لستَ مندوباً سامياً يا سفير كندا - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 7 ذو الحجة 1439 / 18 أغسطس 2018
جديد الأخبار لجنة إصلاح ذات البين بالظبية والجمعة في تقوم بزيارة للشيخ محمد بن دواس البلادي وتشكره على فعله العظيم «» انتخاب المهندس «عبدالمعين الشيخ» عضوًا بجمعية البر بجدة «» ميادة عبد اللطيف حميد الرايقي تحصل على الدكتوراة بإمتياز من كليرمونت بولاية كاليفورنيا «» قائد قوات أمن الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي: هدفنا الاستفادة من خدمات «آمنون» «» الشيخ صالح المغامسي : افضل الأعمال في العشر من ذي الحجة، صلة الرحم وزيارة المحب والإحسان إلى الفقراء وإغاثة الملهوف «» الدكتور الصيدلي بدر ناصر الختيلي الحنيني يحصل على المركز الأول من مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية «» الشيخ صالح المغامسي ناعيًا الشيخ أبو بكر الجزائري : عالِمٌ مبارك عذب الحديث وعفّ اللسان «» مدير تعليم الطائف د. طلال مبارك اللهيبي وافراد الكشافه يستقبلون ضيوف الرحمن بمطار الطائف «» وكيل وزارة التعليم د. نياف الجابري : مركز الاختبارات بعمادة السنة الأولى المشتركة ثروة بحثية وطنية «» قائد أمن الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي يفتتح معرض "آمنون" بمكة بمشاركة 33 جهة أمنية وأهلية «»
جديد المقالات الخارجية السعودية: يحيا الملك والوطن «» السياحة في التاريخ «» كيف تصنع من طفلك غبياً؟! «» #إنها_طيبة يا أهلها ومحبيها «» الصخرة الثقيلة على صدور أعداء السعودية «» الرجل الذي فهمناه متأخرين «» لماذا لا يعرف أحد عدد الجزر في الفلبين؟ «» في خدمة معالي المعلم «» دور اللغة في تطور الإنسان «» الليرة التركية وشعبوية الزعيم «»




المقالات جديد المقالات › لستَ مندوباً سامياً يا سفير كندا
لستَ مندوباً سامياً يا سفير كندا

يبدو أن العزلة في أقصى الأرض حجبت عن كندا ما شهده العالم من تطور خلال هذا القرن والقرن الذي سبقه، ولذلك بدا سهلا عليها أن تزج بأنفها في شؤون غيرها، وأن تتحدث خارجيتها بعنجهية الدول المستعمرة التي كانت تأمر مستعمراتها فتجيب طائعة أو صاغرة، كما سهل على سفيرها في الرياض أن يتوهم أنه المندوب السامي الذي يمثل الدولة الكبرى لدى دول تنطوي تحت لوائها وتسير في ركابها، ولربما لم تكن كندا تجهل ما حدث من تطور في الفكر السياسي العالمي مذ طوت الحقبة بساطها وإنما رغبت في لعب هذا الدور الذي فات عليها أن تلعبه فلم تكن قط بالدولة العظمى الاستعمارية ولم يكن لها قط مندوب سامٍ أو مندوب غير سامٍ.

الخطأ القاتل الذي وقعت فيه كندا أنها لم تكن تعرف مع من تتعامل، فتورطت في ما سينعكس سلبا على اقتصادها ممثلا في شركاتها ومؤسساتها العلمية والتعليمية والطبية، وسينكفئ الكنديون على أنفسهم ليحسبوا حجم خسائرهم التي كبدتها إياهم وزارة خارجيتهم وتصرفات من ظن نفسه مندوبا ساميا لدولته في الرياض. ذلك أن طلابنا الذين تصرف عليهم الدولة ملايين الريالات سنويا يشكلون قوة اقتصادية نعرف كيف نستخدمها ونعيد توجيهها حين يلزم الأمر، إضافة إلى المشاريع الاستثمارية المختلفة التي ستعرف كندا معنى خسارتها لها عاجلا أو آجلا.

|



د. سعيد السريحي
د. سعيد السريحي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1439
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.