جامعة شقراء وملف السعودة - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 13 جمادى الثاني 1440 / 18 فبراير 2019
جديد الأخبار الشيخ عزوز ابو عشاير الفريدي يستضيف عدد من المشائخ والاعيان والوجهاء «» خادم الحرمين الشريفين يمنح غلاب بن منيف بن ناحل وسام الملك عبدالعزيز وذلك بعد تبرعه بكليته لإمرأة لايعرفها لوجه الله تعالى «» خادم الحرمين الشريفين يمنح محمد علي الغانمي وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة بعد تبرعه بإحدى كليتيه لأخيه «» تعيين المقدم مساعد عبيد الرعوجي الفريدي مديراً لسجن بريده «» اللاعب عبدالرحمن سلامه السليمي يحصل على المركز الثاني والميدالية الفضية في بطولة سيغولدا الدولية الأوروبية 2019 «» الشيخ صالح المغامسي يعلق على صعود “ولي العهد” على سطح الكعبة «» "مستحق لحساب مواطن أم لا؟".. " الكاتب عبدالله الجميلي": كثيرون يشكون عدم الوضوح «» رئيس اللجنة العلمية للمركز الوطني لاضطرابات النمو، الدكتور صالح بن محمد الصالحي ؤكد أهمية دعم "مركز التميز" لتطوير خدمات التوحد «» مدير جامعة طيبة الدكتور عبد العزيز السراني يتفقد فرع جامعة طيبة في العلا «» خالد الحربي : أسعى لاستعادة ثقة الجمهور في المسرح، «»
جديد المقالات ضبابية حساب المواطن! «» مشرط الجرّاح «تركي الشبانة»! «» حيث تتحدث الأحافير «» عصفورة الشمس «» أداء: الكرة في ملعب المواطن «» The Upside «» "اتحاد القدم" وعادت حليمة لعادتها القديمة «» الأخوّة الإنسانية «» العلا.. وجهة عالمية «» يجوز للسائح ما لا يجوز للمواطن «»




المقالات جديد المقالات › جامعة شقراء وملف السعودة
جامعة شقراء وملف السعودة
شُغلت مواقع التواصل الاجتماعي في الأسبوع الماضي بالحديث الذي دار بين أحد طلاب جامعة شقراء ومديرها الأستاذ الدكتور عوض بن خزيم الأسمري. وملخص الموضوع أن الطالب انتقد عدم وجود أعضاء هيئة تدريس من السعوديين في مجال الطب؛ ليشكلوا قدوة وحافزًا له في تعليمه.

تكلم الطالب بعفوية تامة، وأكد أنه يحترم الأساتذة من كل الجنسيات، لكنه ما زال يرى أن تعليمه ناقص لعدم وجود أستاذ سعودي، كما يُفهم من كلامه. وقد رد مدير الجامعة عليه بأن وجود غير السعوديين ليس نقيصة، وأن الجامعة تعلن باستمرار وظائف لأعضاء هيئة تدريس، ولكن لم يتقدم من تنطبق عليه الشروط.

هذا الحوار الذي دار بين الطالب ومدير الجامعة تحول إلى صراع في تويتر على قضية السعودة في الجامعة بين متطرف ينادي بالسعودة في الجامعات، بمعنى أن لا يكون فيها غير السعوديين، وآخرين ناقشوا الموضوع بشيء من الموضوعية، وأيدوا مدير الجامعة في رده.

شخصيًّا استرعى انتباهي في هذا الحوار تأكيد مدير الجامعة دور الأساتذة غير السعوديين بدون انتقاص لهم، وهو تأكيد يدل على وعي مدير الجامعة، كما أكد وجود شروط وضوابط في قبول مَن يتقدم للجامعة، وهذا أيضًا إجراء سليم ومعيار لا بد من تحققه.

وفي المقابل، كان هناك ضجيج في تويتر حول إبقاء غير السعوديين في الجامعات. وتناسى هؤلاء أن الجامعات السعودية قام أغلبها على أساتذة من العرب وغير العرب، قدموا الشيء الكثير، وأن التوسع في الجامعات وفي أعداد الطلاب لا يمكِّن الجامعات من الاقتصار على أعضاء هيئة تدريس من السعوديين؛ لأن ذلك فوق طاقتها، ومن المستحيل وجود أعداد كافية من السعوديين يقومون بالتدريس. كما أن الأمر لا يتوقف على وجود عضو هيئة تدريس سعودي أو غير سعودي؛ فهناك مراتب علمية لأساتذة الجامعات، تتراوح بين الأستاذ المساعد والمشارك والأستاذ (professor).

وهناك تخصصات علمية، يقل فيها عدد السعوديين، خاصة في المجال العلمي والتطبيقي، ولا يمكن تغطيتها بالسعوديين فقط.

ولعلنا نتذكر أن من أسباب عدم وجود سعوديين هو توقُّف الجامعات في فترة ماضية عن تعيين معيدين، وتقليص البعثات؛ وهذا أثر - بدون شك - على وجود النقص في الفترة الراهنة.

ما أود توضيحه هو أنه لا بد من مناقشة الموضوع بعيدًا عن الأهواء والعاطفة؛ فالجامعات الكبرى في العالم التي تتمتع بسمعة علمية قوية تسعى سعيًا حثيثًا إلى استقطاب أعضاء هيئة تدريس من شتى أنحاء العالم شريطة أن يكونوا من المتميزين، وممن يضيفون لسمعة الجامعة بسبب تميزهم في مجال تخصصهم؛ وبالتالي فإن من حق الجامعات أن تبحث عن أساتذة مميزين غير سعوديين، وأن تبحث عن أساتذة في تخصصات لنقص المؤهلين من السعوديين.. ومن الواجب أن نعيد للجامعات قيمتها ومكانتها العلمية؛ فالجامعة لا بد أن تشمل التنوع في الخبرة والكفاءة، وهذا لا يكون إلا بتنوع أعضاء هيئة التدريس فيها من وطنيين وغير وطنيين. ومن الضروري أن تستقطب الجامعات المميزين حتى وإن ارتفعت تكاليف استقطابهم؛ فهم من يعطون الجامعة قيمة ومكانة، ويسهمون في رفع ترتيب هذه الجامعات في التصنيف العالمي.

|



د. دلال مخلد الحربي
د. دلال مخلد الحربي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.