*أهم شيء الأخلاق* - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 9 ذو القعدة 1439 / 22 يوليو 2018
جديد الأخبار تعيين الاستاذ محمد بن سعود بن عشبان البلاجي رئيساً لمركز الدحلة بمنطقة القصيم «» تعيين اللواء ركن خالد عايض الرويثي نائب مساعد وكيل الحرس الوطني للجهاز العسكري بالقطاع الغربي «» بمبيعات لامست المليون.. اختتام مهرجان حجر للتمور «» ترقية مدير دار التربية بالقصيم الإستاذ نايف صالح الثويني الحنيني للمرتبه التاسعه «» موافقة وزير الداخلية بتعيين الشيخ عواض بن مغبش النتاف شيخ شمل لقبيلة معبد «» ترقية الاستاذ / ناصر منيف الثويني الزغيبي على المرتبه السابعه بصندوق التنمية العقارية بحفرالباطن «» ترقية مدير القطاع الصحي بالحناكية الأستاذ محمد عموش الصاعدي إلى أخصائي أول «» ترقية محافظ ينبع الاستاذ /سعد بن مرزوق السحيمي للمرتبة الخامسة عشر «» الدكتور عادل الرحيلي يقود الفريق الرائع لإصدار الدليل الوطني لتشخيص وعلاج ومكافحة التهابات القصيبات (SIBRO ) «» مساعد المدير العام للصحة العامة بصحة القصيم يشكر الاستاذ غانم فهيد العمري «»
جديد المقالات متسولون 4G!! «» *لهذه الأسباب الخير في الشباب «» كي لايتكرر فشل المثقفين «» مجدك مقابل عمرك «» على هامش مهرجان تمور حجر «» أنت مختلف.. فتباهى باختلافك «» فتنة «المتمصدرين».. قنبلة موقوتة! «» الشاذ لا حكم له «» هل تملك شيئاً يستحق الكتابة؟ «» دعونا ننتمي للوطن وما غير ذلك هين «»




المقالات جديد المقالات › *أهم شيء الأخلاق*
*أهم شيء الأخلاق*


كثيرا ما نستخدم كلمات وعبارات لا نعنيها ونحن نتكلم بها، ومثال على ذلك عبارة «أهم شي الأخلاق» التي قد نستخدمها من باب التندر وتعزية النفس على النقص أو فوات أمر ما نراه أهم وأعظم، ونتناسى أو نتجاهل
الحقيقة التي تقول: إن التحلي بمكارم الأخلاق أهم موجود إن وجد وأعز مفقود إن فقد، فما قيمة المال والجمال والشهادة والجاه إن كان صاحبها لا يتصف بالخلق الحسن.

ولا يقف الأمر عند هذا الحد، فحتى العبادة إذا كان معها سوء خلق وأذى للناس لم تنفع صاحبها، قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله إن فلانة تقوم الليل وتصوم النهار وتفعل وتصدق وتؤذي جيرانها بلسانها. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا خير فيها هي من أهل النار. قال: وفلانة تصلي المكتوبة وتصدق بأثوار من الأقط ولا تؤذي أحدا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي من أهل الجنة.

ومن الناحية الاجتماعية لا شك أن مكارم الأخلاق ضرورة لا تقبل الجدال، فالمجتمعات التي تسيطر المنافع المادية على علاقات أفرادها، هي مجتمعات تصادمية قاسية كئيبة، بعكس تلك المجتمعات التي تعزز في أفرادها التحلي بمكارم الأخلاق، مما يجعلهم يتمتعون بعلاقات إنسانية متينة، تؤهلهم لأن يعيشوا حياة ملؤها الود والسعادة والتعاون.

وبما أن الشيء بالشيء يذكر، فقد كتب الرحالة عبدالرشيد إبراهيم في مذكراته، خلال رحلته إلى اليابان قبل نحو 100 عام أن سجن طوكيو يحتوي على مكتبة كبيرة يستخدمها السجناء لقراءة الكتب، وأن أكثر هذه الكتب تتحدث عن الأخلاق، فإذا كان هذا حال اليابان قبل 100 عام مع السجناء، فكيف هو حالها مع باقي أفراد المجتمع من حيث تعزيز الجانب الأخلاقي لديهم، لذا ينبغي علينا ألا نتعجب كثيرا مما نشاهده من أخلاقيات اليابانيين العالية، فهي مغروسة فيهم عن قصد وعناية.

واكتساب مكارم الأخلاق له طرق وأسباب، ولكن أعظم طريقة اتباع سنة الحبيب عليه أفضل الصلاة والتسليم، فلن تجد في البشر كلهم من هو أعظم وأكمل وأجمل خلقا منه صلى الله عليه وسلم، فقد كان سهلا لينا، يجيب دعوة الناس، ويقضي حوائجهم، ويجبر كسر قلوبهم، ويعطي من سأله، ويوافق من طلبه، ويشاور أصحابه، ويرحم الضعيف والصغير والكبير والمحتاج. قال الله عز وجل «وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين»، به اجتمعت كل الفضائل، وبه اكتملت كل الخصال الجميلة، فقد قال عنه رب العزة والجلال «وإنك لعلى خلق عظيم»، وعلينا ألا نخجل عندما نقول «أهم شيء الأخلاق».

|



باسم سلامه القليطي
باسم سلامه القليطي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.