الجاذبية بين امرئ القيس و نيوتن - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 13 شوال 1440 / 16 يونيو 2019
جديد الأخبار تعيين المهندس بدر جهز الطريسي مديراً عاماً للطرق في أمانة منطقة القصيم «» تكليف الأستاذ الدكتور ماجد عبيد الحربي مديراً لـ الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية بوزارة التعليم «» تكليف الأستاذ الدكتور عيد محيا الحيسوني وكيلاً لوزارة التعليم للتعليم العام ومشرفاً على مركز تطوير المناهج «» برعاية مدير جامعة المؤسس د. عبدالرحمن اليوبي . . . "جامعة المؤسس" تطلق اختبار الكفاءة في اللغة الصينية "HSK" «» محافظ ينبع سعد السحيمي يرأس أجتماع لجنة التنمية البيئية «» الأستاذ سمير صنيتان الشعبي : غرفة القصيم تتيح التصديق الإلكتروني لمستندات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «» “تنمية خليص” تعقد اجتماعها الرابع وتناقش تفعيل يوم اليتيم «» تعيين الأستاذ تركي علي الذروي رئيسا لبلدية الجنوب بمدينة جدة «» ابناء الشيخ جزاء حمود العياضي رحمه الله يستضيفون عدد من اعيان ووجهاء قبيلة العياضات «» ترقية مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بمنطقة المنورة المهندس عبدالله غازي المطرّفي إلى الثالثة عشر «»
جديد المقالات من كرم قبيلة حرب في(العاقلة والديات)3*** «» حائل تثبت ضعف إنجليزية التعليم! «» مواقيت..! «» خير أُمة تشجع المتطوعين «» دوري المدارس لكرة القدم «» بنك الزمن «» الرجل الذي قتلته فتوى في صحيفة! «» المتنمرون الجدد «» ترحيل أولئك اللبنانيين!! «» دخيل البيضاني . رحل وهم قبيلته بقلبه «»




المقالات جديد المقالات › الجاذبية بين امرئ القيس و نيوتن
الجاذبية بين امرئ القيس و نيوتن
الجاذبية الأرضية من الموضوعات العلمية الهامة، والتي لها صداها في الأوساط العلمية، حيث يعدُّ الذي سُجِّل للعالم نيوتن إنجازًا علميًا له أهميته، ومن ثمَّ بُنِي عليه العديد من النظريات العلمية والقوانين الفيزيائية.
إلاَّ أنَّ التاريخ الأدبي له رأي آخر، فقد رُؤِي أنَّ أمير الشعر الجاهلي امرأ القيس قد تعرَّض لقضية الجاذبية الأرضية في أشعاره وعلى وجه التحديد في معلقته الشهيرة، والتي تعدُّ من أهم المعلقات الشعرية في العصر الجاهلي، وهذا ما دفع الباحث للوقوف
على ظاهرة الجاذبية الأرضية، والربط بين حقائق هذه الظاهرة، وما جاء به امرؤ القيس في معلقته؛ لنتبيَّن من خلال الربط بين هذا وذاك العلاقة القوية بين النظرة العلمية لدى نيوتن، وكذلك رؤية هذا الشاعر العربي الجاهلي، والتي نتعرَّف عليها من خلال الوقوف على بعض الأبيات الشعرية التي تعطِي دلالات وإشارات على سبقه في الاهتداء إلى الجاذبية الأرضية.
من أجل ذلك، فإنَّ الباحث سيعرض في هذه الورقة البحثية للتعريف بالجاذبية لغةً واصطلاحًا، ثم يقف على القضية من زاوية علمية لتقصِّي حقيقتها، ومن ثمَّ يستجلي ما جاء به امرؤ القيس في هذا الصدد، من خلال شرح هذه الأبيات، وتسليط الضوء على ما يمكن استنتاجه من أمر استشعاره بهذه الجاذبية الأرضية.
ولكي يستطيع الباحث الوقوف على هذه الحقائق، فإنه يسترشد ببعض المقالات والتحليلات في هذا المجال، من خلال استعراض بعضها، ثم الربط بينها وبين الدراسة الحالية.
وقد اختار الباحث لموضوعه المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث يرى اتِّفاقه مع طبيعة الموضوع، من خلال رصد الفكرة، ومن ثمَّ تحليلها؛ بُغية الوصول إلى الحقائق المرجوَّة، والوصول إلى النتائج التي يمكن أن تسفر عنها الدراسة الحالية.
في ضوء ما سبق، سوف يدور البحث في فلك الأُطُر التالية:-
أولاً: مفهوم الجاذبية الأرضية
ثانيًا: تاريخ ظاهرة الجاذبية الأرضية، ورأي علماء العرب فيها
ثالثًا: الجاذبية الأرضية عند امرئ القيس؛ دراسة تحليلية

|



خالد حميد الغانمي
خالد حميد الغانمي

تقييم
9.50/10 (2 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.