مُــحَــاكَــاة إلــزامِــيّــة للــحَــجّ! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 11 جمادى الأول 1440 / 17 يناير 2019
جديد الأخبار تكليف د. عادل راضي الفريدي وكيلاً لعمادة شؤون أعضاء هيئه التدريس والموظفين للتطوير والجوده في جامعة تبوك «» عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة أم القرى الدكتور محمد مطر السهلي يحصل على درجة الاستاذية «» أمير المنطقة الشرقية يقلد مدير جوازات المنطقة الشرقية اللواء محمد سليمان العوفي رتبته الجديدة «» محافظ الحناكية يستقبل وكيل #جامعة_طيبة للفروع الدكتور عمر النزهة الزغيبي «» الأمير أحمد بن فهد يهنئ مدير جوازات الشرقية اللواء محمد سليمان العوفي بترقيته لرتبة لواء «» أبناء قبيلة حرب المتواجين في شرورة يحتفون بـ اللواء سلطان موسى اللهيبي «» النيابة تباشر التحقيق في قضية مقتل الشاعر احمد القريقري رحمه الله «» طلال بن عبدالعزيز بن عمر الجحدلي يستضيف العميد عبدالله بن محمد بن شريف الجبرتي السلمي وجماعته «» مكتب تعليم جنوب بريدة يكرم الاستاذ بدر خالد الجميلي بدرع التميز «» الاستاذ محمد سعيد الجهني بـ ضيافة مدير صحيفة حرب الإعلامية «»
جديد المقالات رهف بين الإنسانية والسياسة «» ما لا نعرفه عن أينشتاين «» مطبخ المدارس المستأجرة!! «» صحف لا تموت! «» في رثاء مسعد بن دواس الأحمدي –يرحمه الله- «» التفوق الكيفي للمواطن «» كابوس التقاعد! «» ظاهرة الدرون «» المدينة تعلنها: دعوها فإنها منتنة! «» التيار العقلاني «»




المقالات جديد المقالات › مُــحَــاكَــاة إلــزامِــيّــة للــحَــجّ!
مُــحَــاكَــاة إلــزامِــيّــة للــحَــجّ!

* (قامت إحدى إدارات التعليم بمحافظة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية، بتدريب الطلاب والطالبات على أداء مناســك الحَــجّ، من خلال معايشة حقيقة، حيث ارتدوا ملابس الإحرام، وطافوا حول نموذج للكعبة المشرفة، ثم قاموا بالسعي، والوقوف على جبل عــرفات، والدخول لــمِـنَــى مع ممارسة رمي الجَـمَــرات إلى غير ذلك من الشعائر التي طبقها الطلاب، وهم في فرحة وبهجة، زاد منهم حضور أولياء أمورهم ... )، هذا ما قرأته في صحيفة الأهرام المصرية!

* وتلك مبادرة رائعة أراها ترسم للطلاب تفاصيل الركن الخامس من أركان دينهم بصورة تفاعلية عملية بعيدة عن التلقين، حسب الإمكانات هناك؛ فلعل مدارسنا تفيد من تلك التجربة الرائدة في مناهجها، ولكن عبر بوابة التقنيات الحديثة المتطورة!

* ثــمّ وفي ذات الإطار ولأننا على بُـعْـد ثلاثة أشهر تقريباً من موسم الحــجّ، هل يمكن لــوزارته التي تبذل جهوداً كبيرة أن تقوم بالتنسيق مع السفارات السعودية وملحقياتها الدينية ومع المؤسسات المعنية بالدول الإسلامية؛ بإقامة دورات تدريبية فيها محاكاة كاملة لمناسك الحج، وما يواكبها من أنظمة، يخضع لها (إلــزاماً) الراغبون بأداء الفريضة وهم في بلدانهم، ولاسيما والوزارة قد عرضت في جناحها في مهرجان الجنادرية، تطبيقاً إلكترونياً رائعاً ثلاثي الأبعاد يجعل الحاج ومن خلال نظارات خاصة في فرضية أنه في مكة المكرمة، فلم يبق إلا تعميمه، وشموله لكل مناطق الحج!

* فتلك الخطوة ستمكن الحجاج من أداء حجهم بأفضل الممارسات الشرعية، كما أنها ستجعلهم أكثر التزاماً بالـضوابط والإجراءات التي ستضمن لهم – بعد فضل الله تعالى - السلامة والطمأنينة والراحة، وقضاء حجهم بيُـسر وسهولة!

* أخيراً أعيد اقتراحاً سبق وأن طرحته هنا، وفيه دعــوتُ إلى تنفيذ إجراءات (التفتيش والجوازات والجمارك) للحجاج في مطارات بلدانهم من خلال أجنحة ومكاتب سعودية متخصصة؛ فهذا سيحــد من تكدس الحجاج وطول انتظارهم في مطاري جــدة والمدينة المنورة، وهي خطوة تنفذها الولايات المتحدة في عدد من بلدان أمريكا الشمالية، وفي (المبنى رقم 3) بمطار أبو ظبي؛ فهلا طبقنا تلك التجربة التي ستوفر الكثير من الوقت والجهد (أتمنى ذلك)!!

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
1.00/10 (2 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.