الجاذبية بين امرئ القيس و نيوتن - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الإثنين 11 ربيع الأول 1440 / 19 نوفمبر 2018
جديد الأخبار الجندي اول عادل المغامسي ينقذ غريقين من الموت اثناء مروره بجبل أدقس «» مدير شرطة تبوك اللواء غازي محمد البدراني : زيارة خادم الحرمين الشريفين تؤكد حرص القيادة وإهتمامها لرعاية المواطنين «» الشيخ حامد محمد ابن نويهر الغانمي على السرير الأبيض «» " شقران " قعود رجل الاعمال خليف رشيد مريزيق الحيسوني يحقق المركز الأول بمسابقة الهجن بالامارات العربية «» الشيخ محسن عايش المشيعلي وابناء رابح عايش المشيعلي يحتفون يكرمون العقيد محمد رابح المشعيلي بمناسبة ترقيته «» ناقي بن منصور العريمة ينقذ 15طالبة من السيول بالفويلق بمنطقة القصيم . «» الشيخ سعود بن صنت بن حمدي الفريدي الى رحمة الله «» مدير جوازات مكة المكرمة اللواء عبدالرحمن العوفي يقلد المقدم سلطان عبيد عايش العياضي رتبته الجديدة «» وزير التعليم يكرم الاستاذة فوزية ظويهر المغامسي وذلك بعد حصولها على جائزة الشيخ محمد بن زايد لافضل معلم خليجي «» الشيخ صالح المغامسي: بيان «النيابة» في قضية مقتل خاشقجي يحقق العدالة «»
جديد المقالات مشروعان ظلاميان في مواجهة السعودية! «» قطعت النيابة قول كل خطيب «» التأْمين الطبي.. 25 سنة من الدراسة!! «» مطر ..! «» المبادرون في التعليم!! «» عدالة سعودية.. ترفض المساومة والابتزاز «» الفوز للشباب الأبطال والمجد للوطن «» خداع الدعاية «» إسحاق عظيموف «» مساعدة صديق لمركز الحوار الوطني! «»




المقالات جديد المقالات › الجاذبية بين امرئ القيس و نيوتن
الجاذبية بين امرئ القيس و نيوتن
الجاذبية الأرضية من الموضوعات العلمية الهامة، والتي لها صداها في الأوساط العلمية، حيث يعدُّ الذي سُجِّل للعالم نيوتن إنجازًا علميًا له أهميته، ومن ثمَّ بُنِي عليه العديد من النظريات العلمية والقوانين الفيزيائية.
إلاَّ أنَّ التاريخ الأدبي له رأي آخر، فقد رُؤِي أنَّ أمير الشعر الجاهلي امرأ القيس قد تعرَّض لقضية الجاذبية الأرضية في أشعاره وعلى وجه التحديد في معلقته الشهيرة، والتي تعدُّ من أهم المعلقات الشعرية في العصر الجاهلي، وهذا ما دفع الباحث للوقوف
على ظاهرة الجاذبية الأرضية، والربط بين حقائق هذه الظاهرة، وما جاء به امرؤ القيس في معلقته؛ لنتبيَّن من خلال الربط بين هذا وذاك العلاقة القوية بين النظرة العلمية لدى نيوتن، وكذلك رؤية هذا الشاعر العربي الجاهلي، والتي نتعرَّف عليها من خلال الوقوف على بعض الأبيات الشعرية التي تعطِي دلالات وإشارات على سبقه في الاهتداء إلى الجاذبية الأرضية.
من أجل ذلك، فإنَّ الباحث سيعرض في هذه الورقة البحثية للتعريف بالجاذبية لغةً واصطلاحًا، ثم يقف على القضية من زاوية علمية لتقصِّي حقيقتها، ومن ثمَّ يستجلي ما جاء به امرؤ القيس في هذا الصدد، من خلال شرح هذه الأبيات، وتسليط الضوء على ما يمكن استنتاجه من أمر استشعاره بهذه الجاذبية الأرضية.
ولكي يستطيع الباحث الوقوف على هذه الحقائق، فإنه يسترشد ببعض المقالات والتحليلات في هذا المجال، من خلال استعراض بعضها، ثم الربط بينها وبين الدراسة الحالية.
وقد اختار الباحث لموضوعه المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث يرى اتِّفاقه مع طبيعة الموضوع، من خلال رصد الفكرة، ومن ثمَّ تحليلها؛ بُغية الوصول إلى الحقائق المرجوَّة، والوصول إلى النتائج التي يمكن أن تسفر عنها الدراسة الحالية.
في ضوء ما سبق، سوف يدور البحث في فلك الأُطُر التالية:-
أولاً: مفهوم الجاذبية الأرضية
ثانيًا: تاريخ ظاهرة الجاذبية الأرضية، ورأي علماء العرب فيها
ثالثًا: الجاذبية الأرضية عند امرئ القيس؛ دراسة تحليلية

|



خالد حميد الغانمي
خالد حميد الغانمي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.