الدوائر المحيطة بـك - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 19 رمضان 1440 / 24 مايو 2019
جديد الأخبار صحيفة حرب الإعلامية تقدم درع تكريمي لابنة القبيلة النبيله عيده عوض السليمي بعد تبرعها بكليتها للطفلة ليان العتيبي «» الباحث المتخصص في السياسات الإستراتيجية الدكتور محمد صالح الحربي : السعودية جاهزة بقدرتها وتلاحم شعبها مع القيادة للتصدي لإيران «» تهنئة من الاستاذ تركي نايف العياش الجابري لـ الدكتور الاستشاري حاكم لافي العماني «» تكليف الدكتور الإستشاري حاكم لافي العماني الغيداني مديراً لخدمات الأطفال بالإضافة لعمله رئيسا لقسم العناية المركزة بمستشفى بريدة للاطفال «» تجديد تكليف الدكتور جمال قرناس المرعشي عميداً لكلية العلوم بجامعة طيبة «» ترقية المهندس سعد ثامر الجليدي الى المرتبه التاسعه في المؤوسه العامه للصناعات العسكريه بمحافظة الخرج «» بحضور الشيخ “حمزة عابد الصبحي”.. مركز تحفيظ الغرب يحتفل بالطلاب المتميزين «» الشيخ صالح المغامسي يرد بقوة على اتهامه باليمين الغموس.. ويوضح حقيقة تشبيه الإخوان بكفار نوح «» معالي مدير الأمن العام الفريق أول ركن خالد قرار الحربي اليوم يقلد العميد أحمد سعد الأحمدي رتبته الجديدة «» ترقية مدير مستشفى قوى الامن بالقصيم العقيد الدكتور عبدالعزيز عاتق الغيداني لـ رتبة عميد «»
جديد المقالات لماذا الدعوة السعودية للقمة العربية والخليجية؟ «» إيران ستعود إلى حجمها الطبيعي! «» حتى إسرائيل صدمها استهداف مكة! «» التوبةُ الصادقةُ... وليس الاعتذار! «» وزارة العمل.. ورأس غليص!! «» هل كسرت نورة تقاليد الصحراء؟ «» الطيران الوطني وفقدان البوصلة «» إلا مكة أيها الجبناء! «» #فضلاً_توقفوا_عن_متابعة_الحمقى «» جمعية لإفطار الصائمين في الحرمين الشريفين «»




المقالات جديد المقالات › الدوائر المحيطة بـك
الدوائر المحيطة بـك
خطر ببالي مقال اليوم بعد كتابة آخر مقال (لا تقدموا كبار السن).. فبعـد توضيح الفرق بين احترام كبار السن، وتقديم كبار السن.. وبعد إيضاح مآسي الاكتفاء بـأقدمية «السن» على حساب العلم والخبرة والكفاءة؛ اقترحت أربعة عناصر للترشيح؛ تبدأ بالعلم والتخصص، ثم الخبرة والتجربة، ثم مهارة الإدارة والتواصل ــ وفي حال تساوت هذه كلها، نختار حينها أكبرهم سناً (بشرط سلامة الحواس)..

وما أود التأكيد عليه اليوم هـو أن الاختيار -بحسب هذه العناصر- يجب أن يتجاوز أيـضــاً نطاق الدوائر المحيطة بنا.. يجب أن نتجاوز أقرب الدوائر إلينا ونبحث (عن الأكثر كفاءة) خارج نطـاق الأقارب والأصدقاء والمحيطين بنا..

فـعلاقتنا بالمجتمع والناس حولنا تأتي بشكل دوائر تحيط بنا الواحد تلو الأخرى.. تخيل نفسك نقطة سوداء تحيط بها دائرة صغيرة، ثم دائرة ثانية أكبر، ثم دائرة ثالثة أكبر من الجميع - ثم رابعة وخامسة وسادسة أكبر وأكبر..

هكذا الإنسان بمثابة نقطة سوداء محصورة ضمن دوائر اجتماعية تبعد عنه باستمرار..

أول دائرة تحيط بالإنسان هي دائرة الأقرباء وأفراد الأسرة..

يليها دائرة الأصدقاء وزملاء العمل ومن نراهم بشكل يومي تقريباً..

بعد ذلك تأتي دائرة ثالثة تتمثـل في أشخاص نعرفهم ولكن نادراً ما نقابلهم (كصديق قديم أو جار بعـيد أو قريـب لم تشاهده منذ سنين)..

بعـد ذلك تأتي دوائر أكبر وأوسع يتواجد فيها أشخاص لا نعرفهم ولا نقابلهم ونموت غالباً دون أن نراهم (ولكنهم قد يكونون أكثر كفاءة ومهارة وأحقية من أي دائرة قريبة منك)..

المشكلة -المعنية في هذا المقال- أننا غالباً ما نختار ونرشح من نعرفهم فقط (من الدائرتين الأولى والثانية).. يحدث هذا لأننا نادراً ما نتعرف أو نتواصل مع ما يوجد بعد أول دائرتين حولنا.. نادراً ما نختار أو نرشح أحداً من الدائرة الثالثة أو الرابعة (ناهيك عن الخامسة والسادسة والسابعة) لأننا ببساطة لا نعرفهم ولم نقابلهم ولم نجرب العمل معهم.. عجزنا عن رؤية ما يوجد خلف أول دائرتين حولنا هو ما يجعلنا نكتفي باختيار الأكبر سناً أو الأقرب مجلساً أو الأكثر بروزاً ضمن دائرتنا الصغيرة..

لهذا السبب يجب أن نفتح دائماً أبواب الترشيح لنستكشف الموجود في أبعـد الدوائر عـنا.. يجب أن نملك آلـيات تتجاوز المجاملات، وتخترق نطاق المحيطين بنـا، وتستقطب كفاءات لــم نسمع بها أو نتصور وجودها.. يجب أن نملك ثـقافـة البحث، ليس فقط في النطاقات البعـيدة؛ بل وفعـل ذلك بطريقة مسبقة ومبكرة (قـبل أن نضطر للاختيار من أقرب الدوائر إلينا).

هل أختصر لك المقال في 22 كلمة:

لا يجب أن نفكر فـقط خارج الصندوق، بــل وخارج الدائرة الأولى والثانية التي تحاصرنا، وتؤثر علينا، وتحجـب أعيننا عن رؤية ما يوجد خلفها..

|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.