحك تتضمن تبادل الطرائف والمواقف المضحكة ثم الضحك بشكل جماعي لمدة عشر دقائق، وخلال أسبوع يتم تقييم فائدة برنامج الضحك على المرضى الذين شاركوا فيه، مقارنة بالمرضى الذين رفضوا -أو منعهم الوقار- من المشاركة فيه. معظم المشاركين في البرنامج يلاحظ عليهم ارتفاع مستوى المناعة، وانخفاض ضغط الدم، وخفوت آلام المفاصل، وتحسن الدورة الدموية، ناهيك عن أنهم أصبحوا أكثر تفاؤلاً وإقبالاً على العلاج الموصوف لهم.

ومن جامعة ماريلاند وضع د. مايكل ميلر تجارب كثيرة لقياس تأثير الضحك على مرضى القلب والتصلب الشرياني.. اكتشف أن الضحك يساهم في تمدد الأوعية الدموية وتنشيط الغشاء المبطن لها وبالتالي تقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين. قال بالنص "الجمع بين الضحك لمدة 15 دقيقة مع مزاولة التمارين ثلاث مرات أسبوعياً علاج مفيد للجهاز الدوري ووقاية رائعة لقلوب الناس".

ورغـم تركيز د. ويلسون على مرضى السرطان، ود. ميلر على مرضى القلب وتصلب الشرايين، للضحك فوائد صحية وطبية أخرى لا تتسع لها مساحة المقال.

لهذا السبب سأخصص مقال الغـد للحديث عن تأثيره الإيجابي على أعضاء الجـسد، وتأثيره الإيجابي أرواح البشر -المخلوقات الوحيدة التي تبدأ بممارسته منذ الشهر الرابع-. وحتى نلتقي غداً أنصحك من اليوم باعتزال الشخصيات الكئيبة ومن يعتقدون أن التجهم من علامات الوقار.

|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
1.00/10 (2 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.