الفرق بين مس ولمس وتلبس - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 23 شوال 1440 / 26 يونيو 2019
جديد الأخبار عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله حمود اللهيبي يطالب الهيئة العامة للأوقاف العمل على الإعلان عن الأراضي والعقارات الوقفية المخصصة للاستثمار «» تكليف الدكتورة مشاعل مسعود الصبحي ، وكيلةً لرئيس قسم علوم الحاسب الآلي بالكلية الجامعية بالجموم بجامعة أم القرى «» "محافظ ينبع سعد السحيمي " يكرّم الشاب المرزوقي بطل واقعة محطة الوقود «» الأستاذية للدكتور “حمدي المرامحي” بـ جامعة طيبة «» بعد دخول جامعة المؤسس ضمن قائمة أفضل 200 عالمياً مدير الجامعة د. عبدالرحمن اليوبي : الجامعة تسير وفق خطط وبرامج متواكبة مع "رؤية المملكة2030 «» سلطان ناصر فراج الفريدي يحصل على درجة الدكتوراة من جامعة نوتنقهام ببريطانيا بتخصص هندسة معمارية «» بعد تكريم شركة"ياسرف" لمنقذ محطة الوقود من الحرق ... محافظ ينبع سعد السحيمي : تعودنا من أبناء المحافظة بسالتهم في كل المواقف «» "مدير جامعة طيبة" د. عبدالعزيز السراني يطلع على التجربة التعليمية في الهيئة الملكية بالجبيل «» الشيخ حميد محمد ابن نويهر الغانمي يرقد على السرير الابيض بـ مجمع الملك عبدالله الطبي بأبحر في جدة «» تكليف الأستاذ حاتم حامد الردادي رئيساً لـ مركز العشاش بالمدينة المنورة «»
جديد المقالات رؤية الغد تحضر اليوم! «» الذوق العام في مواقع التواصل! «» الرتابة طريق الكآبة «» شخصية فريدة نالت احترام وتقدير العالم «» يا أوفياء حرب ابنكم عميد يناخكم «» 113 مليوناً يحرقها سعوديون! «» لائحة الأندية الأساسية بفكر جديد «» «نكتب».. فتورق الروح «» ابتسم.. فصلاتك لك! «» قبل أن يتحول قياس إلى أداة لتكريس الطبقية! «»




المقالات جديد المقالات › الفرق بين مس ولمس وتلبس
الفرق بين مس ولمس وتلبس
معظم الناس لا يفرقون بين هذه الكلمات الثلاث.. غير أن المتأمل لسياق الآيات التي وردت فيها يكتشف وجود فوارق بينها من حيث: سرعة الحدث، وديمومة الفعل، وواقعية المعـنى..

فـالكلمة الأولى "مـس" تأتي غالباً لوصف فعل سريع وخفيف وغير دائم.. خذ كمثال قوله تعالى: (إنَّ الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون)؛ فمن هذه الآية نفهم أن الشيطان يمكنه أن يمـس "حتى المؤمنين"، ولكنه لا يلامسهم مادياً، ولا يتلبسهم لوقت طويل؛ لأنهم بمجرد ذكر الله يعودون مبصرين..

أما الثانية "اللمس" فهي أقـل سرعة وأطول مدة.. فإن كان المس سريعاً وخاطفاً، فإن اللمس يستغرق فترة أطول "كأن تلمس جبين ابنك لتعرف حرارته".. ليس أدل على ذلك من قوله تعالى: (أو لامستم النساء) حيث يقتضي التلامس فترة أطول من المس السريع والخاطف..

الكلمة الثالثة "تلبس" ترتفع في سلم الفعل والديمومة وفترة البقاء.. وهي مشتقة من اللباس الذي يتخذ شكل الجسد، ويبقى عليه فترة طويلة.. وهي تصف علاقة الاندماج والعشرة المستمرة بين طرفين، (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن).. ولهذا السبب تستعمل لوصف تلبس الشيطان، وتلبس الممثل للشخصية، وكانت العرب تقول: تلبس به الشوك أي أبى الخروج منه..

ومعرفة الفوارق بين الكلمات الثلاث ضروري لفهم الآيات والنصوص الشرعية..

فبعض الناس مثلاً يمتنعون عن قراءة أو حمل القرآن بحجة (لا يمسه إلا المطهرون).. ولكن استعمال كلمة "المس" هنا يعني أن هذا التوجيه لا يتعلق بمن يريد قضاء وقت طويل في قراءة القرآن الكريم..

ولأن الكلمة تأتي أيضاً كتعبير مجازي قد يكون المقصود بالمطهرين هنا أصحاب النفوس الطاهرة التي تقبل على قراءة القرآن ولا تنفر منه..

وأخيراً هناك من يصدق بإمكانية تلبس الشيطان بالإنسان ويستشهد بقوله تعالى: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ).. ولكن لاحظ أن الآية تتحدث هنا عن حالة "مس" وليس "تلبس"..

والحقيقة أنه لا توجد آية واحدة تتضمن كلمة "التلبس" بمعنى الاستيطان الدائم بجسم الإنسان "ومن يعرف يخبرنا".. التلبس الشيطاني فكرة عربية قديمة سبقت الإسلام حين (كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً).. كان حينها التفسير الوحيد للمظاهر النفسية الغريبة المشاهدة لدى المصابين بالصرع والهستيريا وانفصام الشخصية!!

|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.