أوّل سائح عربي في أميركا - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 10 ربيع الثاني 1440 / 17 ديسمبر 2018
جديد الأخبار خلود الشيخ تحصل على الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة كاوست «» ياسر الصحفي يحصل على الدكتوارة من جامعة فلوريدا الأمريكية «» معالي وزير الصحة يكرم معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز أ. د. عبدالرحمن اليوبي «» نجيب حامد الصبحي يحصل على درجة الدكتوراة في تربية النبات من أستراليا «» الاستاذ أحمد محمد ساير السليمي يحصل على درجة الماجستير في تخصص اللغويات التطبيقية من جامعة اوكلاند «» مدير تعليم الطائف د. طلال مبارك اللهيبي : لم تسجل عوائق أو ملاحظات تعكر صفو الاختبارات «» الشيخ صالح المغامسي داعياً إلى تأجيل دراسة الفلسفة: يجب أن يُعنى بما يؤصل تعظيم الحُرمات «» الاستاذ عمر حمود اللهيبي يحصل على درجة الماجستير بتخصص السياسات التعليمية من جامعة نوتنجهام ببريطانيا «» الطالب سعود الأحمدي يحصل على كأس الشامبيون بـ المسابقة العلمية والعالمية للحساب الذهني "اليوسي ماس" بماليزيا «» المهندس فهد فياض الطميشا الفريدي يحصل على درجة الماجستير مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة مانشستر في بريطانيا «»
جديد المقالات الشباب الأكثر شعبية بعد الهـلال «» تحتاج لمنافسين «» الخدمة المدنية تنتج مسلسل «سعيد ومبارك»! «» تسجيلات عصملي فون المرتبكة! «» مملكة الأمن والأمان «» تكفون " فزعة " «» الربيع العربي والخريف الأوروبي «» لماذا يجب منع الواجبات المدرسية؟ «» لماذا يجب أن تستيقظ مبكراً؟ «» ماكرون للفرنسيين: أنا فهمتكم.. نعم فهمتكم! «»




المقالات جديد المقالات › أوّل سائح عربي في أميركا
أوّل سائح عربي في أميركا
إلياس الموصلي هو أول رحالة عربي كتب عن القارة الأميركية قبل ثلاثة قرون.. أول من تحدث عـنه ولفت الأنظار لرحلته قسيس يدعى أنطون رباط اليسوعي في مجلة المشرق.. فـفي العدد 18 في 15 سبتمبر 1905 كتب قائلاً: «في أيار من هذا العام وبينما كنت أطالع بعض المخطوطات القديمة في مطرانية السريان بحلب لفت نظري مخطوطة بعنوان سياحة الخوري إلياس الموصلي فقرأناها وأخذنا العجب من غناها فعولنا على نشرها وإعلام الناس بها»..

وهو يـُعرف الرحالة بقوله: «هو الخوري إلياس ابن القسيس حنا الموصلي الكلداني.. ركب البحر من قادس في إسبانيا ووصل إلى أميركا الجنوبية بعد 55 يوماً.. ثم ساح في أنحاء بنما وكولومبيا وبوليفيا وعمل في مناجم البيرو. وفي العام 1680 كتب القسم الأول من رحلته.. ثم ذهب إلى المكسيك وعاش فيها مدة وكتب فيها بقية المخطوطة قبل أن يقفل راجعاً إلى إسبانيا فرومية، وقد استغرقت رحلته اثنتي عشرة سنة».

وفي العام 2001 صدرت الرحلة في كتاب كامل بعنوان «الذهب والعاصفة رحلة إلياس الموصلي إلى أميركا» من تحرير نوري الجراح جاء فيه «باختصار»: بدأت رحلة إلياس بن حنا الكلداني الموصلي إلى أميركا في ربيع 1668.. انطلق من بغداد إلى الشام قاصداً بيت المقدس، ثم توجه إلى حلب ثم ميناء الإسكندرونة حيث استقل مركباً مر على قبرص وكريت حتى وصل إلى البندقية ثم غادر إلى روما ومكث فيها ستة أشهر، ثم غادرها إلى فرنسا. ثم قصد مدريد حاملاً رسالة من البابا إكليمونس التاسع إلى ملكة إسبانيا ومنها توجه إلى البرتغال وفي لشبونة أقام مدة سبعة أشهر، ثم عاد إلى مدريد والتقى ملكة إسبانيا التي أعطته تصريحاً للعبور إلى قارة أميركا أو كما يسميها «هند الغرب». وفي شباط 1675 ركب الموصلي السفينة الملكية التي تبحر إلى أميركا مرة كل ثلاث سنوات. وفي طريقه مر بجزر الكناري ومنها إلى فنزويلا، ثم بنما، وتجول في البيرو وغواتيمالا، وكولومبيا والتشيلي وبوليفيا.. وفي طريق عودته إلى أوروبا «بعد سياحة دامت ثماني سنوات» زار المكسيك وكوبا ومنها أبحر إلى إسبانيا ثم روما.. ويرجح أنه عاش بقية عمره في روما حيث مات ودفن فيها.. «انتهى كلامه».

وفي رأيي الخاص قد يكون إلياس الموصلي أول من كتب عن القارة الجديدة، ولكنه بالتأكيد ليس أول عربي يصل إليها؛ فالبحارة العرب كانوا أول الواصلين مع سفن الاستكشاف الإسبانية، ورافق بعضهم كولومبس الذي استعان في رحلته الشهيرة بمرشدين مسلمين.. وكان المستكشف الإسباني فراماركوس دينيز قد استعان بمرشد مغربي اسمه «إسطفان» قتله الهنود الحمر العام 1539 في نيومكسيكو.. وقبل ذلك كان إسطفان قد استكشف مع ثلاثة عرب ولاية فلوريدا لصالح حملة بانفيلودي نارفيز وكان ضمن أول ثلاثة أفراد عبروا القارة الأميركية.. وكان أحد المبتعثين قد أخبرني أن أول من وصل إلى أميركا من العرب «بحسب المتحف العربي في ديترويت» رجل عربي من المغرب قبل 500 عام يقال له الزاموري نسبة لمنطقته في المغرب اسمها زامور، وصل إليها كعبد مع بحارة برتغاليين قد يكون هو إسطفان المنحدر من قرية أزمور المجاورة للدار البيضاء..

|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.