كم عددنا في الكون؟ - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 11 جمادى الأول 1440 / 17 يناير 2019
جديد الأخبار تكليف د. عادل راضي الفريدي وكيلاً لعمادة شؤون أعضاء هيئه التدريس والموظفين للتطوير والجوده في جامعة تبوك «» عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة أم القرى الدكتور محمد مطر السهلي يحصل على درجة الاستاذية «» أمير المنطقة الشرقية يقلد مدير جوازات المنطقة الشرقية اللواء محمد سليمان العوفي رتبته الجديدة «» محافظ الحناكية يستقبل وكيل #جامعة_طيبة للفروع الدكتور عمر النزهة الزغيبي «» الأمير أحمد بن فهد يهنئ مدير جوازات الشرقية اللواء محمد سليمان العوفي بترقيته لرتبة لواء «» أبناء قبيلة حرب المتواجين في شرورة يحتفون بـ اللواء سلطان موسى اللهيبي «» النيابة تباشر التحقيق في قضية مقتل الشاعر احمد القريقري رحمه الله «» طلال بن عبدالعزيز بن عمر الجحدلي يستضيف العميد عبدالله بن محمد بن شريف الجبرتي السلمي وجماعته «» مكتب تعليم جنوب بريدة يكرم الاستاذ بدر خالد الجميلي بدرع التميز «» الاستاذ محمد سعيد الجهني بـ ضيافة مدير صحيفة حرب الإعلامية «»
جديد المقالات رهف بين الإنسانية والسياسة «» ما لا نعرفه عن أينشتاين «» مطبخ المدارس المستأجرة!! «» صحف لا تموت! «» في رثاء مسعد بن دواس الأحمدي –يرحمه الله- «» التفوق الكيفي للمواطن «» كابوس التقاعد! «» ظاهرة الدرون «» المدينة تعلنها: دعوها فإنها منتنة! «» التيار العقلاني «»




المقالات جديد المقالات › كم عددنا في الكون؟
كم عددنا في الكون؟
عدد الكواكب في الكون أكثر من حبات الرمال على الشواطئ ولكن قليل منها يصلح لعيش البشر.. فالإنسان لا يمكنه العيش فوق (أي كوكب) بدليل عدم صلاحية الكواكب الشمسية القريبة منه.. فعطارد مثلاً ساخن جداً لدرجة تذوب الصخور فوقه.. أما زحل والمشتري فلا يملكان سطحاً صلباً يمكننا العيش فوقه.. أما تيتان ونبتون فيعيشان في زمهرير أزلي بسبب بعدهما الكبير عن الشمس.

الكوكب الذي يصلح لعيش البشر يجب أن يملك سطحاً صخرياً صلباً، وغلافاً يملك أوكسجـيناً، وماء صالحاً للشرب ونمو النباتات.. يجب أن يكون مطابقاً للأرض في حجمه، ونوعه، وطقسه، وقوة جاذبيته، وطول مداره، وميل محوره، ومجاله المغناطيسي، وبعده عن الشمس، وظروفه المناخية، وامتلاكه حياة نباتية وحيوانية تساند وجود الإنسان فوقه..

وحين تـتأمل كل هذه الاشتراطات تكتشف أن الإنسان هـو ابن الأرض الذي تشكل منها، وتطور معها، وتأقلم مع خصائصها الفيزيائية.. يصبح السؤال ليس: «هل توجد كواكب تشبه الأرض؟» بل: «هل سنجد بشراً فوق كواكب تشبه الأرض؟».

اليوم أصبح علماء الفلك يختصرون جهودهم في البحث عن الكواكب الشبيهة بالأرض - أو على الأقل القريبة من مواصفاتها.. أصبح هناك ما يسمى (كواكب أرضية) تتطابق مع أرضنا 100 % (وكواكب شبه أرضية) تتفق معها في أشياء، وتختلف معها في أشياء..

ورغم أنهم لم يكتشفوا حتى الآن كواكب مطابقة للأرض في كل شيء، هناك دراسة أجراها عالم الفلك مايكل ماير العام 2008 قــدرت أن معظم النجوم المشابهة (لشمسنا) تملك كواكب تشبه أرضنا.. وفي العام 2009 قـدر معهد كارنيجي للعلوم أنه يوجد 100 بليون كوكب يشبه الأرض في مجـرتنا فقط.. وفي العام 2011 قال مختبر (JPL) التابع لناسا إن حوالي 2.7 في المئة من النجوم التي تشبه الشمس يتوقع أن يدور حولها كواكب تشبه الأرض في حجمها وغلافها الجوي..

أما بخصوص النوع الثاني (الكواكب الشبه أرضية) فقد اكتشف منها أكثر من 4000 كوكب يفوق بعضها الأرض بعشر مرات.. وأول كوكبين من هذه النوعية اكتشفها العالمان ولسزكزان وفرييل العام 1991.. أما أكثرها شبهاً بالأرض فاكتشف العام 2005 حول النجم جليز 876 ومشكلته الوحيدة أنه أكبر من كوكبنا بسبع مرات (وهذا يعني أن وزنك فوقه سيتضاعف سبع مرات بحيث تعجز عن الحركة والوقوف، ويعجز قلبك عن ضخ الدم لرأسك)..

أنا شخصياً ليس لدي شك بوجود كواكب مشابهة للأرض قد ينتقل إليها البشر مستقبلاً..


|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
6.07/10 (5 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.