مُــحَــاكَــاة إلــزامِــيّــة للــحَــجّ! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 9 شوال 1439 / 23 يونيو 2018
جديد الأخبار خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين يبعثون برقيات عزاء لأبناء الشيخ فالح بن حبيتر رحمه الله «» الشيخ صالح المغامسي : الصلاة على النبي من أفضل أعمال #يوم_الجمعة «» الدكتور / مشاري بن نايف بن ناحل يحصل على زمالة الكليه الملكية الكندية للجراحين «» د. عادل الرحيلي : هناك دراسة طبية حديثة أظهرت أن الحزن الشديد والإكتئاب والقلق الشديد قد يؤدي الى فقدان البصر «» حفل معايدةقبيلة ذوي حميد من بني جابر «» محافظة وادي الفرع تختتم فعاليات العيد بلعبة الزير «» د. منصور المرزوعي : غدًا بداية الصيف تنعدم فيه الأمطار وترتفع الحرارة «» الكاتب عبدالله الجميلي يطالب بعقوبات بديلة عن "السجن" في قضايا الديون «» احتفال قبيلة "المحاميد " بعيد الفطر المبارك «» مدير إدارة السقيا بالمسجد النبوي الأستاذ يوسف قالط العوفي : إدارة السقيا بالمسجد النبوي تعايد منسوبيها بمناسبة عيد الفطر «»
جديد المقالات عشرون عاماً من القيادة ولم ننجح ! «» تجربة العيش وحيداً «» قيادة تسبق المجتمع وتصنع التاريخ «» الوجه الآخر للمخترعين «» إحـسـان_من_الـحَـرم حتى لا نُـخَــاطِـبَ أَنْــفُــسَــنَــا «» رسالة إلى وزير الثقافة «» فتح الرياض.. أسطورة إغريقية «» سلمان فخر العرب والمسلمين «» ابن فرناس لم يكن وحده «» لوحة دافنشي «»




المقالات جديد المقالات › مُــحَــاكَــاة إلــزامِــيّــة للــحَــجّ!
مُــحَــاكَــاة إلــزامِــيّــة للــحَــجّ!

* (قامت إحدى إدارات التعليم بمحافظة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية، بتدريب الطلاب والطالبات على أداء مناســك الحَــجّ، من خلال معايشة حقيقة، حيث ارتدوا ملابس الإحرام، وطافوا حول نموذج للكعبة المشرفة، ثم قاموا بالسعي، والوقوف على جبل عــرفات، والدخول لــمِـنَــى مع ممارسة رمي الجَـمَــرات إلى غير ذلك من الشعائر التي طبقها الطلاب، وهم في فرحة وبهجة، زاد منهم حضور أولياء أمورهم ... )، هذا ما قرأته في صحيفة الأهرام المصرية!

* وتلك مبادرة رائعة أراها ترسم للطلاب تفاصيل الركن الخامس من أركان دينهم بصورة تفاعلية عملية بعيدة عن التلقين، حسب الإمكانات هناك؛ فلعل مدارسنا تفيد من تلك التجربة الرائدة في مناهجها، ولكن عبر بوابة التقنيات الحديثة المتطورة!

* ثــمّ وفي ذات الإطار ولأننا على بُـعْـد ثلاثة أشهر تقريباً من موسم الحــجّ، هل يمكن لــوزارته التي تبذل جهوداً كبيرة أن تقوم بالتنسيق مع السفارات السعودية وملحقياتها الدينية ومع المؤسسات المعنية بالدول الإسلامية؛ بإقامة دورات تدريبية فيها محاكاة كاملة لمناسك الحج، وما يواكبها من أنظمة، يخضع لها (إلــزاماً) الراغبون بأداء الفريضة وهم في بلدانهم، ولاسيما والوزارة قد عرضت في جناحها في مهرجان الجنادرية، تطبيقاً إلكترونياً رائعاً ثلاثي الأبعاد يجعل الحاج ومن خلال نظارات خاصة في فرضية أنه في مكة المكرمة، فلم يبق إلا تعميمه، وشموله لكل مناطق الحج!

* فتلك الخطوة ستمكن الحجاج من أداء حجهم بأفضل الممارسات الشرعية، كما أنها ستجعلهم أكثر التزاماً بالـضوابط والإجراءات التي ستضمن لهم – بعد فضل الله تعالى - السلامة والطمأنينة والراحة، وقضاء حجهم بيُـسر وسهولة!

* أخيراً أعيد اقتراحاً سبق وأن طرحته هنا، وفيه دعــوتُ إلى تنفيذ إجراءات (التفتيش والجوازات والجمارك) للحجاج في مطارات بلدانهم من خلال أجنحة ومكاتب سعودية متخصصة؛ فهذا سيحــد من تكدس الحجاج وطول انتظارهم في مطاري جــدة والمدينة المنورة، وهي خطوة تنفذها الولايات المتحدة في عدد من بلدان أمريكا الشمالية، وفي (المبنى رقم 3) بمطار أبو ظبي؛ فهلا طبقنا تلك التجربة التي ستوفر الكثير من الوقت والجهد (أتمنى ذلك)!!

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
1.00/10 (2 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.