كم عددنا في الكون؟ - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 3 ذو القعدة 1439 / 16 يوليو 2018
جديد الأخبار مدير جامعة المؤسس د. عبدالرحمن اليوبي يستقبل الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" «» محلل الطقس عبدالله الحربي : يكشف عن حالة عدم استقرار جوي وأمطار تبدأ الأربعاء «» عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة د. إبراهيم العوفي : جامعة طيبة تتيح تخصصات جديدة في قبول هذا العام «» بيان فخذ السواحله من البدارين «» خادم الحرمين الشريفين يمنح الجندي الأول البطل مهنا حامد الرحيلي وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة «» حجاب الجابري يحتفل بزواجه «» الاعلامي محمد حميدان الجدعاني يستضيف الشاعر والاعلامي بدر العياضي والاعلامي صابر المحمدي بمنزله بجدة «» عدد من المشائخ والاعلاميين يزورون الشيخ بلقاسم المحوري وذلك للاطمئنان على صحته «» آل حامد المغربي يقومون بزيارة شيخ قبيلة المغاربه الشيخ غازي بن عبدالهادي بن مرعي المغربي «» مهرجان التمور بحجر حضور متزايد وأسعار في متناول الجميع «»
جديد المقالات من يعرف (مشرفة)؟ «» الطائرون في أحلامهم «» الرواية والسينما..! «» هل تصوّب وزارة الثقافة مسار الكوميديا «» الحوت الأزرق (لعبة الموت) «» لماذا تفشل برامج التوطين في القطاع الخاص «» مهرجان وادي حجر للتمور «» مترو الرياض واقتراب الموعد «» النهر الذي سينحسر «» لكي ينجح «أداء» «»




المقالات جديد المقالات › كم عددنا في الكون؟
كم عددنا في الكون؟
عدد الكواكب في الكون أكثر من حبات الرمال على الشواطئ ولكن قليل منها يصلح لعيش البشر.. فالإنسان لا يمكنه العيش فوق (أي كوكب) بدليل عدم صلاحية الكواكب الشمسية القريبة منه.. فعطارد مثلاً ساخن جداً لدرجة تذوب الصخور فوقه.. أما زحل والمشتري فلا يملكان سطحاً صلباً يمكننا العيش فوقه.. أما تيتان ونبتون فيعيشان في زمهرير أزلي بسبب بعدهما الكبير عن الشمس.

الكوكب الذي يصلح لعيش البشر يجب أن يملك سطحاً صخرياً صلباً، وغلافاً يملك أوكسجـيناً، وماء صالحاً للشرب ونمو النباتات.. يجب أن يكون مطابقاً للأرض في حجمه، ونوعه، وطقسه، وقوة جاذبيته، وطول مداره، وميل محوره، ومجاله المغناطيسي، وبعده عن الشمس، وظروفه المناخية، وامتلاكه حياة نباتية وحيوانية تساند وجود الإنسان فوقه..

وحين تـتأمل كل هذه الاشتراطات تكتشف أن الإنسان هـو ابن الأرض الذي تشكل منها، وتطور معها، وتأقلم مع خصائصها الفيزيائية.. يصبح السؤال ليس: «هل توجد كواكب تشبه الأرض؟» بل: «هل سنجد بشراً فوق كواكب تشبه الأرض؟».

اليوم أصبح علماء الفلك يختصرون جهودهم في البحث عن الكواكب الشبيهة بالأرض - أو على الأقل القريبة من مواصفاتها.. أصبح هناك ما يسمى (كواكب أرضية) تتطابق مع أرضنا 100 % (وكواكب شبه أرضية) تتفق معها في أشياء، وتختلف معها في أشياء..

ورغم أنهم لم يكتشفوا حتى الآن كواكب مطابقة للأرض في كل شيء، هناك دراسة أجراها عالم الفلك مايكل ماير العام 2008 قــدرت أن معظم النجوم المشابهة (لشمسنا) تملك كواكب تشبه أرضنا.. وفي العام 2009 قـدر معهد كارنيجي للعلوم أنه يوجد 100 بليون كوكب يشبه الأرض في مجـرتنا فقط.. وفي العام 2011 قال مختبر (JPL) التابع لناسا إن حوالي 2.7 في المئة من النجوم التي تشبه الشمس يتوقع أن يدور حولها كواكب تشبه الأرض في حجمها وغلافها الجوي..

أما بخصوص النوع الثاني (الكواكب الشبه أرضية) فقد اكتشف منها أكثر من 4000 كوكب يفوق بعضها الأرض بعشر مرات.. وأول كوكبين من هذه النوعية اكتشفها العالمان ولسزكزان وفرييل العام 1991.. أما أكثرها شبهاً بالأرض فاكتشف العام 2005 حول النجم جليز 876 ومشكلته الوحيدة أنه أكبر من كوكبنا بسبع مرات (وهذا يعني أن وزنك فوقه سيتضاعف سبع مرات بحيث تعجز عن الحركة والوقوف، ويعجز قلبك عن ضخ الدم لرأسك)..

أنا شخصياً ليس لدي شك بوجود كواكب مشابهة للأرض قد ينتقل إليها البشر مستقبلاً..


|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
6.07/10 (5 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.