أوّل سائح عربي في أميركا - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 12 صفر 1440 / 21 أكتوبر 2018
جديد الأخبار تكليف الدكتور أيمن عبد الرحمن الرحيلي نائبًا للمشرف العام على إدارة الاستثمار بجامعة أم القرى «» تعيين الاخصائي سليم عوض سفران العمري رئيسا لقسم التثقيف الصحي بمستشفى الامير سلطان للقوات المسلحة بالمدينه «» المؤرخ محمد صالح البليهشي يكرم الشيخ ابن حمود بن قويفان البلادي بحضور المشايخ والأعيان. «» الاستاذ عاصم عبدالله الحجيلي على درجة الماجستير بإمتياز من جامعة نوتينغام «» د.عمر النزهة الزغيبي يستقبل محافظ مهد الذهب الاستاذ شاهر العوفي «» د. محمد سالم العوفي : مجمع الملك فهد يطلق " مصحف المدينة النبوية " على منصتي الهواتف الذكية «» أمير المدينة يقدم التعزية لذوي الشهيد تركي حمود البيضاني «» معالي وزير الصحة يكرم مدير صحة القريات الاستاذ عبدالرحمن دبي السليمي «» تكليف الدكتور ابراهيم محمد السهلي رئيسا لقسم الدراسات القضائية بالجامعة الاسلامية «» وكالة الحقوق بإمارة تبوك تكرم الاستاذ احمد مبروك الحجيلي بمناسبة ترقيته لـ الخامسة عشر «»
جديد المقالات والكتابة وطن «» وكيف لا نُدرك أنه قَدَر الكبار «» الخطبة الذكية للجمعة «» هل البوذية ديـن؟ «» المستقبل بيد الله «» آخر تصرف ساذج «» هل تأخرنا في محاكمة الجزيرة «» صناعة سُلْطَتُنَا الأولى «» نثق بقيادتنا.. ونرفض التهديدات «» سيدهارتا جوتاما «»




المقالات جديد المقالات › أوّل سائح عربي في أميركا
أوّل سائح عربي في أميركا
إلياس الموصلي هو أول رحالة عربي كتب عن القارة الأميركية قبل ثلاثة قرون.. أول من تحدث عـنه ولفت الأنظار لرحلته قسيس يدعى أنطون رباط اليسوعي في مجلة المشرق.. فـفي العدد 18 في 15 سبتمبر 1905 كتب قائلاً: «في أيار من هذا العام وبينما كنت أطالع بعض المخطوطات القديمة في مطرانية السريان بحلب لفت نظري مخطوطة بعنوان سياحة الخوري إلياس الموصلي فقرأناها وأخذنا العجب من غناها فعولنا على نشرها وإعلام الناس بها»..

وهو يـُعرف الرحالة بقوله: «هو الخوري إلياس ابن القسيس حنا الموصلي الكلداني.. ركب البحر من قادس في إسبانيا ووصل إلى أميركا الجنوبية بعد 55 يوماً.. ثم ساح في أنحاء بنما وكولومبيا وبوليفيا وعمل في مناجم البيرو. وفي العام 1680 كتب القسم الأول من رحلته.. ثم ذهب إلى المكسيك وعاش فيها مدة وكتب فيها بقية المخطوطة قبل أن يقفل راجعاً إلى إسبانيا فرومية، وقد استغرقت رحلته اثنتي عشرة سنة».

وفي العام 2001 صدرت الرحلة في كتاب كامل بعنوان «الذهب والعاصفة رحلة إلياس الموصلي إلى أميركا» من تحرير نوري الجراح جاء فيه «باختصار»: بدأت رحلة إلياس بن حنا الكلداني الموصلي إلى أميركا في ربيع 1668.. انطلق من بغداد إلى الشام قاصداً بيت المقدس، ثم توجه إلى حلب ثم ميناء الإسكندرونة حيث استقل مركباً مر على قبرص وكريت حتى وصل إلى البندقية ثم غادر إلى روما ومكث فيها ستة أشهر، ثم غادرها إلى فرنسا. ثم قصد مدريد حاملاً رسالة من البابا إكليمونس التاسع إلى ملكة إسبانيا ومنها توجه إلى البرتغال وفي لشبونة أقام مدة سبعة أشهر، ثم عاد إلى مدريد والتقى ملكة إسبانيا التي أعطته تصريحاً للعبور إلى قارة أميركا أو كما يسميها «هند الغرب». وفي شباط 1675 ركب الموصلي السفينة الملكية التي تبحر إلى أميركا مرة كل ثلاث سنوات. وفي طريقه مر بجزر الكناري ومنها إلى فنزويلا، ثم بنما، وتجول في البيرو وغواتيمالا، وكولومبيا والتشيلي وبوليفيا.. وفي طريق عودته إلى أوروبا «بعد سياحة دامت ثماني سنوات» زار المكسيك وكوبا ومنها أبحر إلى إسبانيا ثم روما.. ويرجح أنه عاش بقية عمره في روما حيث مات ودفن فيها.. «انتهى كلامه».

وفي رأيي الخاص قد يكون إلياس الموصلي أول من كتب عن القارة الجديدة، ولكنه بالتأكيد ليس أول عربي يصل إليها؛ فالبحارة العرب كانوا أول الواصلين مع سفن الاستكشاف الإسبانية، ورافق بعضهم كولومبس الذي استعان في رحلته الشهيرة بمرشدين مسلمين.. وكان المستكشف الإسباني فراماركوس دينيز قد استعان بمرشد مغربي اسمه «إسطفان» قتله الهنود الحمر العام 1539 في نيومكسيكو.. وقبل ذلك كان إسطفان قد استكشف مع ثلاثة عرب ولاية فلوريدا لصالح حملة بانفيلودي نارفيز وكان ضمن أول ثلاثة أفراد عبروا القارة الأميركية.. وكان أحد المبتعثين قد أخبرني أن أول من وصل إلى أميركا من العرب «بحسب المتحف العربي في ديترويت» رجل عربي من المغرب قبل 500 عام يقال له الزاموري نسبة لمنطقته في المغرب اسمها زامور، وصل إليها كعبد مع بحارة برتغاليين قد يكون هو إسطفان المنحدر من قرية أزمور المجاورة للدار البيضاء..

|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.