مُــحَــاكَــاة إلــزامِــيّــة للــحَــجّ! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 22 رمضان 1440 / 27 مايو 2019
جديد الأخبار اللواء الدكتور محمد صالح الحربي : قمم مكة رؤية استراتيجية لمجابهة التحديات والتصدي لنظام إيران وتوحيد المواقف «» مدير شرطة محافظة حفر الباطن يقلد العقيد حمود فديغم العلوي رتبته الجديدة «» الشيخ صالح المغامسي: الطور ليس أفضل الجبال على الإطلاق «» مدير مرور جدة يقلّد العقيد ياسر رويعي الرحيلي رتبة عميد «» رئيس مركز حجر الاستاذ خالد المجنوني يكرم الاعلامي عبدالرحمن معلا المحمادي «» الشيخ صالح المغامسي : المطالبة بنزع الولاية والقوامة باطلة لا تصح شرعاً «» ترقية الاستاذ خلف نشمي العلوي الى المرتبة الحاديه عشر بـ جامعة الحدود الشمالية «» تجديد تكليف الدكتور محمد الحازمي مُشرفًا عامًا على الإدارة العامة للمشاريع بجامعة أم القرى «» ترقية مدير دوريات محافظة المجمعة المقدم خالد محمد الظاهري لرتبة عقيد ،، «» عمدة رياض الخبراء الاستاذ سعد صالح الحنيني يكرم النبيلة عيده عوض السليمي بعد تبرعها بكليتها للطفلة ليان العتيبي «»
جديد المقالات حكيم العرب يجمع العرب «» قافلة خير أمة تتجاوز الحدود «» الأحواز قضية عربية «» الاقتصاد الإلكتروني «» GREEN CARD.. السعودية! «» صندوق البيضان .. شكرا خادم الحرمين الشريفين «» . الإجتماع المبارك معلق بالنجاح..،، " 1 " * «» تجربة تلك السيدة نجاح لرؤية! «» عن الجاسوس الذي صوّر مكة وسجّل الأذان! «» لماذا الدعوة السعودية للقمة العربية والخليجية؟ «»




المقالات جديد المقالات › مُــحَــاكَــاة إلــزامِــيّــة للــحَــجّ!
مُــحَــاكَــاة إلــزامِــيّــة للــحَــجّ!

* (قامت إحدى إدارات التعليم بمحافظة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية، بتدريب الطلاب والطالبات على أداء مناســك الحَــجّ، من خلال معايشة حقيقة، حيث ارتدوا ملابس الإحرام، وطافوا حول نموذج للكعبة المشرفة، ثم قاموا بالسعي، والوقوف على جبل عــرفات، والدخول لــمِـنَــى مع ممارسة رمي الجَـمَــرات إلى غير ذلك من الشعائر التي طبقها الطلاب، وهم في فرحة وبهجة، زاد منهم حضور أولياء أمورهم ... )، هذا ما قرأته في صحيفة الأهرام المصرية!

* وتلك مبادرة رائعة أراها ترسم للطلاب تفاصيل الركن الخامس من أركان دينهم بصورة تفاعلية عملية بعيدة عن التلقين، حسب الإمكانات هناك؛ فلعل مدارسنا تفيد من تلك التجربة الرائدة في مناهجها، ولكن عبر بوابة التقنيات الحديثة المتطورة!

* ثــمّ وفي ذات الإطار ولأننا على بُـعْـد ثلاثة أشهر تقريباً من موسم الحــجّ، هل يمكن لــوزارته التي تبذل جهوداً كبيرة أن تقوم بالتنسيق مع السفارات السعودية وملحقياتها الدينية ومع المؤسسات المعنية بالدول الإسلامية؛ بإقامة دورات تدريبية فيها محاكاة كاملة لمناسك الحج، وما يواكبها من أنظمة، يخضع لها (إلــزاماً) الراغبون بأداء الفريضة وهم في بلدانهم، ولاسيما والوزارة قد عرضت في جناحها في مهرجان الجنادرية، تطبيقاً إلكترونياً رائعاً ثلاثي الأبعاد يجعل الحاج ومن خلال نظارات خاصة في فرضية أنه في مكة المكرمة، فلم يبق إلا تعميمه، وشموله لكل مناطق الحج!

* فتلك الخطوة ستمكن الحجاج من أداء حجهم بأفضل الممارسات الشرعية، كما أنها ستجعلهم أكثر التزاماً بالـضوابط والإجراءات التي ستضمن لهم – بعد فضل الله تعالى - السلامة والطمأنينة والراحة، وقضاء حجهم بيُـسر وسهولة!

* أخيراً أعيد اقتراحاً سبق وأن طرحته هنا، وفيه دعــوتُ إلى تنفيذ إجراءات (التفتيش والجوازات والجمارك) للحجاج في مطارات بلدانهم من خلال أجنحة ومكاتب سعودية متخصصة؛ فهذا سيحــد من تكدس الحجاج وطول انتظارهم في مطاري جــدة والمدينة المنورة، وهي خطوة تنفذها الولايات المتحدة في عدد من بلدان أمريكا الشمالية، وفي (المبنى رقم 3) بمطار أبو ظبي؛ فهلا طبقنا تلك التجربة التي ستوفر الكثير من الوقت والجهد (أتمنى ذلك)!!

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
1.00/10 (2 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.