ليست مجرد ابتسامة عريضة - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 5 ذو الحجة 1439 / 16 أغسطس 2018
جديد الأخبار الشيخ صالح المغامسي ناعيًا الشيخ أبو بكر الجزائري : عالِمٌ مبارك عذب الحديث وعفّ اللسان «» مدير تعليم الطائف د. طلال مبارك اللهيبي وافراد الكشافه يستقبلون ضيوف الرحمن بمطار الطائف «» وكيل وزارة التعليم د. نياف الجابري : مركز الاختبارات بعمادة السنة الأولى المشتركة ثروة بحثية وطنية «» قائد أمن الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي يفتتح معرض "آمنون" بمكة بمشاركة 33 جهة أمنية وأهلية «» د. ماجد عبيد الحربي: 5030 وظيفة «حارس أمن» بمدارس السعودية «» وكيل إمارة الباحة يستقبل وكيل وزارة التعليم د. نياف الجابري «» المتحدث الرسمي لحرس الحدود العقيد ساهر محمد الوافي : سقوط 35 مهرب مخدرات وضبط نصف طن «» طيران الأمن ينفّذ جولاته الاستطلاعية بمنطقة المدينة بقيادة المقدم طيار محمد الحربي «» قائد قوات الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي : قوات ميدانية بمختلف المواقع لمنع المخالفين من دخول مكة «» رجل الاعمال سليمان سعيد الجابري : المملكة قيادة وحكومة وشعبا تفخر بخدمة ضيوف الرحمن «»
جديد المقالات الخارجية السعودية: يحيا الملك والوطن «» السياحة في التاريخ «» كيف تصنع من طفلك غبياً؟! «» #إنها_طيبة يا أهلها ومحبيها «» الصخرة الثقيلة على صدور أعداء السعودية «» الرجل الذي فهمناه متأخرين «» لماذا لا يعرف أحد عدد الجزر في الفلبين؟ «» في خدمة معالي المعلم «» دور اللغة في تطور الإنسان «» الليرة التركية وشعبوية الزعيم «»




المقالات جديد المقالات › ليست مجرد ابتسامة عريضة
ليست مجرد ابتسامة عريضة
هناك 19 نوعاً من الضحك يمكن اختصارها تحت خانتين رئيستين هما: الضحك الاجتماعي الذي يحفز عضلات قليلة في الوجه، والضحك الحقيقي (الصادر من القلب) ويتطلب عضلات أكثر في الوجــه..

ورغم أن القدرة على الضحك تولد مع البشر من الشهر الرابع وتميزهم عن بقية المخلوقات؛ إلا أن طريقة ونسبة ممارستنا له ترتبط بالثقافة الاجتماعية والعادات المكتسبة من محيطنا العائلي (بدليل وجود عائلات يغلب عليها الضحك وخفة الدم، وأخرى العبوس والتجهم وثقالة الدم)...

وفي جامعة جونز هوبكنز اكتشف الباحثون أن الأخبار السيئة تجعل المرضى يتعرضون (ولعدة أيام) لارتفاع في هرمونات القلق والتوتر التي تتسبب بضرر القلب وفطره بمعنى الكلمة.. وتقول الدراسة المنشورة بمجلة نيوإنجلاند الطبية إنه كثيراً ما يحدث خلط بين هذه الأعراض وأعراض النوبة القلبية ويتم تشخيصها بشكل خاطئ، فقد فحص الباحثون عشرات المرضى الذين اشتكوا من أعراض مماثلة للأزمة القلبية مثل الألم في الصدر ووجود ماء في الرئتين وضيق التنفس وهبوط القلب.. وعندما تم فحص هؤلاء المرضى وجد أنهم لا يعانون من أي انسداد في الشرايين أو أعراض النوبة القلبية، بــل من ارتفاع كبير في هرمونات التوتر (خاصة الأدرينالين والنورأدرينالين).. هذا الارتفاع الخطير يفسر ارتفاع نسبة الوفيات بعد حوادث وفاة شريك الحياة أو فرد قريب من العائلة...

وفي المقابل يلعب الضحك والسعادة والحبور دوراً إيجابياً على القلب وكافة الأعضاء البشرية (ناهيك عن دورها في شفاء الروح وتعزيز جهاز المناعة ككل)..

وبالإضافة إلى ما ذكرته في آخر مقال (الضحك بلا سبب علاج وقلة تعب) يحث الضحك إفراز هرمون الإندورفين المسؤول عن الشعور بالسعادة وتخفيف التوتر (حتى وإن كانت ضحكاتك مصطنعة). كما اتضح وجود ترابط بين المشاعر الإيجابية عموماً وانخفاض هرمون الكورتيزول (أحد الهرمونات المسببة للتوتر) الأمر الذي يفسر عدم قلق أو توتر المتفائلين ومن يغلب عليهم التفكير الإيجابي.. وهذا التغير في توازن الهرمونات لا يقلل فقط من المشاعر السلبية، بل ويعزز صحة الجسم ومناعة الإنسان ويمنحنا شعوراً بالسعادة والاسترخاء ـــ ناهيك عن جاذبية الإنسان الضاحك لجميع الناس..

أما أغرب الإيجابيات التي سمعت عنها (وهذه تهم النساء) فهي دراسة صدرت العام الماضي من معهد «أوربيت كومبليت» تؤكد أن 71 % من الرجال اعتبروا النساء اللواتي يضحكن بنسبة أكبر، أكثر جاذبية ممن يضعن المكياج ويلبسن بشكل أنـيـق...

... وأنـا أول من يعترف بضعفنا أمام (ذوات الدم الخفيف)..

|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
1.00/10 (2 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.