الساعات غير الفعالة في حياتك - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 10 محرم 1440 / 20 سبتمبر 2018
جديد الأخبار مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن اليوبي يفتتح ملتقى "الإرشاد الجامعي" ويكرم 108 متفوقين بجامعة المؤسس «» تهنئة لـ الملازم / عبدالاله فايز القايدي من خاله محمد عتيق القايدي «» الأستاذة زينب غوينم الجغثمي تحصد جائزة تعليم جدة للتأليف المسرحي «» تعيين عبد المجيد خالد العوفي مديرأ لبريد مركز ابانات بـ القصيم «» مدير جامعة الملك عبدالعزيز، الاستاذ الدكتور عبدالرحمن عبيد اليوبي يفتتح يفتتح الملتقى الإرشادي الجامعي اليوم «» مدير مكتب المراسم الملكية بالمدينة يهنئ فضيلة الشيخ صالح خالد المزيني بمناسبة تعيينه وكيلاً للرئيس العام «» تم تكليف الدكتورة رحاب عواض البلادي وكيلة لكلية إدارة الأعمال بـ جامعة طيبة «» عميد شؤون الطلاب بـ جامعة طيبة د.معتاد الشاماني : العمادة تعلن إطلاق "مسابقة اليوم الوطني"لأبنائنا وبناتنا طلبة الجامعة «» رئيس شركة مايكروسوفت العربية المهندس ثامر الحجيلي يتسلم تكريم الشركة من قبل معالي وزير الاتصالات ومعالي وزير العمل «» الطبيب الاستشاري عادل الرحيلي ينشر ورقة عملية لحالة طفل تم تشخيص حالته بـ " النوم القهري " «»
جديد المقالات جامعة شقراء وملف السعودة «» أوّل سائح عربي في أميركا «» اصنع نفسك قبل لقبك!! «» بدائل عن أَسر حرية الإنسان! «» نقود آخر زمن «» أولئك يمتصون دماء شبابنا! «» أهمية الملكية الفكرية «» قادتنا تفي بوعدها «» هيئة تطوير المدينة وكنزها المنسي! «» وزارة الشؤون الإسلامية وذوي الاحتياجات الخاصة «»




المقالات جديد المقالات › الساعات غير الفعالة في حياتك
الساعات غير الفعالة في حياتك
جرب منح الخياط أو الميكانيكي أسبوعاً لإنجاز أي عمل ستعود إليه بعد أسبوع ولم ينته منه.. ولكن جرب منحه ثلاث ساعات فقط ستعود إليه وقد انتهى.. أو على الأقل سيخبرك أنه يحتاج لساعتين إضافيتين..

هذه واحدة من تقنيات استغلال الوقت بشكل أفضل.. فمشكلة أي عمل أنه يتمدد ويتوسع بحسب الموعد الذي تمنحه له ــ أو تتصور أنه سينجز خلاله.. في الماضي كان المقال يتطلب مني خمس ساعات، ولكن بمجرد تحديدي وقت معين للانتهاء منه (ووضع ساعة شطرنج فوق مكتبي) استطعت تخفيضه إلى النصف..

وكنت في آخر مقال قـد استعرضت خمس نصائح بخصوص ضيق الوقت وإنجاز المهام بأسرع وقت ممكن.. واليوم سأخبركم بخمس نصائح إضافية من واقع خبرة شخصية:

6- ضع لنفسك (ولغيرك) وقـتاً محدداً لإنجاز أي عمل.. افعل مثل منافسات الشطرنج وضع لنفسك (ومن يعمل لديك) مهلة واضحة ومتفقاً عليها.. عدم وضع مهلة واضحة يعني التسيب والتمادي - وحالة كهذه لا تلاحظها فقط لدى الميكانيكي والخياط ، بـل وفي نفسك وأطفالك وأفراد عائلتك...

7- أيضاً تخيل أن يومـك سينتهي عند الثانية عشرة ظهراً (وليس الثانية عشرة ليلاً).. تخيل ذلك وإبدا فـور استيقاظك صباحاً من دون مماطلة أو تسويف لتكتشف أنك انتهيت قبل الظهر.. فنحن نتأخر ونتكاسل حين نعتقد أننا نملك الوقت الكافي ونصبح أكثر سرعة وفعالية حين نشعر بضيق الوقت واقتراب المهلة من الانتهاء..

8- قـلل مما أسميه الساعات غير الفعالة في حياتك.. فحين تـفـقـد أربع ساعات (قبل نومك ليلاً) بسبب التلفزيون أو الجوال أو السهر خارج المنزل؛ فهذه ساعات «غير فعالة» ومفقودة من حياتك.. تسحبها من رصيدك في اليوم التالي لأن أوقاتنا مثل (الطاقة) لا تفنى ولا تستحدث ولكنها تتغـير من مكان لآخر.. الساعات التي فقدتها «البارحة» ستقضيها «غـداً» إما نائماً أو متعباً أو فاقداً الرغبة في العمل (لهذا السبب قلت في المقال السابق أن النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً ليس عادة خاصة بكبار السن بل عادة خاصة بكبار الناجحين)...

9- وهذه النصيحة تذكرني أيضا بقانون الاستعارة من «الليل».. فأغلب ساعاتنا المهدرة تكون في الليل، وبالتالي حين تحتاج غــداً لساعات إضافية ما عليك سوى أن تستيقظ قبل وقتك المعتاد بساعتين أو ثلاثة تنجز خلالها جزءاً من مهامك الكثيرة.. أيام عملي في إمارة المدينة كنت أستيقظ قبل دوامي بساعتين لأكتب جزءاً من مقالي للجريدة - ثم أكمل ماتبقى منه قـبل خروجي من العمل نفسه..

10- وأخيراً؛ احذر الملهيات والمهام التافهة.. لا تُضيع وقتك في فتح الهاتف أو الإنترنت أو الإيميل أو التغريد في تويتر حتى تنتهي من كافة الأولويات.. إن كنت تخشى فوات شيء منها خصص لها عشر دقائق (فقط) أو لنقل 30 دقيقة للانتهاء من كل الأعمال الصغيرة كي لا تشغل بالك أو تلهيك عن أولوياتك!!

... حين تضيف نصائح اليوم لنصائح الأمس تكتشف أن يومك أصبح يومين، وحياتك أصبحت ضعفين، وعمرك أكثر بركة بمجرد معرفة «الساعات غير الفعالة» فـيـه...


|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.